إرشادات استخدام المنتدى

   
   





تقبل الله طاعاتكم وكل عام وأنتم بخير
مختارات منوعة من نفح الموائد

موضوع مغلق
الصفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. #1
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    Thumbs up إدارة سلوك الطلاب ( موضوع متجدد ) تابعوناااااااا



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أولا ً : تعريف بمؤلف الكتاب

    كان المؤلف يعمل كإداري في أحد البنوك ولمدة ستة عشر سنة ، ولكن - وكما يقول - ( حلم حياتي بأن أكون مدرسا ... لقد أحببت أن يكون لي تأثير على جيل كامل) ولتحقيق هذا الحلم التحق بجامعة مفتوحة بدوام جزئي حتى أنهاها ثم درس موظفين البنك كنوع من التدريب له ، وكذلك فتح فصولا لتعليم الكبار في المساء .

    وعندما بدأ التدريس ، ولكنه صدم بالتدريس فيقول: ( وبكل صراحة أقول: لقد كانت تلك الدروس عبارة عن ساحة معركة ، وصحيح أنني كنت أعرف مادني حق المعرفة ، ولكن المشكلة هي أنني لم أن أعرف كيف أدرسها ، لقد كان الطلاب يشعرون بالملل في درسي . وكنت طوال الوقت أصرخ وأوجه عشرات التهديدات ، وأطلق العقوبات بالجملة . وفي نهاية كل درس تراني منهكا ومحبطا)

    ولكن صاحبنا لم يستسلم لواقعه التعليمي ، ولم يلق بالائمة على الطلاب وغيرهم بل فكر بما يمكنه هو تغييره ، وعن مكمن الخطأ لديه قبل غيره ولذا غير من نفسه وبالتالي من واقع حصته التعليمية وهذا من خلال حضوره لدى معلمين من ذوي الخبرات العالية ( درس توضيحي) والمقارنة بين طرقهم والوسائل التي يستخدمها ولذا يقول: ( فبدأت أسأل هؤلاء المعلمين الكثير من الأسئلة ،وأدون ملحوظاتهم على دفتر ) حتى تجمع لديه العديد من الدفاتر ثم يقول وحين تكون إحدى الحصص الدراسية ناجحة فإنني أجلس بعدها متأملا لأعرف السبب وراء كونها كذلك ،ثم أدون جوهر السبب في نجاح الدرس ) .

    وهكذا تكون لديه العديد من الخبرات التراكمية والتي ينقحها من خلال تجاربه وتطبيقاته الشخصية فأخرجها للمعلمين وغيرهم ، علما أنه معلم في المرحلة الثانوية .


    المصدر : مختصر كتاب
    100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات ، لجوني ينغ

  2. #2
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي

    [align=center]





    [align=center]معالجة المشكلات الشائعة في الفصل
    [/align]


    [glow=333399]استراتيجية العين العمياء[/glow]

    إن معالجة والوقوف عند كل تصرف مزعج من الطلاب سيعطل سير الدرس ويحدث بلبلة ، ولذا يقترح المؤلف أن تكون لديك ( عينا عمياء ) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء وتصنفها إلى مالا بد من التدخل فيه ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسير الدرس وهذا راجع إلى خبرة المعلم وشخصيته وتقديره .
    وهذا ما يسمى بـ ( التغافل ) ومنه قول الشاعر .
    ليس الغبي بسيد في قومه ... لكن سيد قومه المتغاب .



    ----------------------------


    المصدر : مختصر كتاب
    100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات ، لجوني ينغ
    ترجمة سلام حسن الخطيب[/align]

  3. #3
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي

    نتابع ،،

    معالجة المشكلات الشائعة

    * مساعدة الحالات الفردية

    قد تحتاج حالة طالب ما المساعدة وفي حال الانشغال به قد يسبب هذا بعض الفوضى
    فيقترح المؤلف أن تكون طريقة العلاج على النحو التالي:

    أن يأتي الطالب إليك ، ويقف بجانبك وليس أمامك لتتمكن من النظر للطلاب مع تقديم المساعدة له ، استمر في تقديم التوجيهات لبقية الطلاب لتشعرهم بمتابعتك لهم .

