المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معاييركم في تذوق النص الأدبي - حديث الركب-



ابن جلا
02-08-2008, 10:34 AM
التذوق في ممارستي نوع من لوازم الحياة وهي تختلف عن التهام النصوص ذات القيمة العالية
معايير التذوق لدى الأفراد تختلف من شخص لآخر لايستلزم أن يكون المتذوق أو حتى الملتهم حاصلا على درجة علمية في الأدب أو الأدب المقارن
المتذوقين جمهور عريض ومن يلتهمون النصوص ايضا جمهور مهم
وكلا الفريقين زبائن مهمين فنحن ان كتبنا فنحن نكتب لهم وان قرانا فنقرأ لمن يطبخ لنا الأدب والشعر وفنون الكلام والخطابة
نتجول في الأنترنت ونتصفح الكتب ونرى ثلة من الكتاب يتقنون طبخ النصوص وتقديمها للجمهور بحلل رائعة ومكونات عالية القيمة تلتهمها فلا تخشى من مضاعفات تلك النصوص على عقلك او على قلبك وبعضها يصيبك بالغثيان كأطعمة المحلات ذات التواجد المضر بالبيئة والحياة
لاأنكر أن لكل ساقطة لاقطة من تلك النصوص كالنصوص الساقطة لبعض الكتاب والكاتبات
على غرار " ركبت قطا ونزعت ظفرا طق طق طق "
وكلام لو سجع الكهان سجعا لكان اصح للسان من سجع هؤلاء ومع ذلك هناك من يتذوق هذه النصوص ويستمتع بها بشراهة كما يستمتع شارب السجائر
الحديث لم ينتهي فهو خطوة أولى نحو استكشاف مهاراتنا في التذوق استكمالا لحلقة نقاشنا في استكشاف مهارات التعبير فقد يكون البعض من القسم الآخر ممن لايرغب أن يعبر او أن راحلته لاتحمله على التعبير فهنا وجه العملة الآخر فلنستكشف مهاراتنا في تذوق النص الأدبي

ريم بنت عبدالعزيز
03-08-2008, 11:51 AM
يتفرع هذا الطرح من أصل إحدى أمسياتنا: في داخل كل منا ناقد , أقول يتفرع بمعنى يصب فيه ويكمله.
إلا أن المعايير هي أداة هذا الناقد وآثرتُ أن يبقى هكذا بدون دمج حتى نتعرف على هذه المعايير.
إما أن تكون معايير ذاتية نحن الذن نضعها , وإما أن نستند على معايير متعارف عليها وهذا الأفضل.

إن البحث في جمالية النص الأدبي وتذوقه , تذوق وبحث في فلسفة الجمال
والكاتب قبل أن يكون مُقدم لنصِّه كوجبة , كما يفعل الطاهي يتذوق طعامه قبل أن يُقدِّمه
ليتأكد أنه يُقدِّم أكلاً شهياً للمتذوقين !
إننا حينما نقول متذوقين , نعني أن النص الأدبي كما المُقبلات يفتح شهيتك لوجبات أخرى
تُرى ماتلك الوجبات إذن؟
بنظري هي المعاني التي تنطلي خلف كل حرف , كل حرف له دلالة تعبيرية في النص ويحمل رسالة ما , على القاريء أن يعطيها حقها في التأمل ليعي الدرس ويستفيد , وبذلك هو هنا يتناول الطعام الأساسي , وما الأسلوب إلا كما المقبلات تفتح شهيتك للفهم واستجلاب المعنى وهضمه جيداً ..

