المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @@@ سنة اولئ امومة @@@



مندرين
22-04-2004, 12:08 AM
http://angelwinks.webby.com/images/animated/animated100.gif


أن انتهت مراسم حفل الزفاف الذي كان متميزاً في كل شيء
متميزاً في بساطته وبعده عن التكلف والإسراف، وفي خلوه مــــن مـنـكــرات الأفراح، اختلى العروسان في غرفتهما الخاصة، وما هي سوى لحظات حتى مد الشاب يده ووضعها على رأس عروسه، ثم دعى بالدعاء المأثور

(اللهم إني أسألك من خيرها وخـيـــر ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه)،

ثم توضأ وصلى بها ركعتين، وبعدها رفعا أيديهما بالابتهال إلى الله (تعالى) أن يوفقهما في حياتهما الجديدة، وأن يحـفــظ بيتهما الصغير من كل شر، وأن يجمع بينهما في خير.
بعـدها جلسا يحددان الأسس التي سوف يقوم عليها بناء حياتهما الزوجية، والمعالم التي سوف يستضيء بها زورقهما الصغير وهو يسلك طريقه عبر الأمواج إلى بر الأمان. فكان مما اتفقا عليه::

أولاً: سـلامة النية: فالنية هي أساس الأمر ولبه،، فبصلاحها يتحول العمل من عادة إلى عبادة، فاتفقا على أن يعقدا قـلـبـيـهـمــا على نية صالحة في زواجهما؛ بأن ينطلقا في حياتهما الزوجية من المنطلقات التالية:

الاستجابة لأمر النبي-صلى الله عـلـيه وسلم- لـشـبـاب أمـتـه بالمبادرة إلى الزواج في مثل قوله (يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنــــــه أغض للبصر وأحصن للفرج..)

وكذلك احتـسـاب إحصان الفرج وغض البصر وإعفاف النفس،

احتساب أجر إقامة البيت المسلم وفق منهج الله واحتساب إنجاب الذرية الصالحة التي توحد الله واحتساب تربيتهم التربية الإسلامية؛ لعل الله أن يخرج منهم من يحمل همّ هذا الدين، ويقوده إلى النصر والتمكين
فإذا عقد الزوجان قلبيهما على هذه النية: صارت كل لحظة من حياتهما الزوجية عبادة يؤجران عليها، فيا لها من أجور عظيمة.


ثانياً: التعاون على الطاعة: بأن يحض كل منهما الآخر على عمل الخير ويشجعه عليه، قال: (رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل تصلي فأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء)


ثالثاً : إقامة البيت المسلم والأسرة المسلمة وفق شرع الله وسنة نبيه-صلى الله عليه وسلم-، فلا يقْدِمان على خطوة إلا بعد أن يعلما حكم الله ورسوله فيها، فإن علماه لم يُقَدّما عليـه شيئاً أبداً: عرفاً، أو عادة، أو هوى، ويستعليان بعقيدتهما، ويقفان بصلابة أمام التيار المضاد.


رابعاً : بناء حياتهما على المحبة والرحمة والمودة والعشرة الحسنة، امتثالاً لأمر الله ورسوله.


خامساً : لا تمنع المحبة والعشرة بالمعروف بين الزوجين من أن يكونا حازمين مع بعضهما في التربية والتوجيه وخاصة من ناحية الزوج، فمحارم الله (عز وجل) لا مداهنة فيها، والتقصير في الأمور الشرعية لا يمكن السكوت عنه.


سادساً: أن يكونا لبعضهما كما كان أبو الدرداء وأم الدرداء (رضي الله عنهما) كانت إذا غضب سكتت واسترضته، وإذا غضبت سكت واسترضاها، وكان هذا منهجاً انتهجاه مــن يوم زواجـهـمــــا، وياله من منهج حكيم، فكم من البيوت هدمت، وكم من الأسر انهارت بسبب غضب الزوجين معاً وعدم تحمل أحدهما للآخر

سابعاً: الزوجان بشر: ومن طبيعة البشر الخطأ والنقص، فإن وقع الخطأ والتقصير من أحد الزوجين في حق الطرف الآخر - إذا كان من الأمور الدنيوية - فعلى الطرف الآخر الصفح والعفو، فلا ينسى حسنات دهر أمام زلة يوم، وعليهما أن يغضا الـطــــــرف عن الهفوات الصغيرة مع التنبيه بأسلوب لطيف ليس فيه جرح للكرامة أو إهانة.


ثامناً: المشكلات والعيوب والنقائــص تبقى بين الزوجين فلا يطلع عليها الأهل والأقارب، لأن هذه الحياة حياة سرية ولا بد أن تبقى بين الزوجين، فالغالب على هذه المشاكل أنها إذا خرجت عن نطاق الزوجين فإنها تتطور وتتعقد.


تاسعاً:أخيراً اتفق الزوجان أن يوضح كل منهما للآخر من أول يوم أهدافه في الحياة على المدى البعيد والقريب والوسائل التي يستخدمها للوصول إلى هذه الأهداف، فيكون لهما أهداف مشتركة يتعاونان عليها، كما يكون لكل منهما أهداف خاصة به، ولا بأس من أن يـطـلـع زوجه عليها لكي يساعده عليها؛ ولا يقف حائلاً بينه وبين تحقيقها.

ولن أنسى أن الزوجان المباركان إذا وضعا هذه الأسس نصب أعينهما، وسـجــلاها في ورقة يكون مع كل واحد منهما نسخة منها، بحيث تكون ميثاقاً بينهما يراجعانه بين الحين والحين، واتفقا بألا تكون هذه الأسس والمعالم حبراً على ورق، بل تـتـحــول إلى واقع يحاولان تطبيقه قدر المستطاع،
ويذكر أحدهما الآخر بأن الـمـسـألــة صـعـبـة تحتاج إلى مجاهدة وصبر وتربية، وتعاهدا على المحاولة الجادة لـتـنـفـيــذهـا.. فهذه معالم مباركات لكل زوجين وكل شاب وشابة مقبلان على الزواج، ينشدان السعادة الزوجية.. والله الموفق.

(ملاحظة للمتزوجين)
يمكن لمن فاته شيء أو كان يجهل بعض الأمور أن يتدارك اللحظات وليعقد إتفاقية مكتوبة يضمنها ما سبق بعد اختيار الزمان والمكان المناسبان(باسلوب وحكمة)فهذه معالم في طريق الحياة الزوجية السعيده ...واسألوا من جرب



http://www.noo-problems.com/vb/files/valroses-1.gif

مندرين
22-04-2004, 12:25 AM
http://www.s.dalee.8m.com/1011-008-31-10171.gif

سارت سفينة الحياة الزوجية ,,وهي تحتضن زوجين يعيشان حياة سعيدة في عش الزوجية ,,,,ينتظران ان يتم الله نعمتة عليهم وان يرزقهم ثمرة هذا الزواج السعيد

ايتها العروس الجديدة السعيدة ,,,تابعي معنا مراحل غرس الامومة في داخلك من بدياتة الى ان يبصر النور في احضانك,,,,

اختيار جنس المولود

طريقة العزل ودورها في تحديد جنس المولود

http://www.khayma.com/fahad1390/images/motnwat/92/92.htm1.gif

مقدمة وتعريف

العزل هو إحدى الوسائل المستخدمة لتنظيم الحمل ، ويتلخص تعريفه بأنه أثناء مجامعة الرجل لزوجته وعند الإنزال يلقي بالمنى خارج الفرج (أو الجهاز التناسلي ) للزوجة . والهدف من ذلك هو منع وصول النطف الذكرية (الحيوانات المنوية) التي في المني إلى النطفة الأنثوية ( البويضة ) والتي توجد داخل قناة المبيض للمرأة وذلك لمنع حدوث الحمل .

أما متى وكيف يتم العزل فالعملية تتلخص بأنْ يعرف الزوجان موعد الإباضة بالضبط (أي نزول البويضة من المبيض إلى قناة البيض ) فيعزل الزوج عن زوجته ( أي يلقي بمنيه خارج فرج الزوجة ) بثلاثة أيام قبل موعد التبييض وثلاثة أيام بعد التبويض (أي يبدأ بالعزل بعد اليوم الثاني من الطهر (نهاية الطمث ) ، إلى اليوم الحادي عشر بعده تقريباً ) لكن لا بد من معرفة موعد التبويض حتى يتحاشيا الجماع في ذلك اليوم أو الأيام التي يتوقع فيه نزول البويضة . وللزيادة في الحرص ، والأفضل أنْ يتم العزل في معظم الأيام المتبقية من الشهر .