    * الحصول على الدعم


    وذلك بإنشاء علاقات جيدة مع المحيطين بك في العملية التعليمية ( مشرف ، إدارة المدرسة ، معلمين ) ليقدموا لك المساندة والمساعدة والمعلوماتية والمادية وكذلك بالنسبة لك .

  4. #4
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي

    نتابع ،،

    معالجة المشكلات الشائعة في الفصل

    السلوك السيء الخفي .

    يبدو بعض الطلاب مؤدبين ولكنهم بالوقت نفسه لا يظهرون أي نشاط ولا حرصا على التعلم والمشاركة في العملية التعليمية ولذلك فمستواهم متدني . والمشكلة التي تواجهك في علاجهم هي أن انشغالك بهم يتيح الفرصة للمشاكسين من اللعب والعبث ، وأنت في نفس الوقت لا تسطيع ترك الطالب الضعيف حتى لا يضر نفسه ولا يقتدي به غيره في اهماله .
    ولذا يقترح المؤلف أن تستمر في ملاحظته ، وحدد له أهدافا مرحلية ترضى بتحقيقها في مرحلة ، وعليه أن يعلم بأن كونه مؤدبا شيء جيد ولكن وجوده في المدرسة ليتعلم فعليه بذل جهدا بهذا الخصوص .
    وفي معظم الحالات سيبدأ الطالب بالعمل إذا رأى منك استمرارا في متابعته .

    التنمر داخل الصف .

    يرى المؤلف الوقف بحزم مع الطلاب الذين يسخرون من زملائهم بداية بالتحذير وإبلاغ الإدارة ، ثم إخراجهم من الصف لمن لديه صلاحية بعقابهم والاستفادة من ذوي الخبرات في علاج المشكلة في حال استمرارهم في السخرية .

    القاعدة الذهبية للاختلاف في الرأي .

    القاعدة هي ألا يجرك طالب إلا جدال في الحصة ليضيع الوقت ؛ فلذا في البداية قل له أن يكلمك بعد انتهاء الحصة ،وعد فورا إلى الدرس ، فإن أصر . فقل له وبكل هدوء إنك لن تتكلم في الموضوع أثناء الدرس ، وغالبا ما يقف عند هذه النقطة ، فإن أصر فعليك إخراجه من الصف بحسب النظام المتاح لك .

  5. #5
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي




    نتابع ،،معالجة المشكلات الشائعة في الفصل




    * كيف تتفادى خطر ( الغرباء) .

    ومراد المؤلف بالغرباء ( الأفكار والمجالات التي تحب الحديث فيها ) فيحذرك المؤلف من جر الطلاب لك وتضيع وقت الدرس بإثارتهم للمواضيع التي يعلمون اهتمامك بها فإن فتحوا معك بعضها فاطلب منهم الحديث عن الموضوع في وقت خارج عن وقت الدرس .

    * سحر المساومة .

    عندما لا يتقبل الطلاب الواجب الذي أعطيتهم إياه ساومهم ( ومراد المؤلف المفاوضة ) في تقليل الواجب أو تخفيف العقوبة المترتبة على عدم إكماله . وحتى لا تحدث فوضى اجعل هناك من يتكلم بلسان الطلاب . واحذر أن تكون سهلا في التفاوض .


    * نقل طالب من مكانه .

    كثيرا ما تحدث فوضى عند محاولتك نقل طالب إلى مقعد آخر ويزداد الأمر صعوبة في حال رفضه أمام زملائه ولذا فالمؤلف يرى أن الطريقة المناسبة لنقل الطالب هي كما يلي :

    توجيه عدة تحذيرات للطالب قبل نقله

    توجه للمقعد الذي تريد نقل الطالب إليه واسحب الكرسي بعيدا عن الطاولة .

    اذهب حيث يجلس الطالب ومد يدك بشكل مفتوح إليه ( على بعد نصف المتر منه ) ويدك الأخرى تشير إلى المقعد الآخر واطلب منه الانتقال ولكن بنبرة وعبارة هادئة .