-


http://forum.lahaonline.com/assmod/muneerah/foto/ffaseil.gif

ابن جلا
04-08-2008, 03:42 AM
شكرا لمرورك
الموضوع لايتفرع من موضوعكم وقد يكمل النقص فيه لكون موضوعكم طرح النصوص مباشرة لتنتقد من غالبية غير متخصصة ولم اطلع عليه الا بعد كتابة موضوعي وذلك لكونه يمثل لي استكمالا لموضوعي استكشاف مهاراتكم في التعبير
لعدة أهداف :
1. استكشاف مهارات التذوق والاستمتاع بالنص تتعدى بمراحل بل تتفوق على قضية النقد من حيث التصور ومن حيث النثر
2. الناقد غالبا يتصوره من لم يتخصص انه يبحث عن العيوب بينما موضوعنا يؤكد على قضية الجمهور والمتلقي من حيث اكتشاف مواضع استمتاعه بالنص ومن خلاله من الممكن لمن ينتج أو ينتقي نصوص أن يجلب أو يؤلف ما يناسبهم .
عموما الذائقة لا تتعلق بالنقد من حيث الأصل أو الامتداد هنا كهدف بل هي جوهرية في تحسس جماليات النص من حيث المفردات والتركيب والعنوان والدلالة .. الخ
الكثيرين يهابون نقد النص بينما غالبهم يستهوي تحسس النص وتذوقه ومعرفة مواطن الحسن والجمال فيه مع تصحيح وتوجيه الناص للأمثل من خلال لغة سهلة بسيطة هي مقصدي في هذا الموضوع
فحديث الركب يبتعد عن جمود اسلوب المتخصصين وشظفه لذلك نسال عن معايير المارين في تذوقهم للنص
فمثلا قد يستهوي البعض انتقاء الكاتب لكلمات معينة
وقد يكون من خلال حكم ومعاني محددة وقد تكون من حيث العناوين
التذوق هنا لايعني الا التذوق بكل سهولة معانية وحيثياته
مرحبا بك اختي الكريمة فما هي معاييرك في التذوق لنص من النصوص النثرية أو الشعرية ؟
دمت برعاية الله

Apple
04-08-2008, 09:59 AM
أطيع النفس في التذوق

إن أصبتُ الفهم ,,


فلا أديبٌ بالضبط يعجبني

بل أدبياتٌ متناثره

يلحقها الهوى .. أو هي من تناديني !


مفرداتٌ تعجبني .. أو سحر موسيقى يوجبني بالغفو طويييلاً عليها

أو غريب يشدُّني

بل حتى الغامض أحب محاولة فكِّ شفراته .. وأفشل !


لا معيار سوى الــ نفس

.

http://www.up-00.com/uploads/iAt11021.gif (http://www.up-00.com/)

.

ابن الجلا ,,

شكراً لسكبٍ أحسبني أعجز عن فهمه تماماً


........... وفق الله الجميع ..........

ابن جلا
04-08-2008, 02:50 PM
اذا لعل ما أكتب مما يندرج تحت مسمى الغامض الذي يحتاج لفك شفراته
ميزانك يعتمد على الميول الشخصية في تذوق النص ولذلك اسباب متعددة
كالجرس والالغاز وما ذكرته
النص الأدبي تارة يكون اترجة وتارة يكون تمرة وتارة يكون جوزة
يعجبني فن المقامات الأدبية وسجعها الجميل فهل جربتي قرائتها بصوت مرتفع قليلا في موقع هاديء ؟
ما نتوقعه من النص هو ما يدفعنا لملاحقته والاطلاع عليه
كأن يضيف لساننا وما نكتب كلمات جديدة ذات معاني وابعاد
فمثلا إحدى الكاتبات المميزات في لها بدأت باستخدام عبارات أدبائنا الكبار في التعبير عن اشياء نعبر بها عن اشياء أخرى بسبب الانجاز المعرفي للاطلا على كتب الفقهاء الأدباء
الكلمة قد تكون لها أكثر من دلالة ظاهرة أو ضمنية فبالقراءة نتعرف على الدلالات الضمنية ونستخدمها في زيادة رصف ما نكتب لتمتع المتلقي
استمتاع من يكتب كاستمتاع من يتلقى
وقد تتفاوت النسب بينهما
شكرا لاطلاعنا على معيارك في تذوق جماليات النص وتذوقه
فهل لديك إضافة ؟

