إرشادات استخدام المنتدى

   
   

الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 10 من 24
  1. #1
    ~ْالحمدلله حمـد الشآكرين Array الصورة الرمزية حامله هم الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الاقامه
    أتتبع شعف الجبال ....
    المشاركات
    15,276
    التقييم
    5296668
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Opera
    نوع الجوال
    سامسونج SAMSUNG
    نظام الجهاز
    Windows xp
    المؤهل الدراسي
    جامعي

    Icon (22) (ماذنب هؤلاء)؟!!!







    [blink]اللقيط:[/blink]


    مولود حيّ نبذه أهله لسبب من الأسباب، كخوف العيلة أو الفرار من تهمة الزنا أو ما شاكل ذلك.

    [blink]حكم التقاطه:[/blink]

    والتقاط اللقيط مندوب إليه شرعاً يثاب فاعله إذا وجد في مكان لا يغلب على الظن هلاكه لو ترك، فإن غلب على الظن هلاكه لو تركه كان التقاطه فرضاً عليه بحيث يأثم إذا لم يأخذة، لأنه مخلوق ضعيف لم يقترف إثماً يستحق عليه الإهمال، وإنما الإثم على من طرحه أو تسبب في وجوده من طريق غير مشروع.

    [blink]الأحق به:[/blink]

    وملتقطه أحق الناس بإمساكه وحفظه، لأنه الذي تسبب في إحيائه، وليس للحاكم ولا لغيره أن يأخذه منه جبراً عنه إلا إذا تبين أنه غير صالح للقيام برعايته.

    [blink]والإسلام الذي حرم التبني عُني بهذا اللقيط:[/blink]
    فأوجب التقاطه وحرم إهماله وتضييعه، واعتبره مسلماً حراً إذا وجد في دار الإسلام أو التقطه مسلم من أي مكان.

    [blink]ترتيب الجزاء العظيم لمن أكرم اليتيم:[/blink]
    قال تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا *عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} (الإنسان/5 ـ 12).

    [blink]هل بالضرورة أن يكون اللقيط ابن غير شرعي ؟؟؟؟[/blink]

    ويبدو لكثير من الناس لأول وهلة أن اللقيط هو ابن الزنا وأنه لا أهل له ولا عشيرة، وهذا خطأ لاحتمالات كثيرة .. وقد يكون من ضمن هذه الأسباب ما يلي :
    * أن يكون الولد ثمرة زواج عجزت الأم عن إثباته، أو أن يكون من إفرازات زواج المسيار حيث يشترط الطرفان أو أحدهما عدم الإنجاب ، فإذا حدث الحمل حدثت المشكلة ثم السعي لحلها بالتخلص من الولد خشية تبعات هذا الأمر التي ستنعكس على الطرفين دون التفكير في مصير هذا الطفل.
    * قد يكون الولد مسروقا وهو في المهد في غفلة من أهله؛ بقصد الإيذاء أو لغرض الاستغلال أو لعدم إنجاب الأطفال، ثم ندم الفاعل وخشي أن يكشف أمره فيتورط، فألقاه في مكان ما تخلصا منه.
    * قد يكون الأب مصابا بمرض الشك تجاه زوجته أو قد تكره الزوجة زوجها كرها شديدا بسبب فساده وانحراف أخلاقه أو إيذائه لها فتفارقه وهو لا يعلم بحملها ...فيقوم هذا الزوج بالتخلص من الطفل ظنا منه أنه ليس ابنه ... وتقوم المرأة بالتخلص من الطفل لتقطع آخر ما كان يربطها بذاك الرجل .. !! دون التفكير في مصير الطفل الصغير ...
    * قد تمرض الأم مرضا مزمنا مع عدم وجود العائل وضيق الحال وكثرة الأطفال فتتركه في المستشفى. •أو أن يترك الطفل لسبب آخر غير الأسباب التي ذكرت كأمثلة فقط ، وغيرها كثير وغامض وفي غاية التعقيد حيث يصعب حصره.
    وهدفي من كل ما ذكرت أنهم ليسوا بالضرورة أبناء غير شرعيين كما يعتقد الكثيرين منا
    ...