    كرر الطلب في حال رفضه وبنفس الأسلوب ومضيفا قولك أنا أحاول أن أكمل درسي وأنت تعيقني ، فأنا انتظر استجابتك) . والعادة ان يستجيب الطلاب عند هذه النقطة

    في حال استمرار رفض الطالب وحتى تحسم المسألة فقل له : حسنا لن أضيع مزيد من الوقت على زملائك وسيكون لي معك شأن آخر في نهاية الحصة . ويبغي عليك إيقاع العقوبة التربوية المناسبة لحالته لأن الطلاب سينتظرون ما ستفعله معه فإن لم يكن رادعا فسيجعل بعضهم يكرر معك نفس المنهج .

    * الزي الموحد .

    من الأنظمة المدرسية الالتزام بزي موحد ، فكيف تتم معالجة الذي يصرون على عدم التقيد بالزي فيرى المؤلف أن يكون هذا من خلال التبيه الأولي ثم في الفصل وفي بداية الدرس ينبه بتلميحات خفيفة على المخالفة ثم وبعد خمسة عشر دقيقة يخرج سجل الملحوظات ويخبرهم بضرورة تسجيل اسماء المخالفين لإبلاغ الإدارة بهم . عادة ما سيتقيدون بالزي ، ومن أصر منهم حوله للإدارة لمعاقبته ،ونسق مع الإدارة عدم دخوله مالم يتقيد بالنظام . ملاحظة : بين للطلاب سبب اتخاذك لهذه الاجراءات .

    تنبيه : لا تحرج نفسك إذا كانت الإدارة لن تقف معك بل مع الطالب . ولا يعني هذا السلبية منك بل هنا تكون المشكلة مع الإدارة قبل أن تكون مع الطالب فالعلاج تحتاجه الإدارة فعليك اقناعها بضرورة التقيد بالنظام .

    * الهاتف الجوال .

    وجود الجوال في الفصل قد يشكل مصدر إلهاء للطالب ولذا فإن كان النظام يمنع ذلك فعليك إتخاذ اللازم لإخراجه وأخذه منه ولكن عليك أن تطمئنه بأن جواله سيكون في مكانا آمنا .


  6. #6
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي



    نتابع ،،

    معالجة المشكلات الشائعة في الفصل



    * التغلب على سآمة الروتين .

    بعض مشكلات الفصل تكون ناشئة عن رتابة الدرس مما يسبب الملل للطلاب وقد يكون ذلك من البداية في حال كان دروسك السابقة بنفس النمط والأفكار، وإذا أردت التخلص من هذا الملل فإليك بعض المقترحات :

    اجعل الطلاب يغيرون مواقعهم وحركتهم ( كأن تقف آخر الصف ليغيروا جلستهم كي ينظروا إليك ، ادعهم لطاولتك لينظروا لصورة مثلا ولا ترفعها لهم )
    عروض التلفاز والحاسب الآلي تضفي جوا من المتعة ولا تكثر من التعليق عليها واجعلها في مادة درسك .
    أبرز لهم هدية في علبة لا يعلمون ما فيها تكون هدية لأبرز طالب وتسلم له في آخر الدرس .

    * ليس لدي قلم .


    يقترح المؤلف للتخلص من مشكلة عدم إحضار القلم أن يكون لديك مجموعة منها وحتى لا تفقدها أيضا اجعل علي كل قلم منها ملصقة ملونا ( أقترح أرقاما ) تسجل اسم الطالب ولون قلم الذي استعاره وبذلك لن تفقد أقلامك .

    * لقد قمنا بذلك من قبل .


    قد يواجهك الطلاب بهذه الجملة في أحد تدريباتك ، فلا تغضب بل قل له بأن هذا صحيح ولكننا مضطرون لتكراره .
    ولكن من زاوية مختلفة .
    لأن الموضوع كبير ونحتاج إلى تأكيده .
    هذه مراجعة للدرس .

    ملحوظة : إذا لم يكن لك هدف صحيح من التدريب فلا تكرره حتى لا تصبح مملا .

    * اشعر بتوعك .
    عبارة تحتمل الصدق أو العبث من قبل الطالب ، وحتى تميز بينهما راقب الطالب ولمدة عشر دقائق فإن لمست من الصدق فاتبع الأسلوب النظامي لوصوله للعيادة .

    * الكلام عن مدرس آخر .


