إرشادات استخدام المنتدى

   
   

عرض النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو رائع Array الصورة الرمزية أحب وبصمت
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الاقامه
    المدينة المنورة
    المشاركات
    3,248
    التقييم
    71
    الجنس
    أنثى

    افتراضي مدينتي التي أفتخرفيها

    [grade="00008B FF6347 32CD32 4B0082"]المديـنـــة المنــــورة [/grade]

    تعتبر المدينة المنورة واحة زراعية تمتد على فسيح من الأرض الخصبة تكتنفها حرار ذات حجارة سوداء نخرة هي من بقايا الرواسب والطفوحات البركانية وقد سميت تاريخياً بلابتي المدينة المنورة، وتتميز بخصوبة أرضها ووفرة مائها وعذوبته بالإضافة إلى إحاطة هذه الواحة بمحميات تضاريسية طبيعية تمثل في مجموعهن الجبال والهضاب والأودية


    قال أبوهريرة رضي الله عنه : (حرم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ما بين لابتيها ـ أي حرتيها وهي الحجارة السوداء ـ، ـ قال: يريد المدينة ـ قال : فلو وجدت الظباء ساكنة ما ذعرتها). رواه الإمام أحمد.

    2 ـ وفي حديث آخر : (أنه صلى الله عليه و آله و سلم لما أشرف على المدينة قال : اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم). رواه الإمام أحمد.

    3 ـ وفي حديث آخر : (قال عليه الصلاة والسلام : المدينة حرم ما بين عير إلى ثور... الحديث). رواه البخاري.

    واللابتان داخلتان في التحريم, كما أن حرتيها الجنوبية والشمالية داخلتان في مفهوم اللابتين ،لأنها إمّـا تابعة للشرقية أو للغربية. وعير جبل جنوب المدينة وثور جبل آخر شمال المدينة وبالتحديد من الجهة الشمالية لجبل أحد

    يوجد في المدينة المنورة العديد من المعالم الدينية ،الطبيعية والتاريخية ، فالبنسبة لمعالمها الدينية مرتبطة بالدين الإسلامي بشكل كبير كوجود قبر النبي محمد صلى الله عليه و سلم والمسجد النبوي ومساجد آخرى ذات إرتباطات روحانية و دينية للمسلمين و آثار قديمة للدول التي تتابعت في حكم المدينة المنورة ولكن هذه الآثار إما اندترث أو هدمت بسبب تغير المدينة القديمة وتوسعها لتشمل مناطق كانت خارج المدينة إلى وقت قريب ، وأما للمعالم الطبيعية فقد اشتهرت المدينة بالجبال و الوديان والحرار المتكونة من الرواسب البركانية التي عصفت في المدينة في وقت سابق


    مساجدها التاريخية
    بعض ما ورد ذكره من المساجد في كتاب ابن شبه ( تاريخ المدينة المنورة ) والكثير منها الآن مجهولة الموقع ، وبعضها معروف وتم بنائه وتجديده وتقام فيه الصلاة : ـ

    1) المسجد النبوي الشريف.

    2) مسجد قباء.

    3) مسجد أحد أو الفسح ويقع بسفح جبل أحد في شعب الجرار.

    4) مسجد بني خدارة الذي عند أجم سعد بن عبادة وحلق رأسه فيه، كان عند ثنية الوداع الشمالية.

    5) مسجد بني خدرة أو حدرة كان جنوب المسجد النبوي بالقرب من بئر البصة.

    6) مسجد الفتح غربي جبل سلع.

    7) مسجد بني أمية كان بالحرة عند موضع الكبا عند مال نهيك بقربان . وهو المعروف الان ببستان قربان.

    8) مسجد الراية يقع فوق جبل ذباب ، وضرب صلى الله عليه و آله و سلم قبته يوم الخندق على الجبل.

    9) مسجد جهينة وبلي ، خطه الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة الناصرية.

    10) مسجد بنى ساعدة ، وكان خارج بيوت المدينة . غربي المسجد النبوي الشريف.

    11) مسجد بني بياضة بمنازلهم.

    12) مسجد بني الحبلى كان في منازلهم بين قباء وبطحان.

    13) مسجد بني عضية بمنازلهم.

    14) مسجد أبي بن كعب كان شرقي المسجد النبوي الشريف عند بقيع الغرقد.

    15) مسجد بني عمرو بن مبذول.

    16) مسجد بني دينار( المغيسلة).

    17) مسجد دار النابغة ، غربي المسجد النبوي في زقاق الطوال.

    18) مسجد بني عدي . في بيت صرمة . بزقاق الطوال.

    19) مسجد السنح بالعوالي.

    20) مسجد بني خطمة بمنازلهم، بقربان ويعرف بمسجد العجوز، كان بالقرب من قبر البراء بن معرور.