أما فيما يخص كيفية تفاوت جنس الجنين بين ذكر وأنثى فمن المعلوم أنَّ منى الرجل يحتوي على النطف التي تؤدي إلى الذكورة - Y- والنصف الآخر يحتوي على العوامل التـي تـؤدي إلـى الأنوثـة - X ) بينمــا المـرأة تحتـوي فقـط علـى بويضات تحمل صفة الأنـوثـة -X- فإذا قُـدر للنطفة الذكرية التي تحمل شارة الذكورة -Y- أنْ تخصب البويضة (X ) أصبح جنس هذا الجنين ذكراً (XY ) وإذا قُـدر للنطفـة الذكـرية التي تحمـل صفـة الأنـوثة (X ) أنْ تخصب البويضة التي تحمل صفة الأنثى (X ) فإن جنس الجنين يصبح أنثى (XX )

ولقد توصل العلماء في هذا العصر إلى معرفة الفوارق بين هذه النطف الذكرية والأنثوية ومنها أنْ المشيج الذي يحمل صفة الذكورة يكون أخف وزناً نسبياً ويفضل الوسط القاعدي وأسرع في الوصول إلى موقع الإخصاب قبل الحيوانات المنوية التي تحمل شارة الأنوثة والتي تكون أثقل نسبياً وتصل فيما بعد ولكنها تدوم أطول في الوسط الحامضي من السابقة فمتى ما لاقى أحدهم البويضة يكون السبق له في تحديد جنس الجنين بإذن الله .

كيف يتم تحـديد وقـت خـروج البويضـة

نظراً لأهمية معرفة موعد فترة خروج البويضة إلى قناة البيض وذلك لأنها تعتبر هي الفترة المناسبة لعملية الإخصاب وتكوين الجنين ، فتلافيها يمنع عملية الحمل ، وكذلك اختيار الوقت المناسب في عملية الجماع بين الزوجين يساعد عملية ترجيح جنس الجنين

فمن المعلوم أنَّ فترة نزول البويضة من المبيض إلى قناة البيض تكون غالباً حول منتصف الدورة الشهرية ، وتحدث العملية خلال يوم أو يزيد أو يقل عن ذلك وتبقى البويضة خلالها قابلة للإخصاب لمدة تتراوح بين 24-48 ساعة ثم تبدأ تقل حيويتها بعد تلك الفترة حتى لو أخصبت . وعليه فإنَّ الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها تعد الفترة المناسبة لعملية الإخصاب ، هذا في غالب الأحوال لكن هناك حالات شاذة تؤدي إلى نزول البويضة في غير هذه الأوقات كالنساء اللاتي ليس لديهن دورة منتظمة . كما أنَّ نزول البويضة قد يختلف من شهر لشهر حتى لدى النساء اللاتي لديهن دورة منتظمة . وسوف نقتصر في هذا المبحث على تحديد موعد الإباضة نظراً لأهميته .

هناك عـدة طرق لمعرفة وقت خروج البويضة من المبيض إلى قناة البيض وهذه الطرق هـي كالتالــي

أولا : بواسـطة قـياس درجات حـرارة الجسم الـيوميـة

ثانيا : بواسطة تغير طبيعة إفرازات مخاط عنق الرحم.

ثالثاً : بواسـطة أدوات ومــواد لتحـديد وقــت الإباضة.

رابعا: قياس درجة حرارة الجسم اليوميـة

يمكن للمرأة أنْ تحدد الوقت الذي تنزل فيه البويضة من المبيض إلى قناة البيض وذلك بقياس درجة حرارة الجسم اليومية حول الأيام التي يتوقع فيها نزل البويضة والتي تتراوح بين نهاية الأسبوع الثاني وبداية الأسبوع الثالث ( من بداية نزول الطمث ) . إذ ترتفع درجة حرارة الجسم عن الحرارة الاعتيادية للجسم ارتفاعاً بسيطاً (يتراوح بين 5ر0 ْ م إلى 1ْم ) خلال اليوم الذي تخرج فيه البويضة وذلك لتدفق هرمون التبويض (LH ) قبل نزول البويضة بوقت يتراوح بين 12 - 24 ساعة .

كيف يتم ذلك؟

يجب أنْ تسجل المرأة اليوم والتاريخ الذي تبدأ فيه لديها الدورة الشهرية وذلك منذ بداية نزول الطمث لهذا الشهر

بعد توقف الطمث بيوم أو بيومين تبدأ المرأة بتسجيل درجة حرارة جسمها اليومية مرتين كل يوم وذلك بواسطة مقياس درجة حرارة الجسم الطبي الحساس .( ويفضل قياس درجة الحرارة مرتين بعد الاستيقاظ من النوم صباحاً والأخرى مساءاً في فترة الراحة ويسجل ذلك على ورقة مربعات أو رسم بياني ) ويوضع أمامه اليوم والتاريخ

يتم أخذ درجات الحرارة وتسجيلها مرتين يومياً لمدة أسبوعين ، أي من اليوم التاسع إلى اليوم الثاني والعشرين من الدورة الشهرية على الأقل . فمن المعلوم أنَّ درجة حرارة الجسم هـي 37 ْم بالمقياس المئوي ، وإن أي تغير طفيف في درجات حرارة الجسم اليومية سـواء بالزيادة أم النقصان بدرجة مئوية واحدة أو أقل من ذلك (نصف درجة مئوية ) يدل على حدوث التبويض في ذلك اليوم أو الفترة ( هذا بالنسبة للمرأة السليمة لأن أي ارتفاع أو انخفاض في درجات حرارة الجسم نتيجة لمرض ما لا يدخل ضمن هذا الحساب

يعاد تسجيل ذلك لعدة دورات شهرية حتى تعرف المرأة موعد نزول البويضة عندها خلال دورتهـا وبالتالي يستطيع الزوجـان ترتيب أمـور النسـل بينهما

بعض الملاحظات والاحتياطات على هـذه الطريقة :

سوف تلاحظ بعض النساء التي تتبع هذه الطريقة أنَّ موعد نزول البويضة عندها قد يختلف من شهر إلى شهر ولكنها تتراوح حول أيام منتصف الدورة الشهرية وذلك لعدة أمور منها تغير الظروف والأحوال التي تمر بها المرأة من أحوال صحية ، وعوامل نفسية ، والحالة الاجتماعية التي تعيشها من إجهاد أو سفر أو تغير مكان الإقامة ووجود نساء أخريات معها بنفس المكان ، وكذلك غياب الزوج لفترة أو عودته بعد غياب. كل هذه الأمور تلعب دوراً مهماً في تنشيط أو تثبيط الهرمونات في المخ لدى المرأة وبالتالي تؤثر على الدورة بشكل أو بآخر . لذلك تشترط هذه الطريقة الاستقرار الأسري وأنْ لا يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للإصابة بمرض أو خلافه .

ثانياً : تغير طبيعة مخاط عنق الرحم - أو المهبل

تعتمد هذه الطريقة على دقة ملاحظة المرأة لنوعية إفراز مخاط عنق الرحم أثناء الدورة الشهرية لديها فهو يتغير من حيث اللون واللزوجة والكمية حسب أيام الدورة كالآتي

يبدأ إفراز مخاط عنق الرحم تقريباً قبل خمسة أيام من وقت التبويض ففي البداية (اليوم التاسع من بداية الدورة مثلاً) يكون ذا قوام سميك ولون كدر(غير شفاف) ولزج بشكل أكبر ثم يبدأ بالتغير إلى أنْ يصبح ذا سيولة (مائي إلى حد ما) صافي اللون (شفاف) قليل اللزوجة مثل زلال البيض مما يدل على قرب موعد التبويض (حول منتصف الدورة الشهرية) ثم يعود هذا الإفراز بأنْ يصبح قليلاً ثم جافاً مما يدل على انتهاء الفترة الخصبة أو فترة نزول البويضة وذلك في بقية أيام الدورة وبعد نزول البويضة بيومين.