    [blink]سؤال مهم :[/blink]

    هل تعدل كفالة اللقيط ومجهول النسب وتربيته نفس أجر كفالة اليتيم التي حث عليها الرسول عليه الصلاة والسلام ؟؟
    الجواب :

    هؤلاء المجهولون حرموا حرماناً عاماً ، وحاجتهم إلى الرعاية والعناية شديدة جداً بصفتهم أيتاما، والأجر في ذلك عظيم كما أفتت بذلك اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية برئاسة العلامة ابن باز رحمه الله في الفتوى رقم
    (20711) بتاريخ 24/12/1419هـ وجاء فيها : (إن مجهولي النسب في حكم اليتيم لفقدهم لوالديهم، بل هم أشد حاجة للعناية والرعاية من معروفي النسب لعدم معرفة قريب يلجأون إليه عند الضرورة. وعلى ذلك فإن من يكفل طفلا من مجهولي النسب فإنه يدخل في الأجر المترتب على كفالة اليتيم لعموم قوله صلى الله عليه وسلم:[ أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا. وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا] رواه البخاري .

    [blink]وقفات حول قضية اللقطاء[/blink]


    * لكل أب ورب أسرة أقول ...
    ها أنت تستعد للعيد بكل مفرح جديد لأبنائك وأسرتك ... فهلا بحثت في مدينتك عن يتيم ... فقد من يعوله لتمنحه البسمة كما منحتها لأبنائك فتشتري له ولو البسيط القليل من حاجيات العيد .. فأنت بهذا تقدم لنفسك قبل أن تقدم له ... وأنت المحتاج الحقيقي لهذه المبادرة وليس هو فهل وعيت هذا الآن ؟؟؟

    • أختي الكريمة

    وأنت تداعبين أبنائك وتلاطفينهم تذكري من لا يجد هذا الحضن الدافيء ... تذكري من لم يذنب يوما غير أنه يتحمل أخطاء وتبعات غيره ... هلا سمحت بأن تمنحي أحدهم حضنك الدافيء ... فمالضير في أن تربينه بين اولادك ... بل قد يكون باب للأجر والرزق في آن واحد ...

    • إلى كل من لم يرزق الولد ...

    فبقي هو الأيام ينتظر ويترقب أن تزف له البشرى ... وبقيت هي تتأمل الليالي لعلها أن تحمل لها يوما خبرا ينهي أحزانها ووحدتها ... إليهم أقول ... لم لا ..؟؟ لم لا تكسروا حواجز نظرة المجتمع المتحجرة ..؟؟ لم لا تكفلوا أحد هؤلاء اللقطاء ففيهم الأجر وفيهم السلوة عن الولد ... والكثير ممن أقبلوا على هذه الخطوة بالذات رزقهم الله بعدها فلا تترددوا ....

    • لهذا اللقيط أقول ...

    لا تحزن وإن رأيت ظلم المجتمع وجحوده ... لا تحزن إن رأيت الكثير اعتبروا أن الدين أشبه باللوحات والشعارات التي ترفع متى شاءوا وتخفض متى شاءوا ... صدقني يا أخا الإسلام لك الكثير من الحق علينا ... لكن لا تحزن .. واعتمد على نفسك بعد الله فهو لك خير حافظا ...

    • لكل امرأة رمت بطفلها أقول ...

    ستقفين معه أمام الله يوما وسيسألك عن الأمانة التي ضيعتيها .. ولكل رجل رضي برمي هذه النفس البريئة له نقول المثل ... لكن اعلموا أن الخطأ لا يعالج بأكبر منه ... واعلموا أن الله غفور رحيم .. لكن أين التائبين ..؟؟!!!!

    • لعلماء التربية الذين يقولون ..

    " لا بد من توعية المرأة والرجل بالصحة الإنجابية وبخطورة الزنا والحمل على صحة المرأة وجنينها .." .......أقول ... لا بد من تنمية الوازع الديني والأخلاقي لدى أفراد المجتمع ... فالخوف من الله وحده هو الرادع عن مثل هذه التصرفات وغيرها ..