    قد ينتقد طالب أحد المعلمين أمامك فلا تسمح له بذلك وقل له بأن هذا ليس من اختصاصنا في الدرس ، فإن أصر على الكلام حولها لقضية وارفعها للإدارة وكن حازما معه .

  7. #7
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي




    **::** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته **::**





    نتابع موضوعنا ،،

    اليوم نتكلم عن (( اعرف طلابك ))

    1- معرفة أسمائهم .

    و من طرق حفظ أسمائهم

    * وزع أماكن جلوسهم حسب ترتيب أسمائهم الهجائي :44039[1]:

    * كتابة الأسماء على الطاولة :55065[1]:

    * وضع مخطط للفصل يمثل أماكن جلوسهم مع اسم كل طالب ( مع الصورة ) .

    ملحوظة : من الكتب التي تقدم لك مهارة تذكر الأسماء كتاب صغير مفيد باسم ( ماذا كان اسم فلات ياترى ) لن تنسى بعد الآن الأسماء ولا الوجوه تأليف / كريكور شتاوب . وهذا الكتيب ضمن سلسلة الذاكرة القوية .

    2- اعرف اهتمامات طلابك .

    فهذا يساعدك على اختيار المواضيع المثيرة لهم وعلى اختيار الأمثلة التي تجعلهم متابعين لك في الدرس .

    ويمكن أن يكون هذا من خلال استبانة في بداية العام الدراسي .


    3- إثارة الحافز التعليمي لديهم من خلال معرفة أهدافهم في الحياة
    .

    هذه الفكرة قريبة من جهة الوسائل المستخدمة في تحقيقها مع الثانية وتختلف عنها في نوعية المحفز .

    ولا شك في أن تنوع المحفز يشكل عنصر مهم لضمان استمرارية الانتباه لدى الطالب .
    وكذلك هذا المحفز يعتبر محفز داخلي والمحفز الداخلي أقوى وأبقى من المحفز الخارجي

    4- تعزيز شعور الطالب بأهمية عمله .

    غالبا ما يكون الطلاب المشاكسون ضعيفي الثقة بالنفس ، ويشعرون بأن ما يقومون به ليس له قيمة أو فائدة .

    والمطلوب منك : أن تظهر تقديرك لأي جهد يبذله الطالب وتبين له أهمية هذا الجهد في حياته وحياة الآخرين (حضوره للمدرسة ، إحضاره لأدوات المدرسة ، عدم ازعاجه في الفصل ، نظافته ، مشاركته لزملائه في عمل ما ، كتابته للواجب ، فضلا عن مشاركاته في الدرس ولو كانت قليلة ) .

    ولا تنس أن تكرر هذا فهو قد لا يصدقك في البداية ولكن مع التكرار سيترسخ مفهوم قيمة عمل ويشعر به في داخله مما يدفعه للعمل .

  8. #8
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي

    نتابع موضوع ،، (( اعرف طلابك ))



    5- التحلي بروح الدعابة .

    الدعابة والمرح مهمة في خلق جو صفي محبب للجميع ( طلابا ومعلمين ) .
    وعليك الحذر من أمور عند تطبيق هذه الفكرة .

    أ ) استخدم أسلوب الدعابة عندما ترى أنك قادر على السيطرة لما يحدث بعد المرح ولديك القدرة على ضبط الصف بعد ذلك ولا يفلت زمام الأمور منك .

    ب ) اجعلك مزاحك يتعلق بك أو بالمادة والموضوع المطروح ، واحذر من المزاح فيما يخص ذوات الطلاب أو قيمهم العرقية الخاصة ، أو بلادهم وكل ما يعتبرونه ذا قيمة عندهم .

    وتأكد بأن المزحة التي تمس الطالب لن ينساها وسيعتبرها طعنة منك ولو قدر على الرد عليك في حينها لفعل ، ولكنه قد لا يستطيع فتبقى حرقة في نفسه تحرمه من الاستفادة منك ومن علمك .


    6- صديق أم عدو ؟



    يميل بعض المعلمون للتودد إلى طلابهم وهذا جيد ولكن يجب الحذر من المبالغة في ذلك ، فدورك في الصف هو القيادة ، ولا تُتَصور القيادة دون حزم وصرامة في وقت الحاجة لها ، وهذا لا يعني الدعوة إلى الشدة والصرامة في غيرة وقتها ، فأنت إذا كنت صارما جدا فستضع نفسك في مواجهة معهم . وإذا كنت لينا جدا فسيرى الطلاب فيك لقمة سائغة .