وتستطيع أنْ تتعرف المرأة على ذلك بسهولة ولكن بملاحظة متأنية لهذا الإفراز ؛ وذلك بمسح الفرج بقطعة منديل نظيفة وتتابع الملاحظة بشأن اللزوجة واللون والقوام . فكلما كان مائياً صافي اللون قليل اللزوجة كثير البلل دل على طبيعة هذا المخاط فهو يزداد بزيادة إفراز هذا الهرمون من بداية الأسبوع الثاني للدورة الشهرية إلى وقت التبويض . ثم يبدأ بعد ذلك بالتغير مرة أخرى إلى القوام السميك واللزوجة والجفاف في النصف الثاني من الدورة الشهرية ( نهاية الأسبوع الثالث ) نتيجة لإفراز الهرمون الثاني (البروجسترون

ثالثاً : أدوات ومواد لتحديد وقت الإباضة

توجد في الأسواق أدوات ومواد للكشف عن موعد التبويض إذ تعتمد هذه المواد بالكشف عن تدفق هرمون الأستروجين ( بعد توقف الطمث فهو يزداد بزيادة أيام الدورة بعد توقف الطمث ) أو الهرمون المكون للجسم الأصفر (LH ) وهرمون التبويض(والذي يفرز بشكل كبير من الغدة النخامية بالمخ قبيل موعد التبويض أو بالأحرى هو الذي يعمل على خروج البويضة من المبيض إلى قناة البيض ). فقد تحتوي هذه المواد على مضادات لهذه الهرمونات فهي تشبه إلى حد كبير تلك المواد تعمل على الكشف عن الحمل إذ تعمل على تغير لون المحلول وبالتالي تشير إلى موعد تدفق هذا الهرمون والذي تـنبيء باليوم الذي يحصل فيه التبويض . أو بواسطة جهاز الكشف عن نوع اللعاب وترسبه على شريحة زجاجية إذ تختلف أيضاَ إفرازات اللعاب باختلاف أيام الدورة متأثراً بهرمون الأستروجين لدى المرأة . وعليه فإن هذه الأدوات لا تستخدم إلا في الأيام القريبة من منتصف الدورة الشهرية وتباع في الصيدليات

وتحدث الإباضة (أي خروج البويضة ) خلال فترة تتراوح من 12-30 ساعة من بداية تدفق هرمون التبويض (من الغدة النخامية بالمخ ). إذ تختلف باختلاف كميته المفرزة لدى كل امرأة وكذلك موعد تدفقه .

وبعد فهذه الطرق سواء مجتمعة أم كل على حدة ترشد إلى الأهمية القصوى في تحديد موعد التبويض ، والتي بدورها تعتمد عليها عملية تنظيم الحمل أو المساعدة في الاختيار المسبق لجنس الجنين كما سنرى في المبحثين القادمين .

والمرأة جيدة الملاحظة والتي تتابع دورتها الشهرية بشكل منتظم تستطيع أنْ تكتسب الخبرة في تحديد موعد الإباضة بإتباع إحدى الطرق السابقة وكذلك تحس بعض النساء بآلام تشبه الشد العضلي أو النغز على الجانبين الخلفيين (جانبي الكليتين ) وذلك نتيجة خروج البويضة من المبيض (عند منتصف الدورة الشهرية ) ولكن بالطبع لا يمكن الاعتماد على هذا الإحساس لوحده في تحديد موعد الإباضة حيث إنَّ هناك آلاماً كثيرة تشبه هذا الألم تصاحب المرأة خلال دورتها الشهرية . وبعض النساء تصاحب عملية خروج البويضة لديهن خروج بعض قطرات من الدم ؛ وذلك نتيجة لتمزق الحويصلة وخروج البويضة من المبيض

لمن يستخدم العزل

العزل من الوسائل المعروفة منذ القدم في تنظيم الحمل . وفي عصرنا هذا وبفضل تقدم العلوم فهناك وسائل لمنع الحمل كثيرة سوف نتحدث عنها فيما بعد. لكن هناك عدد كبير من الأزواج لا تناسبهم إلا هذه الطريقة أو بالاشتراك مع طرق أخرى . وقد كانت هذه الوسيلة الشائعة التي يلجأ إليها الناس لمنع الحمل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضى الله عنهم

أولا : يستخدم العزل خاصة مع النساء اللاتي لا تناسبهن الطرق الأخرى وخاصة حـبوب منع الحمـل ، وذلك لمــا يصيبهــن مــن أعراض جانبــية من تعاطي هــذه الحبوب ويرغبن في المباعدة بين الحمل والآخر أو أنَّ الحمل يؤثر على صحتهن

ثانيا : يســتخدم العزل لتنظيم الحمل ، وبشكل خاص للأزواج الـذين يرغـبون بإذن اللـه بـنوع معـين مـن جـنس المولـود فيعـزل فـي أوقــات معـينة حسـب الرغبة في الجنس

ثالثاً : يسـتخدم العزل مـع الزوجات فـي فــترة الرضاعة وخاصة اللاتي لا يرغبن فـي الحمل أثناء الرضاعة ولا يستطعن أنْ يستخدمن ، أو يرغبن في استخدام الطرق المانعة للحمل الأخرى أثنـاء فـترة الرضاعـة . فيمكـن للزوجـين استـخدام طـريقة العـزل طـوال فــترة الرضاعة إلى أنْ تبدأ الدورة الشهرية

رابعاً : يسـتخدم العـزل الأزواج الراغبون فــي تنظيم الحمـل والذين يسـتخدمون طرقـاً أخرى ولكـن لأسباب ما لم تتوافر لديهم المواد التي كانوا يستخدمونها مثل نسيان الزوجة أخذ حبوبها خلال إحدى دوراتها الشهرية أو أثناء السفر فيكون العزل هـو الحل الأمثل لمثل هـذه الأمـور

العزل وسيلة لتحقيق الرغبة في جنس الجنين

- بإذن الله تعالي -

كيف يكون العزل وسيلة لترجيح جنس الجنين :

لقد اكتشف الباحثون وبناء على الفروقات في خصائص النطف الذكرية ، أنَّ النطف الذكرية الحاملة لمورثات الذكورة ( Y أو ذ ) تكون أسرع في الوصول إلى موقع إخصاب البويضة ( في قناة البيض ) فتصل كمية كبيرة منها إلى موقع الإخصاب في الساعات الأولى بعد الجماع (أي أنَّ حوالي 70% من النطف الذكرية التي تصل إلى قناة البيض تكون من تلك التي تحمل مورثات الذكورة خلال الساعات الأولى بعد الجماع ). ثم فيما بعد تصل المجموعات الأخرى من النطف الذكرية ويكون غالبها في هذه المرة من النطف الذكرية الحاملة لمورثات الأنوثة ( X أو أ ) ( أي تنقلب النسبة ) . ويرجع الباحثون ذلك إلى سرعة أو خفة حركة النطف الذكرية الحاملة لمورثات الذكورة في السباحة في سوائل الجهاز التناسلي للأنثى . فإذا تم الجماع والبويضة موجودة (خلال يوم نزولها من المبيض ) فيكون السبق للذكورة بإذن الله أما إذا تم الجماع قبل فترة أطول من نزولها فإن السبق يكون لصالح الأنثى بإذن الله . "فإذا اجتمعا فعلا مني الرجل منى المرأة أذكر بإذن الله وإذا علا مني المرأة منى الرجل أنثا بإذن الله " وعليه يتم العزل في الأيام التي لا يرغب فيها جنس الجنين أنْ يتكون ويمتـنع عن العزل في الفترة التي ترجح فيها كفة الجنس المرغوب فيه ، وبهذا يكون العزل وسيلة لترجيح جنس الجنين .

طريقة العزل لتحقيق الرغبة في ترجيح جانب جنس الجنين بأن يكون أنثى

إن هذه الطريقة ماهي إلا أسلوب لترجيح جانب على جانب آخر وهي نسبية أي أنها تزيد من فرصة نسبة الجانب الذي نرغب فيه سواء كان ذكراً أم أنثى أما التوفيق فنوكله لجاعل الأسباب ومقدر النطف في الأرحام جلت قدرته

إنَّ طريقة ترجيح اختيار جنس المولود يعتمد بعد الله عز وجل على المعرفة الدقيقة لموعد نزول البويضة خلال الدورة الشهرية للمرأة

ولتحقيق الرغبة في أنْ يكون جنس المولود أنثى - بإذن الله تعالى - على الزوجين اتباع الخطوات التاليـة :

لا بد من حضور النية المشروعة في طلب الذرية لدى الزوجين . والدعاء عند الجماع بأن يجنبهما الشيطان وأْنْ يرزقهم الذرية الصالحة .

على الزوجة معرفة موعد نزول البويضة خلال دورتها الشهرية .

أنْ يتم الجماع قبل فترة نزول البويضة بثلاثة أيام على الأقل . - الأيام الأولى بعد الطهر .

أنْ يتمنع الزوجان عن الجماع خلال الفترة التي يتوقع فيها أنْ تنزل البويضة - وذلك غالباً من اليوم الخامس بعد الطمث إلى اليوم الثاني عشر بعد توقف الطمث .