    21) مسجد الفضيخ بالعوالي.

    22) مسجد صدقة الزبير، التى في بني محمم.

    23) مسجد عتبان بن مالك، بقباء شمال مسجد الجمعة.

    24) مسجد بني حارثة ( المستراح )، يقع على طريق سيد الشهداء.

    25) مسجد بني ظفر ( البغلة ) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع.

    26) مسجد واقم في بني عبد الأشهل.

    27) مسجد بني معاوية ( الإجابة )، يقع شمال البقيع على شارع الملك فيصل.

    28) مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة في بني سالم .وفيه صلى الرسول صلى الله عليه وسلم أول جمعة.

    29) مسجد الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح.

    30) مسجد القبلتين.

    31) مسجد بني حرام بالقاع غربي جبل سلع.

    32) مسجد مشربة أم إبراهيم بالعوالي.

    33) مسجد ميثب وهى من صدقاته عليه الصلاة والسلام وقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.

    34) مسجد راتج شرقي جبل الراية.

    35) مسجد عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي.

    36) مسجد بني وائل بمنازلهم.

    37) مسجد السقيا ، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.

    38) مسجد البدائع أو الشيخين ، وعنده بات الرسول صلى الله عليه وسلم قبل توجهه إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.

    39) مسجد السجدة بالمُعَرَّس.

    40) مسجد الشجرة أو ذي الحليفة.

    41) مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة.

    42) مسجد بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته عليه الصلاة والسلام . موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن بني مازن.

    43) مسجد بني سالم الأكبر . يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة بالقرب من الطريق العام.

    44) مسجد المصلى ( الغمامة ) ، وعنده قال صلى الله عليه وسلم: ( هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ).

    ومن الدور التى صلى فيها عليه الصلاة والسلام :-

    صلى الرسول صلى الله عليه وسلم في دار الشفاء التى في منازل بني عدي بالقرب من سوق المدينة.
    و صلّى صلى الله عليه وسلم في دار بسرة بنت صفوان.
    وفي دار عمرو بن أمية الضمري.
    وفي دار سعد بن خيثمة بقباء، كان جنوب مسجد قباء.
    وصلى بفناء دار حكيم بن العداء عند أصحاب المحامل شمال مسجد المصلى، وهو المعروف اليوم بمسجد سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنه( صلاة العيد).
    وفي حارة الدوس( صلاة العيد).
    وفي موضع آل درة( صلاة العيد).
    كانت هذه أسماء بعض المساجد والدور التي ذكرها ابن شبه في كتابه تاريخ المدينة المنورة والتي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أو خطها بيده الكريمة لأهلها لكي تكون مسجداً لهم


    أهم أوديتها وآبارها
    وادي العقيق الوادي المبارك من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق، يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه.

    وادي بطحان وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث الشريف كما ذكر ابن شبة " أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ". وذكر في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية منها أي غرب جبل سلع. وهناك أودية عديدة آخرى جعلت المدينة أشبه بمتجمع للأنهار والجنان خصوصا في وقت هطول الأمطار بغزارة شديدة تجعل تلك الأوديةوالمسايل لا تنضب لأشهر مديدة, ومن تلك الأودية التي لم نذكرها الرانوناء و وادي قناة وغيرهم.

    ومن الآبار بئر رومة وتعرف ببئر عثمان رضي الله عنه وهي في منطقةالزراعة عن بشر بن بشير الأسلميّ ، عن أبيه قال : لما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء ، وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها رومة ، وكان يبيع منها القربة بمُدّ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تبيعها بعين في الجنة )) ، فقال : ليس لي يارسول الله عين غيرها ، لا أستطيع ذلك ، فبلغ ذلك عثمان ، فاشتراها بخمسة و ثلاثين ألف درهم ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها ؟ قال : (( نعم )) ،قال : قد اشتريتها و جعلتها للمسلمين.. وعن عبد الرحمن السلمي رضي الله عنه أن عثمان رضي الله عنه حيث حوصر أشرف عليهم وقال : أنشدكم بالله ولا أنشد إلا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفر رومة فله الجنة) فحفرتها ؟ ..... الحديث رواه البخاري

    بئر قضاعة: روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بئر قضاعة فتوضأ من الدلو ورد ما بقي إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها، وكان ملحاً فعاد عذباً طيباً. وكان إذا أصاب الإنسان مرض في أيامه صلى الله عليه وسلم يقول اغسلوه من بئر قضاعة فإذا غسل فكأنما نشط من عقال. وقالت أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما: كنا نغسل المريض من بئر قضاعة ثلاثة أيام فيعافى.