ابن جلا
05-08-2008, 06:27 AM
لايمكن تذوق نص مقروء دون معرفة مفاتحه بدءا من مفاتح كل فن على حدة ونهاية بمعرفة عمالقة الفن وأساطينه
فمثلا :
1. فن الرواية .. في السوق روايات متنوعة الطرح والمستوى والقيمة
من سيقرأ لمجرد القراءة سيجد ما هب ودب
ولكن من سيقرأ ليستمتع ويثري مخيلته ومفرداته وينتهي وقد قلب الكتاب مرة أو مرتين يتطلع للجهد الجميل الذي بذله في قرائة النص ويتلمظ وقد انتهى من الكتاب ويشعر أنه يتذكر أحداثه الجميلة التي مرت به خلال الرواية والقناعات التي تبدلت
التذوق هنا بلغ الذروة من حيث الشعور بالمتعة بالنص المقروء من حيث اثره على العقل والتفكير والشعور
وليس كل الكتب يخالجنا معه هذا الشعور هي بضع كتب مرت بنا ومررنا بها
المهارة أننا اتقنا قراءة النص وتذوقه واقترح تسجيل المشاعر في صفحة الكتاب الأخيرة مؤرخة
ستكون مرجعا لنا ولغيرنا ولمشاعرنا التي مرت
لعل معاييرنا تتجدد من خلال تصفح معايير الآخرين في تصفح النصوص وتذوقها .
2. الشعر العربي الفصيح كالمعلقات أو غيرها
لايمكن الشعور بجمالياتها عند القراءة بصوت منخفض
رفع الصوت بها ولاستمتاع بإيقاعها سيشعرنا بالكثير من الاهتزاز طربا بكلمات من القوة بمكان
فمن جرب قراءة معلقة عمرو بن كلثوم سيرى شيئا غريبا يسري في جسده .
... المعايير التي نسلكها للاستمتاع والقوس لها بالغ التاثير في قوام استكشاف معاييرنا المختفية التي تحتاج لنظهرها بطريقة قد تجعل غيرنا يقلدنا فيتذوق النص كما نتذوق
فنكون مدرسة في تذوق النص نرسم خرائطها ونهدي لطرقها
فهل من مشارك ؟

ابن جلا
05-08-2008, 07:36 PM
نعم بعض من يلتهم الطعام لايستشعر حلاوته ولا ملحه ولا حرارته ولا برودته يزدرده كاشعب أو مصاب بأنيميا حادة في التعامل مع النصوص
الذائقة تربى كالشجرة فمن المستبعد أن يتوفر لدى الانسان تكريم من الله وميزة يفترق بها عن الأحياء فلا يربيها ولايستخدمها ولايصقلها ولا يطورها ان تيسر له
البعض يجهل تشخيص منهجيته واسلوبه في التذوق اذ لابوصلة عنده يملى عليه التذوق فيذوق كيفما اتفق ويقول مثلما قيل له لاينفرد ولايتميز
فهل يصدق القول ان الكثيرين من الناس فقدو حاسة التذوق فاصبحت كل الروائح سيان ؟
حتى الأعمى يرى الأدب المتميز
الم يقل المتنبي :

واما انتفاع اخي الدنيا بناظره=اذا استوت عنده الانوار والظلم
انا الذي نظر الاعمى الى ادبي=واسمعت كلماتي من به صمم


فمن ذا يزيد على العميان والصم ليتذوق النصوص الجميلة والرائعة ويحكي لنا عن ذائقته وهو مبصر ويسمع
دمتم برعاية الله

(ام البنين)
08-08-2008, 10:29 PM
التذوق في ممارستي نوع من لوازم الحياة وهي تختلف عن التهام النصوص ذات القيمة العالية
معايير التذوق لدى الأفراد تختلف من شخص لآخر لايستلزم أن يكون المتذوق أو حتى الملتهم حاصلا على درجة علمية في الأدب أو الأدب المقارن
المتذوقين جمهور عريض ومن يلتهمون النصوص ايضا جمهور مهم
وكلا الفريقين زبائن مهمين فنحن ان كتبنا فنحن نكتب لهم وان قرانا فنقرأ لمن يطبخ لنا الأدب والشعر وفنون الكلام والخطابة
نتجول في الأنترنت ونتصفح الكتب ونرى ثلة من الكتاب يتقنون طبخ النصوص وتقديمها للجمهور بحلل رائعة ومكونات عالية القيمة تلتهمها فلا تخشى من مضاعفات تلك النصوص على عقلك او على قلبك وبعضها يصيبك بالغثيان كأطعمة المحلات ذات التواجد المضر بالبيئة والحياة
لاأنكر أن لكل ساقطة لاقطة من تلك النصوص كالنصوص الساقطة لبعض الكتاب والكاتبات
على غرار " ركبت قطا ونزعت ظفرا طق طق طق "
وكلام لو سجع الكهان سجعا لكان اصح للسان من سجع هؤلاء ومع ذلك هناك من يتذوق هذه النصوص ويستمتع بها بشراهة كما يستمتع شارب السجائر
الحديث لم ينتهي فهو خطوة أولى نحو استكشاف مهاراتنا في التذوق استكمالا لحلقة نقاشنا في استكشاف مهارات التعبير فقد يكون البعض من القسم الآخر ممن لايرغب أن يعبر او أن راحلته لاتحمله على التعبير فهنا وجه العملة الآخر فلنستكشف مهاراتنا في تذوق النص الأدبي