بعد ذلك تستخدم طريقة العزل خلال الفترة التي تلي فترة نزول البويضة . - أي من اليوم الثالث عشر إلى اليوم الثامن عشر بعد توقف الطمث

بعد ذلك وقرب نهاية الدورة الشهرية يمكن للزوجين استئناف الجماع مرة أخرى بدون استخدام العزل ولكن يفضل استمرار العزل

الرغبة في ترجيح بأنْ يكون جنس الجنين ذكـر

نظراً لأهمية تحديد موعد الإباضة أو نزول البويضة من المبيض إلى قناة البيض فموعد نزول البويضة من المبيض غالباً ما يكون حول منتصف الدورة الشهرية في الوقت الذي يتم فيه إفراز الهرمون المكون للجسم الأصفر (LH ) من الغدة النخامية إلى المبيض . فيعمل على خروج البويضة منه إذ يصحب ذلك اليوم انخفاض قليل لدرجة حرارة الجسم ثم يعقبه ارتفاع لدرجة حرارة الجسم يتراوح (من 5ر0 إلى 1ْم) وكذلك يصبح لون الإفرازات الخارجية من الفرج شفافة (لا لون لها ) قليلة اللزوجة ذات قوام رقيق.

ولتحقيق الرغبة في أنْ يكون جنس المولود ذكراً (بإذن الله ) على الزوجين اتباع الخطوات التالية :

في نفس اليوم الذي يتوقع أنْ تنزل فيه البويضة من المبيض إلى قناة البيض يفضل الجماع فيه من أجل تحقيق الرغبة في جنس الجنين في أنْ يكون ذكراً.

وعليه يجب على الزوجين الامتناع عن الجماع قبل الفترة التي يتوقع أنْ تنزل فيها البويضة (أي يمتنعان عن الجماع بعد اليوم الثالث من توقف الطمث إلى اليوم الذي يتوقع أنْ تنزل فيه البويضة ). وإذا لزم الأمر يجب على الزوجين استخدام العزل ولبس الواقي للذكر الكبوت

يستخدم الزوجان طريقة العزل خلال الخمسة أيام الأول بعد الطمث من أجل الاحتياط لعدم الحمل بأنثى

كذلك يستخدم الزوجان طريقة العزل في بقية أيام الدورة بعد موعد نزول البويضة بثلاثة أيام

و لا ينس الزوجان الدعاء بأنْ يرزقهما الله الولد الصالح، وأنْ يجنبهما وذريتهما الشيطان


http://www.al-wed.com/pic-vb/35.gif


مبروك انتي حامل

اختبار الحمل

توجد انواع مختلفة من اختبار الحمل لكنها تعتمد على اساس واحد ، وهو الكشف عن مادة كيميائية تفرز في بول الحامل ( HCG ) مثل هذه الاختبارات تصبح دليلا على وجود الحمل الى جانب ما يراه الطبيب من الفحص الطبي .
وينبغي عند الاستعانه بمثل هذه الاختبارات الا يجرى الا بعد مرور فترة معينة ( هي اسبوعان بالنسبة للنوع الشائع من هذه الاختبارات ) فان التسرع في القيام به قد يعطي نتيجة سلبية بينما تكونين حاملا بالفعل .كما ينبغي ان تكون عينة البول المراد اختبارها من ( بول الصباح ) حتى تتركز فيها المادة المراد التحقق من وجودها .

الاعراض المبكرة للحمل

- انقطاع الحيض :

وهو اول ما تلاحظينه عادة وهو تاخر نزول دم الحيض عن ميعاده الى ان ينقطع تماما .. وسبب ذلك هو زيادة افراز هرمون ( الاستروجين والبروجستيرون ) اثناء الحمل ..
لكن هذا التاخير لا يعني دائما انك حامل خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة في مواعيدها الشهرية ..لذلك لا تتسرعي في الحكم بوجود الحمل الا اذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتين ..

- تعب الصباح :


وهو الشعور بالتوعك والغثيان وحدوث القىء والذي يظهر عادة في الصباح .. لكنه قدة يظهر من وقت لاخر خاصة عند الاحساس بالجوع او التعب .
وسببه هو حدوث تغيرات كيميائية في الجسم ( في ميتابوليزم المواد ) ..-

كثرة التبول :

سواء في الليل او النهار ، وربما مع الاحساس بالم بسيط اثناء التبول ..
ويرجع ذلك الى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية . علاوة على حدوث احتقان للاعضاء في منطقة الحوض اثناء الحمل بما فيها المثانة البولية .

-الوحم :

اثناء الحمل تحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها الوحم ، وتتمثل في بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع من الاطعمة .. او الكره الشديد لبعض الروائح .. بما فيها رائحة الزوج .
وقد تحدث تغيرات في المزاج ؛ فقد تعاني الزوجة من القلق او تبدو متكبرة او ما الى ذلك او كثره النوم.

كلف الحوامل :

في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه الى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات .. لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الى طبيعته بعد الولادة ..و قد يستمر عند بعض النساء الى عدة شهور او ربما لسنين ثم يبدا بالزوال .

أم ندى
22-04-2004, 01:45 PM
مشكوووووورة على هذا الموضوع الحلو

وإنشاء الله أقدر أساعدك

ريم بنت عبدالعزيز
22-04-2004, 03:12 PM
سنة أولى تميز
نحددها بخطوات ثايته
مرجع رائع للمتزوجات هاهنا
وفقك الله وأثابك مندرين

مندرين
23-04-2004, 02:46 AM
http://sydjroohi.jeeran.com/back.gif الرعاية المطلوبة اتناء الحمل

تعتقد بعض السيدات ان العناية بالحمل على يد طبيب متخصص امر مبالغ فيه ، بينما الحقيقة غير ذلك ، فزيارتك للطبيب طوال فترة الحمل يجنبك حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها . ويصبح الامر ضروري اذا كنت تعانين من الامراض التي قد تؤثر في مساله الحمل مثل السكر او ضغط الدم المرتفع .
فلا تتكاسلي .. ويكفي ان تذهبي مرة واحدة كل شهر في اول ستة اشهر ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك .

http://sydjroohi.jeeran.com/back.gif ماذا سيفعل لك الطبيب


خلال زيارتك الاولى للطبيب ، سيقوم غالبا باجراء الاتي :

اولا : سيتعرف منك على حالتك الصحية في الماضي والامراض التي قد اصبت بها ، وعن الحالة الصحية لافراد عائلتك للكشف عن وجود أي امراض وراثية ..
ويسالك عن الدورة الشهرية ومدى انتظامها ، وعن اخر موعد لنزول دم الحيض ، وعما اذا كان قد حدث لك اجهاض من قبل ..

ثانيا : ياتي بعد ذلك دور الفحص الطبي ، حيث تقوم الطبيبة بفحص المهبل ....

ثالثا : سيطلب اجراء اختبارات معملية مثل فحص عينة من الدم ليرى اذا كنت مصابة بفقر الدم وليتعرف على فصيلة دمك وعامل ريزس .
وفحص عينة البول للكشف خاصة عن الزلال والتاكد من سلامة الكليتين .
وفي اخر زيارة سيرشدك الطبيب الى طريقة التغذية المطلوبة اثناء الحمل ، وما يجب ان تتناوليه من طعام ، وغالبا سيصف لك مجموعة من الفيتامينات لتستمري على تناولها اثناء الشهور الاولى من الحمل لتكون كافية لسد احتياجات جسمك انت وطفلك المنتظر .
اما في الزيارة التالية فلن تستدعي الحاجة اجراء مثل هذا الفحص ، فغالبا سيكتفي الطبيب بالقاء بعض الاسئلة ويسجل وزنك وضغط الدم ويفحص بطنك ليتبين مقدار نمو الجنين ويتاكد من سلامته وذلك بالاستماع الى دقات قلبه بسماعة خاصة ....

وواجبك اثناء هذه الزيارات ان تكوني مدركة لاي تغيرات تطرا على حالتك حتى تستفسري عنها .


http://sydjroohi.jeeran.com/back.gif متاعب الحمل وعلاجها

1-الشعور بالغثيان في الصباح :

يكثر حدوثه في الشهرين الاول والثاني من الحمل ثم يختفي تدريجيا مع تقدم الحمل وقد يصحبه قيء .. والامر مختلف من سيدة لاخرى فقد لا تشعر بعض السيدات بشي من هذا القبيل ..

فاذا كنت تعانين من الغثيان في الصباح انصحك بالاتي :

-ان تاكلي شيئا في الفراش قبل مغادرة السرير وافضل ما تاكلينه هو البسكويت او التوست او البقسماط .

-لا تتعجلي في مغادرة السرير في الصباح ولتكن حركتك بطيئة على مهل .

-تجنبي تناول الاطعمة الشديدة الحلاوة او تناول سوائل بكثرة خاصة في الصباح . ومن الافضل ان تجربي تناول 6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة .

- متى شعرت بميل للقيء في أي وقت عليك ان تسترخي قليلا في الفراش .