    ومن الآبار التاريخية والأثرية الأخرى بئر ذروان و بئر أريس وغيرها...


    السكان
    قبائل الانصـار: وهم الأوس والخزرج السكان الأصليين للمدينة المنورة بقي منهم بعض العوائل الثابت نسبهم والسبب في قلة الأنصار اليوم عدد من العوامل اهمها تصديقا للحديث النبوي الشريف ‏ إن الناس يكثرون، وتَقِلُّ الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه فليقبل من محسنهم، ويتجاوز عن مسيئهم‏)‏‏ والعامل الآخر في قلتهم بالمدينة هو مشاركتهم بالغزوات والفتوحات الاسلامية فمنهم من استقر في الامصار والاقطار التي توجهوا لها ومنهم من استشهد وتوفي..وعدد العوائل الثابت نسبهم قليل..وهناك بعض المهاجرين في القرون المتأخرة لقبوا انفسهم بالانصاري ولكنهم ينفون نسبتهم إلى أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قبيلة الاشراف : ومعظمهم من بني الحسين رضي الله عنه

    قبائل آخرى نزحة إلى المدينة بعد زوال الاسوار المحيطة بالمدينة المنورة ومن اشهرها حـــرب ، جهينة بالإضافة إلى الهجرات المتتابعة لمحبي السكنى بجوار المصطفى صلى الله عليه وسلم من جميع الاقطار الإسلامية

    ومن سكان المدينة بني زريق التي كانت ديارهم في صدر الإسلام تمتد من باب العنبرية إلى قرب المسجد النبوي الشريف ومنهم كثير من الصحابة وأشهرهم الصحابي الجليل رافع بن مالك العجلان بن عمرو بن عامر الخزرجي الزرقي وهو أحد شهداء معركة أحد التي خاضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضد كفار قريش ومشركيها في السنة الثالثة هجرية (625 ميلادية)، ومن فضله أيضا أنه كان من بين الذين بايعوا النبي عليه الصلاة والسلام في بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان أحد النقباء الاثنى عشر وشهد بدرا واستشهد في احد.

    اللهم أجعلنا من أصحاب المدينة وأجعلنا من أصحاب الغرقد والبقيع ولا تجعلنا مع
    [align=center]المنافقين في أخر الزمان[/align]

  2. #2
    تفاءلي فالغدُ أجمل ! Array
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    563
    التقييم
    10
    الجنس
    أنثى

    افتراضي

    اللهم أجعلنا من أصحاب المدينة وأجعلنا من أصحاب الغرقد والبقيع ولا تجعلنا مع

    المنافقين في أخر الزمان


    بارك الله فيك أخيتي ويحق لك ان تفخري بها وهي من اطهر بقاع الارض

  3. #3
    الى الجنه نرتقي فنلتقي Array الصورة الرمزية (ام البنين)
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الاقامه
    القصيم
    المشاركات
    13,286
    التقييم
    1162609
    الجنس
    أنثى
    الدولة
    Saudi Arabia
    نوع الجوال
    نوكيا NOKIA
    مزاجي
    Innocent

    افتراضي

    ومن منا لايحب تلك المدينة التى أحتضنت أحب خلق الله صلى الله علية وسلم

    كنت أتمنا وضع صور لتلك المدينة المنورة الطاهرة ومهما نكتب عنها فنحن مقصرين فى حقها
    ( سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما أحصى كتابة سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملء ما خلق الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء ).

  4. #4
    مُنا(ي) .. شهيـــــــــدة Array الصورة الرمزية شموخ الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الاقامه
    في زمن الإمكان ..
    المشاركات
    3,109
    التقييم
    14211
    الجنس
    أنثى

    افتراضي

    هنيييييئاً لكم سُكنى المدينة ..

    مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ..



    وين الواثقة بربها عن هالموضوع ؟ : )




    أختي ريمونده .. نفع الله بك ..


المواضيع المتشابهه

  1. سَلبِي و إيجآبي "
    بواسطة wjdan في منتدى أزهار المنتدى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-07-2012, 12:39 AM
  2. مدينتي الصغيرة ,,, رسم =$
    بواسطة rAiHaNaH في منتدى ريشة ناطقة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 06-09-2011, 01:56 AM
  3. يس فازت مدينتي
    بواسطة غـزل آلـبـنـآت في منتدى أزهار المنتدى
    مشاركات: 52
    آخر مشاركة: 31-08-2011, 04:39 PM
  4. مدينتي الأسيرة
    بواسطة وطنية في منتدى سحر البيان
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-01-2011, 06:33 PM
  5. مخيلتي والذكرى
    بواسطة همسةحب في منتدى سحر البيان
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-09-2006, 10:53 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



جميع الحقوق محفوظه©