    بل اجعل الحدود في علاقتك معهم واضحة ومن البداية فتريح وتستريح من مشاكل كثيرة .

    وكما قيل لا تكن لينا فتعصر ، ولا ناشفا فتكسر .


    7- موقفك يساعد .



    ومراد المؤلف من هذا العنوان أن النفسية التي تكون عليها قبيل دخولك للحصة مؤثرة جدا في عطائك خلالها وسينعكس ذلك على جميع نواحي أدائك ( العلمي، والسلوكي، واللفظي) ولذلك حاول السيطرة على مشاعرك و بإضفاء أحاسيس التفاؤل والسعادة على روحك ، حتى لو كان بالتصنع .

    ويقول: قبل درسك تظاهر بأنك سعيد لمدة خمس إلى عشر دقائق ،وستلاحظ أن شيئا ما قد تغير .

    8- نجم اليوم !




    أخبر طلابك بأنك ستختار في كل يوم نجم ، وحدد محاور التميز مع الطلاب .


    1-الجهد : فقد يبذل الطالب جهدا كبيرا في تعلمه فيستحق التقدير لذلك حتى لو أخفق في الوصول للنتيجة الصحيحة .

    2-لتميز أدائه .

    3-استجايته في الدرس .

    وهكذا ..

    في نهاية الدرس يتم اعلان النجم ، ويفضل تعليق اسمه وسبب التميز وتاريخه أمام الطلبه ليكون حافزا للطلاب .
    فهذه الفكرة قائمة على استغلال الرغبة الداخلية لدى الفرد بالتميز والبروز .

  9. #9
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي





    (كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟ ))

    1- قوة التنظيم .

    عندما تحتاج إلى أمر ( كقلم ، ورقة ، ...) في درسك ولا يكون معك فإنك قد تدخل في لغط الحصول عليه من الطلاب أو من الفصل المجاور مما يسبب حركة وأصواتا غير مرغوب بها في الصف .

    فكل هذا يقضي عليه التنظيم المسبق للدرس وتوفير احتياجاتك للدرس ، وبذلك تعطي الدرس بكل سلاسة ويسر .

    وهذا ينطبق على توقعك لما قد يحتاجه الطلاب فيما تقدمه لهم من تدريبات وتجارب جديدة لم يستعدوا لها .

    2- كن إيجابيا !

    ومراد المؤلف أن تكون عباراتك عندما تريد تنبيه الطلاب أو تصحيح سلوك لديهم عبارة تحتوى على وصف ما تريده منه ، ولا تكون عبارتك واصفة للسلوك الخاطىء . وضرب مثالا لذلك وهو قول:
    [ لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام ، ولكنك مصر على إزعاجي]
    والعبارة المقترحة [ ممتاز ! يبدو أن أغلب الطلاب قد التزم الصمت . إلا أن هناك بعض الطلاب ممن لم يسكت بعد ، وأنا مازلت أنتظر]

    وينبغي أن يصاحب العبارة نبرة حازمة .


    3- توقف عن الصراخ!

    في حال حدوث فوضى في الصف لا تلجىء للصراخ فهو منهك ومستنفذ لطاقتك ، وغير مجد مع الطلاب ( ويظهرك بشكل غير لائق )

    بل اتبع النقاط التالية :

    قف وانتظر وفي عينيك نظرة محددة .

    اخفض صوتك حتى يصعب على الطلاب سماعه فيضطروا للسكوت .

    توقف وانظر لمن تخاطبه لعدة ثوان واحذر من الإطالة حتى لا تعط فرصة لبدأ تعليقات .

    ارفع يديك عاليا لإسكات الطلاب .

    بعد تلك الخطوات قد تضطر لرفع صوتك فاجعله بعبارة قصيرة محددة ثم عد إلى نبرة صوتك المنخفضة .





    4 - أهمية لغة الجسد .