حرقان القلب :

وهو حموضة المعدة ، وليس له علاقة بالقلب لكن سبب التسمية ترجع الى ظهور الالم كانه في الصدر بالقرب من القلب .
ويلاحظ الحرقان في الاشهر الاخيرة من الحمل حيث يضغط الجنين على المعدة فتختل قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد . فتنظيم الغذاء في هذه الحاله شي ضروري للتغلب على الحرقان .
فيفضل تناول 6 وجبات بدل 3 وجبات .
ويفضل استشارة الطبيب لوصف دواء لذلك .

الامساك :

يحدث نتيجة بطء حركة الامعاء بفعل هرموني البروجستيرون والريلاكسين .
ويمكن التغلب عليه ببعض الوسائل مثل كثرة شرب الماء ويفضل شرب من كوب الى كوبين قبل الافطار ، مع الاكثار من الخضر والفاكهة والحركة العادية مطلوبة .
وتجنبي استعمال المسهلات بصفة مستمرة .. فقد تسبب لك المغص .


تشنجات العضلات :

قد تظهر تشنجات ببعض عضلات الجسم في الفترة الاخيرة من الحمل ، خاصة عضلات الارجل ، نتيجة لبطء الدورة الدموية بها بسبب ضغط الدم الممتلىء على الاوعية الدموية الكبيرة في اسفل البطن او اعلى الفخذين . ويظهر التشنج ليلا ويمكنك تخفيف التشنج بتدليك القدمين وعمل تمارين خفيفة لقدميك كثنيهما لاعلى و اسفل او وضع قربة ماء ساخن على العضلات .

نوبات الاغشاء :

قد تتعرض الحامل الى نوبات غشاء خاصة في الشهور الاولى من الحمل ويكون عادة السبب هو انخفاض ضغط الدم الذي تتعرض له معظم الحوامل .وعليها الاهتمام بتناول الطعام المناسب والاكثار من شرب السوائل .

http://www.wtv-zone.com/BannerzRus/3/fll/sflw15.gif

مندرين
23-04-2004, 05:08 AM
http://www.3e6r.net/album/data/media/4/e.gif


التغذية اثناء الحمل

http://www.moveed.com/data/thumbnails/31/fruit_basket_lg_wht.gif

للتغذية الجيدة اهمية خاصة اثناء الحمل ، فطعامك لم يعد لك وحدك ، وانما صار يشاركك فيه فرد اخر ، هو طفلك النتظر ، فاصبح من الضروري ان تمديه بكل ما يحتاج من عناصر غذائية لنموه من خلال طعامك انت شخصيا .
واذا لم يحتوي جسم الام على الزاد الكافي الذي يفي بحاجة الجنين يبدا استنزاف العناصر الضرورية من جسمها فتتعرض للضعف والمرض ويتعرض الطفل معها للضعف ونقص النمو .والامهات اللاتي يتناولن غذاءا مناسبا اثناء الحمل تكون ولادتهن اكثر سهولة كما يقلل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .

ماذا تاكلين

ليس المهم ابدا تناول قدر كبير من الطعام ولكن المهم هو ان يحتوي الطعام على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمك انت وطفلك .. والتي اهمها : البروتينات والفيتامينات بانواعها والحديد والكالسيوم .
فالبروتينات تقوم ببناء انسجة الجسم ، والكالسيوم يبني العظام والحديد ضروري لتكوين الدم والفيتامينات لخلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعي .
اما باقي العناصر مثل المواد النشوية والسكرية والدهنية فلا تحتاجها الحامل الا لتستكمل كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لتقوم بباقي وظائفها ، ومن الافضل الاقلال منها حتى لا تتعرض الام لزيادة الوزن .

اللبن:

ياتي اللبن على قمة هذه الاطعمة لاحتوائه على كمية وفيرة من الكالسيم لضمان سلامة اسنان طفلك وعظامه .
تناولي يوميا 2 كوب على الاقل ، ويمكن ان تتناولي المزيد منه من خلال منتجاته كالزبادي والجبن .
واذا كنت ممن لا يفضلن شرب اللبن فبامكانك تغيير طعمه باضافة قليل من الكاكاو او الشاي .

الخضروات والفواكه :

http://www.moveed.com/data/thumbnails/79/63.JPG

كلاهما مصدر غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم فاحرصي من الاكثار من تناولهما يوميا ، على ان تخصصي جزءا من الخضروات الطازجة غير المطبوخة وان يكون بعضها ذات اوراق خضراء ، وهذا ما يمدك به طبق سلطة الخضار من الجرجير والخس والطماطم والخيار .
بالنسبة للفواكه فلك الحرية ولكن يجب ان يحتوي على الموالح كالبرتقال .


اللحوم :

http://www.moveed.com/data/thumbnails/79/21.JPG

من المصادر الغنية بالبروتينات ، ويفضل منها اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج ، واحرصي على ات تكون خالية من الدهن .
كما ثبت ان لحم الاسماك والحيوانات البحرية تحل محل اللحم ، وذلك لاحتوائه على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم ، وتحوي زيوت تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، كما انها سهلة الهضم .


البقول والخبز

http://www.moveed.com/data/thumbnails/79/73.JPG

يفيدك تناول قدر من البقول يوميا مثل الفول مع تناول الخبز فهذا يزودك بالطاقة ويمد جسمك ببعض العناصر الغذائية . ويفضل من انواع الخبز الاسمر .

البيض

http://www.moveed.com/data/thumbnails/79/49.JPG

تناولي على الاقل بيضة واحدة في اليوم ، فهو يحتوي على الحديد .

فيتامين د :

تزداد حاجة الحامل الى فيتاميم د خاصة في الشتاء حينما يقل تعرضها للشمس ، ومن المصادر الغنية هو زيت كبد الحوت .
اما اليود فموجود في الاسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة .

الاقلال من الملح:

يجب على الحامل ان تقلل من تناول الملح في الطعام ، لان التغيرات الفسيولوجية التي تطرا على جسم الحامل تزيد من احتجاز الملح بالجسم ، وذلك يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول وهو ما يسمى بتسمم الحمل .

الفيتامينات:

http://www.moveed.com/data/thumbnails/79/8.JPG

زيادة في الحرص على سلامة الحامل والجنين وتجنبا لحدوث نقص في المعادن او الفيتامينات بجانب ما تحصل عليه الام من الغذاء ، يستلزم على ان تاخذ كبسولات وهي التي تعطى لها عند كل مراجعة في المستشفى .

السوائل

http://www.moveed.com/data/thumbnails/79/14.JPG

تناول السوائل مفيد للحامل وغير الحامل ، فاختاري ما شئت من العصائر ولا تنسي الماء على الاقل في حدود 6 اكواب يوميا ، وذلك لان الماء يطهر الدم من المواد السامة والفضلات ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة .


http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/45.gif

مندرين
24-04-2004, 02:53 AM
غالياتي ,,,ام ندى ونجوم النهار

شكرا لمروركم العطر وانا في انتظار مداخلاتكم

مندرين
24-04-2004, 03:33 AM
http://www.pennyparker2.com/corner4.gif


كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل

ملابس الحامل :

http://www.omfaysal.net/images/h%20(2).gif

http://www.omfaysal.net/images/h%20(3).gif

http://www.omfaysal.net/images/h%20(4).gif



المفروض انم تكون ملابس الحامل متسعة ومريحة ، وان لا يتسبب في الضغط على منطقة البطن و تجنبي ارتداء جوارب ضيقة او جوارب برباط حول الفخذين حتى لا تعوق مسار الدم في الساقين فتزيد فرصة اصابتك بدوالي الساقين .
اما بالنسبة للاحذية فيفضل ان يكون ذا كعب واطي او بدون كعب ، فهذا يريح جسمك ويحفظ توازنك ويجنبك الام الظهر التي تزداد فرصة حدوثها مع زيادة تقوس الظهر مع تقدم الحمل .

كيف تنام الحامل :

تحتاج الحامل يوميا مما بين 6 – 8 ساعات للنوم ، لكن هذا لا يمثل قاعدة فيمكن ان تزداد ساعات النوم عن هذا الحد .
ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية ان تكون هناك فترة قصيرة للراحة اثناء النهار يكفي للاسترخاء ولو لمدة ربع ساعة .

والسؤال الان .. كيف تنام الحامل .. اعلى ظهرها ام على جنبها ام على بطنها

ان هذا الامر يقلق الكثير من النساء اذ يعتقدن ان النوم على الجنب يؤدي الى التفاف لحبل السري حول الجنين واختناقه .
والجواب : هو ان تنام الحامل على أي وضع يريحهلا .. فلا خوف وذلك لان الله عزوجل احاط الجنين بحصن منيع من السوائل يكفل له السلامة .