النصوص الأدبية فن وذوق يتقنة الكاتب الذى وهبة الله تلك الموهبة والمهارة لتنسيق الكلمات

وتشكيلها بقوالب متقنة مكمله لبعضها البعض وتكون وفيه الشروط والقواعد يجيد صياغتة ...

ومنهم من يجيد ويتلذذ بقرائتة

ويحسن النقد والمعنى والمردفات لذلك النص ويميز الجيد من الردى منه

دون تلمذة عالية ودون أكديميات ولكنها هبة من المنان ميزتة ووهبت له اسلوب شيق وكلمات

منقاه وموسوعة من المفردات التى غيره لايحسن أستخدمها وتجميعها وقلم ليس المهم نوعة

ولكن جرى على الورق ورسم الحروف وصورها فابدع وجمل الكلمات وزوقها وسرد الحكايات

فجسدها فعشت مع قلمة وتقمصت تلك الشخصيات ووأكبت أحداثها .

***

أنا جديدة فى هذا العالم وأقول هذا من ما أتصورة وأتوقع صحته و لكل أنسان وجة نظر مخالفة

لغيرة ويتوقع صحة وجهه نظرة

ابن جلا
09-08-2008, 09:38 AM
النصوص الأدبية فن وذوق يتقنة الكاتب الذى وهبة الله تلك الموهبة والمهارة لتنسيق الكلمات

وتشكيلها بقوالب متقنة مكمله لبعضها البعض وتكون وفيه الشروط والقواعد يجيد صياغتة ...

ومنهم من يجيد ويتلذذ بقرائتة

ويحسن النقد والمعنى والمردفات لذلك النص ويميز الجيد من الردى منه

دون تلمذة عالية ودون أكديميات ولكنها هبة من المنان ميزتة ووهبت له اسلوب شيق وكلمات

منقاه وموسوعة من المفردات التى غيره لايحسن أستخدمها وتجميعها وقلم ليس المهم نوعة

ولكن جرى على الورق ورسم الحروف وصورها فابدع وجمل الكلمات وزوقها وسرد الحكايات

فجسدها فعشت مع قلمة وتقمصت تلك الشخصيات ووأكبت أحداثها .

***

أنا جديدة فى هذا العالم وأقول هذا من ما أتصورة وأتوقع صحته و لكل أنسان وجة نظر مخالفة

لغيرة ويتوقع صحة وجهه نظرة

في تصوري لايوجد جديد في عالم تذوق النص
فكلنا يتذوق النص ويمارس هذا التذوق بشكل مستمر لايتوقف
القضية كيف نعبر عن تذوقنا للنص
لعل وجه الجدة هنا تعبيرك عن اسلوبك في التذوق وهو ما نرغب ان يعبر به الجميع عن مشاعرهم واسلوبهم في التعامل مع النصوص من حيث تذوقها او ابعد من ذلك
إحدى الأمهات لم تكمل التعليم الجامعي تصفحت كتابا يتداوله الناس فأخذت تطبق ما تعرف فقط من قواعد الاملاء والنحو ( فقط ما تتذكره وتعرفه) فخرجت بقائمة طويلة من الأخطاء في كتاب يمتدحه المتخصصين ويضعونه في القمة
اذا التذوق والتدريب مهنة انسانية بشرية طبيعية
مرحبا بمرورك وشكرا لك
هل لديك المزيد ..؟

(ام البنين)
12-08-2008, 03:22 PM
================================================== ======
المشاركة الأصلية بواسطة (ام البنين)
النصوص الأدبية فن وذوق يتقنة الكاتب الذى وهبة الله تلك الموهبة والمهارة لتنسيق الكلمات

وتشكيلها بقوالب متقنة مكمله لبعضها البعض وتكون وفيه الشروط والقواعد يجيد صياغتة ...