    عندما تكون في الصف فلا توجد فقط ( 60 أذن تسمعك ) بل هناك أيضا ( 60 عينا) ترمقك لا تتعامل مع كلامك بل مع جسدك ( اليدين ، العينين ، تعبيرات الوجه ، الوقوف، التنقل ، ...) فأنت مطالب بضبط حركاتك كلها ( وليس الهروب بها خلف الطاولة ) فبالإضافة الأهمية لغة الجسد في إيصال المعلومة فإنها مهمة في إدارتك للصف

    وهذه بعض القواعد للغة الجسد تساعد في ضبط الصف .

    1- نظراتك وحركاتك واثقة .
    2- قف باستقامة .
    3- تابع الطلاب باستمرار من خلال نظراتك .
    4- تنبيهك للطلاب عما يصدر منهم يشعرهم بمدى اطلاعك وتابعتك لما يفعلونه .
    5- ضع بالاتفاق مع الطلاب إشارات حركية تدل على عمليات لضبط الصف .
    6- اجعل جميع لوازمك في متناول يدك حتى لا تتصرف بارتباك فتتسبب بحدوث فوضى .
    7- قف بشكل واضح لجميع الطلاب عندما تشير لسبورتك .
    8- قف في المكان الذي يتيح لك متابعة كل الصف
    9- اصدر تعليماتك بهدوء وبثقة .
    10 - تجنب العجلة والارتباك .


    5- روعة الإشارات .

    والفكرة قائمة على الإتفاق مع الطلبة على إشارات معينة يفهم الطالب منها المراد مباشرة وفي هذا توفير الكثير من الوقت والجهد على المعلم .
    والأفكار في هذا المجال كثيرة وعديدة وبإمكان المعلم بجلسة قصيرة مع نفسه أن يبتكر عدة أساليب منها ما يعتمد على حركة الجسد ومنها ما يعتمد على ملصق في الصف ( كإشارة مرور السيارات كما شاهدته في بعض المدارس ) وغير ذلك .


    6- تنمية النظرة .


    من وسائل التواصل مع التلاميذ النظرة فمن خلال نظراتك المدروسة يمكنك إيصال عدم رضاك عن تصرف معين صادر من أحد الطلاب كمقاطعت شرحك ولكن ينبغي أن تكون نظرة مقننة .






    7- كن مهذبا تكن قويا .

    عندما يسيء الطالب إليك فليس من المصلحة أن تجاريه في أسلوبه بل كن في جوابك عليه مؤدبا في حزم . لأن إساءتك الأدب ستجعله يتمادى عليه ومهما نزلت لمستوى متدني في عباراتك فأنت الخاسر باعتبارك معلما .

    8- قوة الثبات والاستمرارية .

    وجوهر هذه الطريقة هو : تحديد المعايير والحدود التي من الممكن الالتزام بها من قبل الطلاب ويمكنك أنت متابعتها . ( ككثرة الواجبات ، والعقوبات التي تتطلب وقت وجهدا مضاعفا ، والشكر المستمر ( خاصة منه الكتابي ) ، والخلاصة كن واقعيا فيما تضعه من لوائح وأنظمة لضبط صفك حتى تتمكن من تطبيقها لأن عدم تنفيذها يسبب المزيد من الفوضى الصفية

    ومما يكثر من المعلمين في هذا الجانب ( إعطاء الواجبات ومن ثم عدم تصحيحها لضيق الوقت مما يتسبب في قلة اهتمام الطالب بالواجب ، وترسيخ الخطأ الذي كتبه الطالب في الواجب إن وجد ) .



    سنتابع إن شاء الله فيما بعد ما تبقى من نقاط

  10. #10
    Eiman geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute geology-teacher has a reputation beyond repute الصورة الرمزية geology-teacher
    ~ مراقبــــة ~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الاقامه
    بلـــــــــ النهار ـــــــــالكويت ــــــــــــد
    المشاركات
    12,139
    التقييم
    1511011
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Kuwait
    نوع الجوال
    آيفون iPhone
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    أعجبني للمشاركة
    مزاجي
    Worried

    افتراضي



    نتابع ،،،

    (( كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟ ))


    9- كن لطيفا .