مزاولة العمل :

غير مطلوب من الحامل ان تظل محبوسة في البيت ولا تقوم باي عمل ، فيمكنها ان تمارس عملها ولكن يجب ان يكون خفيفا لا تتعرض من خلاله الى الوقوف طويلا او حركات عنيفة او رفع اشياء ثقيلة .

هل تسافر الحامل :

يتوقف ذلك على حالتك وكيفية السفر بالطائرة او الباخرة او السيارة ، لذلك فاستشارة الطبيب افضل في هذه الحالة .

الاستحمام والسباحة :

زيادة عرق الحامل هو امر طبيعي حيث يتم التخلص من فضلات جسم الام وجنينها ، لذلك من الافضل الاستحمام يوميا .. ولك ان تختاري الطريقة الملائمة سواء في البانيو او تحت الدش .. فلا ضرر ولكن في الفترة الاخيرة يفضل تجنب الاستحمام في البانيو لما قد تتعرضين له من متاعب وصدمات اثناء الانتقال من والى البانيو .


العناية بالثديين :

تحدث تغيرات فيخرج سائل شفاف يسد القنوات اللبنية لذلك المطلوب منك تنظيف حلمة الثدي بنوع من الكريم وشدها للخارج من وقت لاخر ، كما ينبغي في الاشهر الاخيرة عصر الحلمتين لاستخراج هذا السائل .
واذا لاحظت أي شي يقلقك فاخبري الطبيب عنه .

العناية بالاسنان :

http://www.layyous.com/book/book%20images/tartarteeth_cleaninggums_md_wht.gif

العناية بالاسنان ضروري ، فصحيح ان خلع او حشو ضرس لا يؤثر على الحمل ، الا ان ذلك يضرك من ناحية اخرى حيث تضطرين الى تغيير نظامك الغذائي وربما تناول بعض الادوية وهو شي غير مستحب خاصة في الاشهر الاولى من الحمل.


http://www.patswebgraphics.com/rose/PRHsmbar.gif

مندرين
24-04-2004, 04:11 AM
]http://www.albnt.com/upload/html/emoticons/huh.gifارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل


http://www.somatco.com/images/smanometer-1442.jpg


http://www.albnt.com/upload/html/emoticons/huh.gifلماذا يمكن لضغط الدم أن يكون مرتفعاً عند المرأة الحامل

هناك ثلاث أنواع من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل،هي:

1- ارتفاع الضغط المزمن:

أي أن ارتفاع الضغط يكون موجوداً قبل الحمل. يتم علاجه بتغيير نوعية الحياة و باستعمال بعض الأدوية المناسبة. في كثير من الأحيان يكون ارتفاع الضغط قديماً قبل الحمل، لكن المرأة لا تكتشفه إلا أثناء فحوصات الحمل الدورية.

2- ما قبل الارتعاج (Preeclampsia):

يمكن لهذه الحالة أن تؤثر بشكل جدي على صحة الأم و الجنين معاً. و هي تظهر في النصف الثاني من الحمل فقط، و تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و ظهور البروتين في البول و تغير بعض التحاليل الدموية. أما سبب هذه الحالة فهو غير معروف حتى الآن.

3- ارتفاع الضغط العابر:

يظهر ارتفاع الضغط عند بعض النساء في فترة ما قبل الولادة فقط، دون وجود أية علامات لما قبل الارتعاج. و يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية بعد الولادة.


http://www.albnt.com/upload/html/emoticons/huh.gifلماذا يشكل ارتفاع الضغط أثناء الحمل مشكلة

يمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط أثناء الحمل إلى مشاكل عديدة، هي:

1- ارتفاع الضغط المزمن:

يمكن أن يبطئ نمو الجنين، و يؤثر في صحته العامة. كما أن النساء اللواتي لديهن ارتفاع ضغط مزمن هن أكثر عرضة لحدوث تناذر ما قبل الارتعاج.

2- ما قبل الارتعاج:

ان ارتفاع الضغط ليس المشكلة الوحيدة في هذه الحالة، بل هو واحدة من مجموعة اضطرابات مرضية متشابكة. يمكن لهذا التناذر أن يؤدي إلى اضطرابات دماغية (صداع و اختلاجات) أو عينية (غباشة الرؤية) أو كبدية (آلام كبدية) أو دموية. كما يمكنه أن يؤخر تطور الجنين. أما إذا تطور المرض نحو الارتعاج و الاختلاج فإن حياة الطفل تصبح مهددة.

3- ارتفاع الضغط العابر:

لا تؤدي هذه الحالة إلى أية أذية للأم أو الطفل.



http://www.albnt.com/upload/html/emoticons/huh.gifكيف يعالج الطبيب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

تختلف نوعية العلاج حسب نوع ارتفاع الضغط:

1- ارتفاع الضغط المزمن:
يمكن للطبيب أن يحافظ على العلاج الدوائي الذي كانت تستخدمه المرأة قبل الحمل، أو قد يقوم بتغييره إذا كان ضاراً بالجنين. سوف يقوم الطبيب بمتابعة الحمل بواسطة الأمواج فوق الصوتية بشكل أكثر من المعتاد، و سوف يلجأ إلى التحاليل الطبية، خاصة في النصف الثاني من الحمل، للوقاية المبكرة من حالة ما قبل الارتعاج.

2- ما قبل الارتعاج:
يعتمد العلاج الذي يختاره الطبيب في هذه الحالة على مدى قرب الولادة و على حالة الجنين و الأم. الحل الوحيد لإيقاف حالة ما قبل الارتعاج هو توليد الطفل، مما قد يسبب له مشاكل صحية إذا ما كان الوقت مبكراً جداً. يعود اتخاذ هذا القرار للطبيب المعالج الذي يقدر الوضع بحسب حالة الأم و الجنين، و يقوم بمتابعة الحمل بشكل مكثف.

3- ارتفاع الضغط العابر:
لا تحتاج هذه الحالة إلى أي علاج طبي. لكنها تحتاج إلى مراقبة مستمرة للتأكد من عدم تطورها إلى حالة ما قبل الارتعاج.


http://www.albnt.com/upload/html/emoticons/huh.gifماذا يحدث للضغط المرتفع بعد الولادة:

1- ارتفاع الضغط المزمن: سوف يبقى الضغط مرتفعاً بعد الولادة مع متابعة العلاج الدوائي و الحمية بشكل دائم ومستمر.

2- ما قبل الارتعاج: سوف يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية خلال 6–12 اسبوعاً بعد الولادة

3- ارتفاع الضغط العابر: سوف يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية خلال 6–12

http://www.al-wed.com/pic-vb/29.gif

مندرين
26-04-2004, 11:59 PM
http://hawaaworld.net/files/25785/wanay.gifرعاية الحوامل

لا شك أنك سوف تتعرضين أثناء الحمل إلي العديد من المشاكل والتي تتعلق بتطور الحمل.. ولكن يمكن التغلب عليها من خلال عمل الآتي:
1- الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض و علي سهولة عملية الوضع.

http://www.alsareha.net/vb/images/smilies/shosho12.gifوهناك بعض التمارين الرياضية البسيطة:

* تمرين الحوض: تثبيت أطرافك الأربعة على الأرض مع فتح الساقين واستقامة الكوعين والظهر وفي خلال الشهيق اجعلي ظهرك يتقوس باستخدام عضلات البطن السفلية وعند الزفير استرخي ببطء مع السماح لظهرك بالاسترخاء. ارجعي إلي وضعك الأساسي ثم كرري التمرين. وهذا التمرين يفيد جداً في مرونة عضلات الحوض أثناء الوضع.

* تمرين آخر: الوقوف مع شد عضلات الجسم والتنفس شهيق وزفير بحيث يتم شفط البطن في الشهيق للداخل وفي الزفير اتركيها تتمدد للخارج وذلك لتقوية عضلات البطن عند الوضع.

* تمرين آخر: وهو عند جلوسك أرضاً ضعي قدميك بالقرب من جسدك واجلسي القرفصاء واستمري في هذا الوضع طالما كان مريحاً لك.

* تمرين آخر: لتقوية عضلات الحوض.. استرخي علي الأرض وضعي الذراعين جانب جسمك واثني الركبة اليمني ثم افرديها ثم اثني الركبة اليسرى وافرديها وكرري التمرين لعدة مرات.

