قياس : اختبار الكفايات للخريجات المعدات للتدريس سيكون على ثلاث مراحل

الثلاثاء, 08 يناير 2013





أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم أن اختبار الكفايات للمعلمات ستكون على ثلاث مراحل خلال العام الحالي 1434هـ وذلك للخريجات المعدات للتدريس.
وبين المركز أن المرحلة الأولى من الاختبارات ستكون في الفترة من 4-7 ربيع الآخرة 1434هـ ,

حيث سيبدأ التسجيل لها بدءاً من 30 صفر الجاري إلى 13 ربيع الأول 1434هـ, وستخدم هذه المرحلة عدد من التخصصات هي ( رياضيات , علوم , فيزياء , كيمياء , أحياء , حاسب آلي , لغة انجليزية , مكتبة وبحث , إعاقة فكرية , صعوبات تعلم , توحد , عوق سمعي , تدريبات إعاقة , تربية فنية , علم نفس , علم اجتماع , علوم إدارية , مختبرات , تفوق وابتكار ) .
أما التخصصات الأخرى وهي ( التربية الإسلامية , اللغة العربية , التاريخ , الجغرافيا , التربية الأسرية , اقتصاد منزلي , رياض الأطفال ), ستكون ضمن المرحلة الثانية في بداية شهر جمادى الأولى وكذلك ضمن المرحلة الثالثة.
وأفاد المركز أنه سيتم التعامل مع الأعداد الكبيرة من الخريجات في مختلف التخصصات, وذلك بناءً على القرار المشترك لكل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم بالبدء في اشتراط اجتياز اختبار الكفايات للمعلمات, بدءاً من تعيينات العام الدراسي القادم ( 1434/1435هـ ), وذلك بعد النتائج الإيجابية التي حققها تطبيق هذا المعيار على مستوى المعلمين الرجال للأعوام الخمس الماضية , وبما يتماشى من إعطاء مهنة التعليم الأهمية المناسبة لها.
وأبان المركز أن اختبارات المعلمات تتبع نفس النهج التي تحكم اختبارات المعلمين , حيث تشمل الاختبارات مهارات مشتركة بين جميع التخصصات, وهي مهارات تربوية ومهارات لغوية ومهارات عددية , وكذلك مهارات تخصصية تختلف من تخصص إلى آخر .
وشدد المركز على ضرورة التزام المتقدمات للاختبارات بالتسجيل في اختبار التخصصات المناسبة لمؤهلاتهم فقط, وعدم تفويت الفرصة عليهن بسبب التسجيل في تخصص غير تخصصهن, مطالباً المتقدمات إثبات الهوية لدخول الاختبارات والموضحة تفاصيلها في موقع المركز www.qiyas.sa . والتزم المركز بالإجابة على التساؤلات الخاصة بالاختبارات من خلال مركز المكالمات على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً , وعبر شبكات التواصل الاجتماعية على الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكتروني - تم حذف البريد من قبل الادارة - أو - تم حذف البريد من قبل الادارة - .