    مهما كان الإزعاج في فصلك كثيرا ( لا تغضب ) بل حاول تذكير نفسك بلزوم الهدوء ، لأن هذا يظهرك أمامهم واثقا من نفسك ولم تربكك تصرفاتهم ثم وجه لهم النقد بشكل إيجابي كقولك ( حسنا ! أرى معظمكم يعمل بشكل جيد . أما بالنسبة لكم أنتم هناك فابذلوا مزيدا من الجهد ) .
    وقد تحتاج إلى عبارة أقوى من عبارة المؤلف بحسب تقديرك الشخصي لطبائع الطلاب وبيئاتهم ولكن لا تنس أن تكون ( مؤدبا ،ولطيفا )




    10 – أسلوب " صرف الانتباه .


    عندما يبدأ أحد المشاكسين لجرك إلى جدال عقيم ومضيع للوقت ، فاصرف الانتباه عن محاولته وذلك .
    * بإقراره على كلامه الحق ( إن كان حقا أو بعض الحق ) بغض النظر عن دافعه للكلام ثم حول انتباه الطلاب لما كنت تقوله قبل ، أو لعمل آخر يقوم به أحد زملائهم .

    وبهذا لا تكون قد تجاهلته ( بل استمعت له ) ولم يجرك لحديث محرج أو عديم الفائدة .


    11- ردود فعلك .

    من المفيد أن تفكر مسبقا في ردود فعلك التي ستتخذها حيل المشكلات التي تتوقع حدوثها :

    كتأخر الطلاب .
    وكلام الطلاب أثناء الدرس .
    وعدم كتابة الواجب .
    و عدم توفير لوازم الدرس ( كتاب ، قلم ، ...) .
    فعندما تكون ردودك حاضرة في ذهنك فإن هذا سيظهرك بمظهر الواثق من نفسه و أكثر يقظة وعدلا حيث لن تختلف عقوباتك .

    ويمكن أن تسجل بعض ردود أفعالك لتساعدك في تحديد الأفضل منها أو تطور ما يمكن تطويره منها .

    12- حكمة التفكير مرتين .

    للكلمة أثر كبير في التأثير الإيجابي أو السلبي لذا كان من الحكمة التفكير في آثار كلماتك التي توجهها للطلاب فقد توجد مناخا يساعد على الفوضى كنتيجة لكلماتك . وهذه النقطة على بداهتها والإجماع على أهميتها إلا أن ممارستها ضعيفة جدا فذكر نفسك باستمرار بأهميتها .



    13- عبارات سحرية .

    ذكر المؤلف بعض العبارت والتي يرى لها اثرا كبيرا في ضبط الصف .

    أمسك شيئا بيدك وقل: هل يستطيع أحدكم أن يقول لي ماهذا ؟

    عندما يشارك في المناقشة عدد قليل قل : هيا ! ماذا دهاكم ؟! فقط ثلاثة طلاب يعرفون الجواب ؟ بالتاكيد لا . هيا ،أريد المزيد .
    عندما تريد تحذيرهم من عقوبة ما فقل : حسنا ، أنا لا أرغب عادة في عمل ذلك ولكنكم لم تتركوا أمامي خيارا آخر.
    ولاستعادة الهدوء في الصف قل : اخفضوا أصواتكم رجاء . خمسة ، أربعة ، ثلاثة ، اثنين ، واحد .


    ونتابع فيما بعد إن شاء الله

موضوع مغلق
الصفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

Users Browsing this Thread

يوجد حالياً 1 يتصفحون الموضوع . (0 أعضاء و 1 ضيوف)

     

المواضيع المتشابهه

  1. قبس من السنة ( موضوع متجدد )
    بواسطة geology-teacher في منتدى المنتدى العام
    مشاركات: 69
    آخر مشاركة: 14-07-2011, 09:16 PM
  2. للمعلمين...أفكار لإدارة سلوك الطلاب
    بواسطة طَيْف في منتدى التعليم والتطوير
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-09-2010, 06:03 AM
  3. Dyslexia ( الديسلكسيا ) موضوع متجدد
    بواسطة geology-teacher في منتدى التعليم والتطوير
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-11-2008, 06:29 AM
  4. 100فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
    بواسطة أمل المستقبل في منتدى التعليم والتطوير
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 30-03-2008, 06:07 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


منتديات لها أون لاين

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديدنا

البريد الإلكتروني:

جميع الحقوق محفوظه©