    [blink]ختاما نقول :[/blink]

    مهما قلنا أو فعلنا ، فلن ندرك أبدا كيف هو شعور من يكتشف في لحظة أنه بدون أب أو أم ؟ .
    ولن نعيش أبدا إحساس من أدرك في غفلة من المجتمع ، أنه مجهول الوالدين ؟.
    ولن نحصي مطلقا كم من الأطفال كتب عليهم ألا يروا آباءهم ؟ .
    ولكننا قد ننجح إذا صحت منا النية واشتدت الإرادة ،
    في أن نكون ممن يمسحون دموع هؤلاء الصغار ،
    ويبلسم جروح الكبار منهم
    ؟ .
    قال ابن القيم : أصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع ، والهوى على العقل .

  2. #2
    النَّفسُ للجنَّةِ تَتُوقُ Array الصورة الرمزية غيداء راشد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الاقامه
    المدينة المنورة
    المشاركات
    9,506
    التقييم
    4301507
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Google Chrome
    نوع الجوال
    سامسونج SAMSUNG
    نظام الجهاز
    Windows Vista
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    مزاجي
    Breezy

    افتراضي

    بارك الله فيك وجعل ماكتبته في ميزان حسناتكـ ....
    الطفل اللقيط يتيم ..صنعه البشر

    هو طفل ملطخ بدماء الخطيئة

    ولكن هل يعي المتسبب في مثل هذه الحالات من ضعاف النفوس ومن لايخافون الله هذا العمل الاجرامي بحق الانسانية وبحق دينهم قبل هذا
    لم اقل عنهم الاباء والامهات لانهم لو كانوا فعلا يتمتعون بذرة ابوة وامومة لما فعلوا مافعلوا

  3. #3
    ~ْالحمدلله حمـد الشآكرين Array الصورة الرمزية حامله هم الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الاقامه
    أتتبع شعف الجبال ....
    المشاركات
    15,276
    التقييم
    5296668
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Opera
    نوع الجوال
    سامسونج SAMSUNG
    نظام الجهاز
    Windows xp
    المؤهل الدراسي
    جامعي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غيداء راشد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجعل ماكتبته في ميزان حسناتكـ ....
    الطفل اللقيط يتيم ..صنعه البشر

    هو طفل ملطخ بدماء الخطيئة

    ولكن هل يعي المتسبب في مثل هذه الحالات من ضعاف النفوس ومن لايخافون الله هذا العمل الاجرامي بحق الانسانية وبحق دينهم قبل هذا
    لم اقل عنهم الاباء والامهات لانهم لو كانوا فعلا يتمتعون بذرة ابوة وامومة لما فعلوا مافعلوا


    آمين وياك ياغيداء فهو عمل جماعي
    ويكفي مساعدتكم لي وشكراً
    قال ابن القيم : أصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع ، والهوى على العقل .

  4. #4
    الدنيا ساعة فاجعلها طاعة Array الصورة الرمزية شعاع الوادي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الاقامه
    بلاد الحرمين الشريفين
    المشاركات
    2,355
    التقييم
    713904
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Firefox
    نوع الجوال
    بلاك بيري BlackBerry
    المؤهل الدراسي
    جامعي

    افتراضي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعطيك ألف عــــافية على هذا المجهود الذي سطرته أقلامكم .

    بالفعل اللقيط بشر كغيره من الأيتام يستحق منا أن نقف معه ونمد له يد العون رغبة فيما عند الله من عظيم الأجر والثواب ، وشعوراً منا بما يعانيه اللقيط من بؤس وحرمان .

    بـــــــــــــــــارك الله فيكم وجعله في موازين حسناتكم .

    تقبلي فائق احترامي

  5. #5
    ~ْالحمدلله حمـد الشآكرين Array الصورة الرمزية حامله هم الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الاقامه
    أتتبع شعف الجبال ....
    المشاركات
    15,276
    التقييم
    5296668
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Opera
    نوع الجوال
    سامسونج SAMSUNG
    نظام الجهاز
    Windows xp
    المؤهل الدراسي
    جامعي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الوادي مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعطيك ألف عــــافية على هذا المجهود الذي سطرته أقلامكم .

    بالفعل اللقيط بشر كغيره من الأيتام يستحق منا أن نقف معه ونمد له يد العون رغبة فيما عند الله من عظيم الأجر والثواب ، وشعوراً منا بما يعانيه اللقيط من بؤس وحرمان .