ومنهم من يجيد ويتلذذ بقرائتة

ويحسن النقد والمعنى والمردفات لذلك النص ويميز الجيد من الردى منه

دون تلمذة عالية ودون أكديميات ولكنها هبة من المنان ميزتة ووهبت له اسلوب شيق وكلمات

منقاه وموسوعة من المفردات التى غيره لايحسن أستخدمها وتجميعها وقلم ليس المهم نوعة

ولكن جرى على الورق ورسم الحروف وصورها فابدع وجمل الكلمات وزوقها وسرد الحكايات

فجسدها فعشت مع قلمة وتقمصت تلك الشخصيات ووأكبت أحداثها .
============

الحس الادبى لايرتبط بعمر ولابمستوا تعليم عالى فهذا تخلف من نوع أخر الناقد يقرا نصوص وليس شخوص ويتمعن بكلمات لا

بشهادات ومناصب والناقد الذى يسال عن كاتب النص الادبى قبل القراءة ليقيم النص فهذا ليس أديب بل منمق للنصوص لانة

يقيم صاحب النص وليس ماكتب

ابن جلا
12-08-2008, 11:47 PM
================================================== ======
المشاركة الأصلية بواسطة (ام البنين)
النصوص الأدبية فن وذوق يتقنة الكاتب الذى وهبة الله تلك الموهبة والمهارة لتنسيق الكلمات

وتشكيلها بقوالب متقنة مكمله لبعضها البعض وتكون وفيه الشروط والقواعد يجيد صياغتة ...

ومنهم من يجيد ويتلذذ بقرائتة

ويحسن النقد والمعنى والمردفات لذلك النص ويميز الجيد من الردى منه

دون تلمذة عالية ودون أكديميات ولكنها هبة من المنان ميزتة ووهبت له اسلوب شيق وكلمات

منقاه وموسوعة من المفردات التى غيره لايحسن أستخدمها وتجميعها وقلم ليس المهم نوعة

ولكن جرى على الورق ورسم الحروف وصورها فابدع وجمل الكلمات وزوقها وسرد الحكايات

فجسدها فعشت مع قلمة وتقمصت تلك الشخصيات ووأكبت أحداثها .
============

الحس الادبى لايرتبط بعمر ولابمستوا تعليم عالى فهذا تخلف من نوع أخر الناقد يقرا نصوص وليس شخوص ويتمعن بكلمات لا

بشهادات ومناصب والناقد الذى يسال عن كاتب النص الادبى قبل القراءة ليقيم النص فهذا ليس أديب بل منمق للنصوص لانة

يقيم صاحب النص وليس ماكتب

لم استوعب النص
لكن كفكرة اظن انك محقة

almasah_1900
01-09-2008, 04:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ربما لم أصل إلى ماعنيته من طرحك أخي بن جلا..

لكن ساحاول الإجابة.

أشعر ان التذوق للشعر مثلا أن يكون مقبولا من حيث التنسيق

بين الابيات بالمعنى واللفظ.

و نحاول أن نعطيها لحنا وكأننا نغنيها

فإن استطعنا فتعتبر أبيات متناغمة وستصل بسهولة.

هذا لو أننا من نكتبها..

وكتابات الآخرين تقريبا اشعر انها تصل عندما تكون متناغمة

وتمتعنا عند القراءة..ولا تشعرنا وكأننا نستمع إلى لحن نشاز يبتعد بنا كثيرا عن محتوى الموضوع.

عذرا لو كنت لم اصل إلى المقصد.

جزيل الشكر .

ابن جلا
02-09-2008, 03:07 AM
أشعر ان التذوق للشعر مثلا أن يكون مقبولا من حيث التنسيق

بين الابيات بالمعنى واللفظ.

و نحاول أن نعطيها لحنا وكأننا نغنيها

فإن استطعنا فتعتبر أبيات متناغمة وستصل بسهولة.

هذا لو أننا من نكتبها..

اختي الكريمة لب الموضوع ورسالته هو ماتشعرين به ويشعر به الجميع عن تذوق النصوص
بكل ما في التذوق من سهولة بدون اي تعقيدات وممارسات المتخصصين
الموضوع كيف نمارس النقد باسلوبنا البدهي الخالي من شوائب التعقيد
فطرنا واساليبنا التي تحكم تذوقنا فقط
لذلك ما قلته هو لب ما نريد منك ولا ضير من العودة والتفصيل أكثر أو ما يحصل بين نص ونص أ وفن وفن من فنون الكتابات التي نطلع عليها
تقديري لمرورك الكريم