* تمرين آخر: لتقوية عضلات البطن والحوض معاً ، وهو عبارة عن تكرار لتمرين الحوض الأول وأنت مستلقية علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين منبسطتين علي الأرض وشدي عضلات البطن السفلية وكذلك عضلات الأرداف ثم استريحي لمدة دقيقة وكرري التمرين.

http://fvirtualdir.hawaaworld.com/images/line-hawaa.gif

مندرين
27-04-2004, 12:21 AM
http://www.al-wed.com/pic-vb/6.gif


:33 إذا تعسرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات

الزلزلة في ماء ، ثم تشربه المرأة وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة – بإذن الله – وقد جُرب ذلك فنفع الله بها ، وهذا داخل في قوله تعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ).

1- ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ ) { الرعد : 8 }

2- ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحملُ من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمرٍ ولا ينقضُ من عُمُره إلا في كِتابٍ إن ذلك على الله يسير ) { فاطر : 11 }

3- ( والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ) { النحل : 87 }

4- الزلزلة .

فتوى الشيخ محمد العثيمين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الآيات الكريمة جربت للقراءة للحامل التي تعسرت ولادتها ففرج الله بها ... إما تقرأها على الحامل أمراة أو يقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها قاله و الله اعلم

:قلب: التمر والولادة

: { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا . فناداها من تحتها ألاتحزني قد جعل ربك تحتك سريا.وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليه رطبا جنيا . فكلي وأشربي وقري عينا}

هنا حكمة طبية تتعلق بإختيار ثمرة النخيل دون سواه من ناحية وتوقيته مع مخاض الولادة من ناحية أخرى:

- ثمرة النخل (الرطب) تحوي مادة قابضة للرحم تقوي عضلات الرحم فتساعد على الولادة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة

-الرطب يحتوي على نسبة عالية من السكر البسيطة السهلة الهضم وهي مصدر الطاقة الأساسي وهو الغذاء المفضل للعضلات وعضلة الرحم من أضخم العضلات وتقوم بعمل جبار أثناء الولادة وعلماء التوليد يقدمون للحامل وهي في حالة المخاض الماء والسكر بشكل سوائل سكرية ولقد نصت ال على إعطاء السوائل ايضا مع السكاكر بقولة تعالى: (فكلي واشربي) وهذا إعجاز آخر.

- الرطب يخفض ضغط الدم عند الحامل لمدة بسيطة ثم يعود لطبيعته وذلك ليقلل كمية نزف الدم

-الرطب مادة لينة ومن المعلوم طبيا أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغلي
http://www.wtv-zone.com/aylana/bringontheglitter/glitterlines/floralbar-09.gif

ريم بنت عبدالعزيز
29-04-2004, 10:26 AM
غاليتي مندرين لاحرمك الله الأجر
رائع ملف رائع حقا


واود أن أسهم معك بـما أستطيع :-)
هذا البرنامج وجدته في أحدى المواقع
وفيه تستطيع الحامل بلإذن الله وتحت مشيئته أن
تحدد وقت الولادة

[marq=down:589ad02a52]هنا في هذا الرابط[/marq:589ad02a52]

[align=center]كيف تعرفين سير حملك وموعد ولادتك (http://www28.brinkster.com/daliluk/html/prignat.htm)

سائرة إلى الله
29-04-2004, 02:42 PM
بوركت اختي الغالية مندرين..

واصلي عطاءك، مجهود رائع.......

لي تعليق...

الكثير من الناس إلا من رحم الله تعلقوا بالأسباب ،

وكلما تقدم العلم تجدين أن هذه الفئة تبتعد أكثر و أكثر عن الله....

إحدى الأخوات الفضليات أم لأربع بنات، أشفقت عليها بعض زميلاتها، و عرضت

عليها مايسمى بـ(الجدول الصيني) أو تحديد جنس الجنين، فما كان منها إلّ أن

غضبت و ألقت بالورقة ، و أبت أن تعلق نفسها بهذه الأسباب.

فوالله ماهي إ أشهر حتى كافأها الله ، فحملت وأنجبت طفلاً ذكراً .

أسأل الله أن يقر عينها به.

الشاهد أن على المسلم إذا بذل السبب، و أن يعلق قلبه بالله ، ولا يلتفت إلى

هذه الأسباب، فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.

ريم بنت عبدالعزيز
30-04-2004, 11:46 AM
تغيرات ومضاعفات تحدث مع الحمل :

التغيرات في الصدر :يتغير الصدر بشكل واضح خلال الحمل، فيصبح الثديين ثابتين وطريين في الفترة المبكرة من الحمل ثم تختفي الطراوة حينما يكبر الثديين ويصبحان أكثر ليونة، وتصبح الهالة المحيطة ذات صبغة داكنة، وتصبح غدد الهالة ناتئة بحيث تجعل الحلمة منتصبة، وحينما تتطور غدد قنوات الثدي، تبدأ مادة صفراوية غنية تسمى الكولسترم ( حليب اللبا ) بالظهور مع الحلمتين عندما تعملين مساجا لصدرك . بعد أربعة شهور تحتاجين لاختيار صدرية أكبر حجما لدعم الصدر المتضخم . التطهير المستمر والمساج لحلمتيك يمنع تشققها ويجعلها أصلب .

آلام الظهر :

حينما يتقدم الحمل، وبسبب البطن المتضخم، فإن الضغط على عظام الظهر يزداد ويصبح انحناء عظام الظهر أكبر، فتميل العظام إلى الإنحناء للخلف لموازنة البطن المتخم، وبالتالي فإن كافة النساء الحوامل تقريبا يختبرن بعض درجات ألم الظهر في الفترة المتقدمة من الحمل، لكنه يصبح أخف حينما تتمدد الأم، إذا كان ألم الظهر سيئا ولا يمكن ضبطه بالتمدد والإسترخاء، فربما يدل على وجود بعض الضغط على عصب العضلات أو دسك في العمود الفقري، ومن الضروري استشارة الطبيب .

الامساك :

خلال الحمل، يتكرر الحث على حركة الأمعاء غير المنتظمة أو الإمساك بسبب لين أوتار العضلات والمفاصل ونشاط الأمعاء لكنه يسبب كذلك بعض المشاكل مثل : التمزق الشرجي وسقوط المستقيم وبواسير شديدة . للمحافظة على حركة الأمعاء الجيدة ، عليك زيادة تناول السوائل والفواكه والخضار الطازجة التي تحتوي على الكثير من الألياف .

الدبابيس والابر ( الخدران ) في الأيدي والأقدام :
يمكن حدوث بعض درجات التشنج ( الاحساس بالخدران ، التنميل ) عند النساء الحوامل . والأسباب غير واضحة بعد ، لكن يعتقد أن لها صلة بالانحناء الكبير للعمود الفقري ( ليس فقط بأسفل الظهر ولكن في العنق والصدر ) وللتغيرات الهرمونية خلال الحمل . لهذه الأسباب فان اعصاب الذراع ربما تنسحب بسبب ابتعاد مفاصل الأكتاف الشديد ، مما ينتج عنه التشنج وضعف في الذراعين . في معظم الحالات ، فان هذه المشاكل تختفي بعد الولادة . أما اذا بقيت هذه الأعراض بعد الولادة ، عليك استشارة طبيب جراحة العظام كي يجد سبب المشكلة .

الغثيان :ا
لمسبب الحقيقي للغثيان يبقى غير معروف ، الا أنه من المحتمل أن يكون نتيجة لارتفاع نسبة هرمونات الحمل وخاصة هرمون ( البروجسترون ) أما العلاج يكون بتجنب التي يصعب هضمها وخاصة في الصباح ، مثال على ذلك : المقالي أو أية أطعمة أو عوامل أخرى تشعر المرأة أنها تساعد على الغثيان والتقيؤ . بالامكان تخفيف حدة الغثيان والتقيؤ بعدم مغادرة السرير مباشرة بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة ومتعددة من الغذاء . ويمكن استعمال العقاقير للنساء اللواتي يعانين من شدة الغثيان والتقيؤ ، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتلاشى حدتها عادة بعد الأسبوع العاشر من الحمل . وتختفي كليا في الأسبوع الرابع عشر .

ظاهرة النفق الرسغي :

هو تعرض المعصم للألم والوخزات كوخز الإبر تمتد من المعصم باتجاه اليد، يوجد هذا النفق أمام الرسغ حيث تمر فيه العديد من الأعضاء والأربطة المتجهة إلى الكف وأصابع اليدين . فعندما تتعرض اليد وأصابعها للانتفاخ النفق هذا الى الانتفاخ أيضا كون النفق محاصرا بالعظم من جهة وبأربطة ليفية من جهة أخرى ، تتعرض الأعصاب المارة للضغط في حالة حدوث أورام مما يسبب تهيجا في العصب المتوسط والذي يشق هذا النفق باتجاه اليد محدثا شعورا بالنمنمة بالأصابع . وتبلغ هذه الظاهرة ذروتها عند الاستيقاظ من النوم وقبل تحريك الرسغ وتزول تلقائيا بعد الولادة . ان القيام بتحريك اليد يجعل المفاصل أكثر ليونة ، العلاج يكون كذلك باستعمال المسكنات الخفيفة اذا لزم الأمر وفي بعض الأحيان اللجوء الى بعض الأقراص المدرة للبول لتخفيف الانتفاخ في اليدين ، وبالتالي تخفيف حدة الضغط على العصب مما يؤدي الى تخفبف الآلام المصاحبة لذلك . وفي بعض الأحيان تكون هذه الظاهرة ناتجة عن نقص فيتامين ( ب ) والعلاج يكون بتعاطي الأقراص التي تحتوي على هذا الفيتامين .