    بـــــــــــــــــارك الله فيكم وجعله في موازين حسناتكم .

    تقبلي فائق احترامي

    كلام رائع شعاع وحضور بهي وطلة جميله
    يسعدني تواصلك لمواضيعي بارك الله فيكي
    قال ابن القيم : أصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع ، والهوى على العقل .

  6. #6
    ربي أسالك الجنه Array الصورة الرمزية @ريميه@
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الاقامه
    مملكتي
    المشاركات
    15,419
    التقييم
    3649953
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Internet Explorer
    نوع الجوال
    نوكيا NOKIA
    نظام الجهاز
    Windows 7
    المؤهل الدراسي
    جامعي
    مزاجي
    Lurking

    افتراضي

    طرح موفق وموضوع قيم ومميز

    سلمت يداك اختاه

  7. #7
    ~ْالحمدلله حمـد الشآكرين Array الصورة الرمزية حامله هم الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الاقامه
    أتتبع شعف الجبال ....
    المشاركات
    15,276
    التقييم
    5296668
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Opera
    نوع الجوال
    سامسونج SAMSUNG
    نظام الجهاز
    Windows xp
    المؤهل الدراسي
    جامعي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ريميه@ مشاهدة المشاركة
    طرح موفق وموضوع قيم ومميز

    سلمت يداك اختاه


    نور متصفحي بطلتك يالغاليه ريميه
    قال ابن القيم : أصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع ، والهوى على العقل .

  8. #8
    حنانيك يا لطيف :(( Array الصورة الرمزية أريج الفجر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الاقامه
    شرنقة وجع !
    المشاركات
    4,735
    التقييم
    1510016
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Jordan
    المتصفح
    Google Chrome
    نوع الجوال
    سامسونج SAMSUNG
    مزاجي
    Relaxed

    افتراضي

    شكراً حاملة هم الدعوة ..
    موضوع مميز فعلاً

  9. #9
    ~ْالحمدلله حمـد الشآكرين Array الصورة الرمزية حامله هم الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الاقامه
    أتتبع شعف الجبال ....
    المشاركات
    15,276
    التقييم
    5296668
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    المتصفح
    Opera
    نوع الجوال
    سامسونج SAMSUNG
    نظام الجهاز
    Windows xp
    المؤهل الدراسي
    جامعي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الفجر مشاهدة المشاركة
    شكراً حاملة هم الدعوة ..
    موضوع مميز فعلاً

    العفو أروجه .
    قال ابن القيم : أصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع ، والهوى على العقل .

  10. #10
    عضو Array الصورة الرمزية »✿« oــعـاليـے »✿«
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الاقامه
    فيـ غرفتيـ الصغيرهـ
    المشاركات
    82
    التقييم
    17790
    الجنس
    أنثى

    افتراضي

    فعلآ كلامكِ في الصميم
    خنقتني العبرة وانا أقرأ
    وأنا لدي عمل عن اللقطاء كفيديو مصور واذا نجحت بتحميله على النت
    سأعطيكِ الرابط ..
    بورك لكِ ..
    غفر الله لنا ولهم واعانهم على حيااتهم ,.,


    مجموعه رياحين الجنان
    http://forum.lahaonline.com/showthread.php?t=146514
    مجموعه تاج الوقار
    http://forum.lahaonline.com/showthread.php?t=146512
    مجموعه بالاسلام نحيا
    http://forum.lahaonline.com/showthread.php?t=146513

الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماذنب الابرياء !
    بواسطة نووورعلى الدرب في منتدى أنفــــاس
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-09-2010, 12:53 PM
  2. ماذنب البخاري
    بواسطة أم الحلوين في منتدى من هنا وهناك
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-09-2007, 10:50 PM
  3. يا سعادة هؤلاء و يا شقاوة هؤلاء.......
    بواسطة لولوه في منتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-06-2004, 09:53 PM
  4. يا سعادة هؤلاء وياشقاوة هؤلاء
    بواسطة أم عمر في منتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-01-2004, 04:47 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



جميع الحقوق محفوظه©