آلام المفاصل أثناء الحمل :

تحدث خلال الحمل تغيرات فسيولوجية في جسم المرأة ينتج عنها ارتخاء وليونة في الغضاريف، بالاضافة إلى زيادة نسبة السائل الموجود في المفاصل، وهذه التغيرات بالاضافة إلى الارتخاء الذي يحصل في الأوتار التي تحيط بالمفاصل وتماسك العظام مع بعضها ينتج عنها زيادة في الحركة في هذه المفاصل مما يتسبب في أوجاع بالمفاصل وكلما زاد الارتخاء تزداد الالام المفصلية . كذلك كلما زادت فترة الحمل كلما زاد وزن الرحم تقوم الحامل بالتعويض عن ذلك بطريقة لا ارادية بزيادة انحناء الظهر ، هذا بالاضافة الى الارتخاء في مفاصل الحوض مما يسبب اجهاد زائد على العضلات والأوتار مما يسبب أوجاعا بالظهر . اضف الى ذلك كله أنه خلال الحمل يحتاج الجنين الى حوالي 28 غراما من الكالسيوم لتكوين العظام 25 غراما منها في الثلث الأخير من الحمل ، فاذا كان هناك نقص خلال الحمل في مستوى الكالسيوم وبالغذاء و خاصة اذا كان هناك أصلا نقص في مستوى الكالسيوم بالجسم ، كما يحصل عند المرأة التي ترضع مدة طويلة من غير التعويض عن نقص الكالسيوم بالغذاء المناسب يؤدي الى حصول ليونة بالعظام مما يؤدي الى أوجاع بالمفاصل والعظام .

الحرقة :

تصيب الحرقة نصف إلى ثلثي النساء الحوامل والاعتقاد الطبي السائد انها تحصل نتيجة رجوع عصارة المعدة إلى المريء خلال الحمل وهذا يحدث نتيجة ارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء خلال الحمل مع ازدياد الضغط داخل البطن نتيجة وجود الحمل . وفي عدد من الحالات يكون نتيجة حصول فتق في الفتحة التي يمر فيها المريء من خلال الحجاب الحاجز ومعظم هذه الحالات يزول تلقائيا بعد الولادة .

العلاج للحرقة يكون بتجنب الاوضاع التي تسبب هذه الحالة كالانحناء والقرفصة كما ينصح برفع المستوى العلوي للجسم عن السفلي عند النوم وذلك بوضع مخدات تحت الرأس والكتفين . ويجب على الحامل ان تتجنب تناول وجبات كبيرة وان تكون الوجبات صغيرة وعلى دفعات، مع تجنب الوجبات الحارة . كما يمكن استعمال الأدوية التي تحتوي على مواد قاعدية للتخفيف من تأثير الحامض على عصارة المعدة .

الأنيميا :

يتم تشخيص الأنيميا خلال فترة الحمل عندما يهبط مستوى هيموجلوبين الدم عند الأم أقل من 10 ملغم ، ويلاحظ ذلك عند 15 % من النساء الحوامل ، بينما يتقدم الحمل ، يميل مستوى هيموجلوبين الدم وعدد كريات الدم الحمراء إلى الانخفاض، وذلك لأن كمية الحديد المأخوذة غير كافية لتغطية المصروف منها بما أن استهلاك الحديد يتزايد بسبب المعدل النشط من الأيض ( تجدد الخلايا ) عند الأم والطفل . والحالات المعروفة من الأنيميا هي الأنيميا التي تستحث النزيف الشديد والعدوى ، وأنيميا تضخم الكريات الحمراء ، والأنيميا المؤذية ، أنيميا بول الدم ، أما الأكثر شيوعا منها هي أنيميا نقص الحديد . والأنيميا تؤثر على النمو والتطور للجنين ويسبب مضاعفات متعددة خلال الولادة . لهذه الأسباب ، من الضروري متابعة مستوى الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء في الدم خلال الثلث الأول من الحمل لتزويد الأم بكميات اضافية من الحديد أو الاهتمام بنقل الدم في الحالات الشديدة .

الاجهاض ( الاسقاط التلقائي ) :

الإجهاض يعني إنتهاء الحمل قبل 20 أسبوع من فترة الحمل ( قبل أن يتطور الجنين لمرحلة القابلية للحياة ) ، أو عندما يكون وزنه أقل من 500غرام . ويحدث لحوالي 10 % الى 15 % من النساء الحوامل، وسببه عيب خلقي في البويضة أو الحيوان المنوي، لذا فإن الجنين لا يتلاءم مع الحياة، بعض الأمراض عند الأم مثل : مرض نقص الكوبالت ( السلّ الدرني ) ، اختلال في الغدد الصماء ( مرض البول السكري ) ، القصور الوظيفي لعنق الرحم ( عجز عنق الرحم ) ، الضغوط النفسية والفسيولوجية يمكن كذلك أن تسبب الإجهاض . عندما تفقد الأم أطفالا أكثر من 3 مرات متتالية، تسمى هذه الظاهرة الإجهاض المألوف . ا ن امكانية إجهاض المرأة التي سبق لها الإجهاض حوالي 20 % إلى 30 % ، ويعتقد أن السبب بالنسبة للمرأة التي تفقد الأطفال بشكل مألوف، فترتفع النسبة من 30 الى 50 % ، ويعتقد ان السبب يعود الى عيب تشريحي أو عضوي عند الأم . نسبة 70 % من اجمالي الاجهاضات تحدث في فترة الثلث الأول وخصوصا في الشهر الثالث . تتزايد مخاطر الإجهاض المألوف عندما يكبر البطن، لذا ينصح بالتحويط ( وهو إجراء جراحي لمنع الإجهاض ) خلال الاسابيع من 14 - 16 ( 4 أشهر ) .

استمرار البول :

من الطبيعي أن يزيد إستمرار التبول بسبب التغيرات الفسيولوجية في الثلث الأول من الحمل . وفي الحقيقة، فإنه واحد من العلامات المفترضة للحمل لأن الرحم المتضخم يضغط على المثانة، هذا العارض سيستمر لمدة 4 أشهر ثم يختفي عندما يدخل الرحم إلى التجويف الصفاقي ( البطني ) ، ثم يظهر ثانية في الشهر الاخير عندما يضغط رأس الطفل المنخفض على المثانة . ما يزداد فقط هو كمية البول وليس الألم .

لذا إذا كنت تشعرين بالألم عند التبول، عليك استشارة الطبيب حيث يمكن أن يمثل ذلك التهاب في الجهاز البولي.

الإفرازات المهبلية الكثيفة :

في الحالات الطبيعية، يمكن أن تتزايد الإفرازات المهبلية خلال الحمل بسبب الإفرازات اللزجة من جدار عنق الرحم الداخلي . لكن في بعض الحالات، تزداد الإفرازات لأسباب مرضية، والسبب الأكثر شيوعا هو التهاب بكتيريا الكانديدا والتريكوموناس . يحدث التهاب التريكوموناس عند حوالي 20 الى 30 % من النساء الحوامل، وتنتج إفرازا كثيفا مصفرا عكرا ذو رائحة، ويمكن وصف تحميلة ميترونيدازول للمهبل لعلاج هذه الحالة، ويمكن كذلك ملاحظة مرضا فطريا عند حوالي 20 % من النساء الحوامل بسبب إفرازا أبيض كالجبن . إذا كانت الأعراض معتدلة، لا يستلزم أي علاج، ولكن عندما تسوء فإن زهرة العشبة المرة ( الجنطيانية ) أو ميكوستاتين يمكن أن تساعد في هذه الحالة . وسوف تختفي الأعراض تلقائيا بعد الوضع .

النزيف المهبلي :

1 ) النزيف المهبلي في فترة النصف الأول من الحمل :

إذا رأيت علامة للنزيف، يجب أن تستشيري الطبيب حالا . هناك عدة احتمالات لاسباب النزيف، فيمكن أن تكون لها صلة بالإلتهاب الشديد لجرح في جدار عنق الرحم، أو ربما تصبحين حامل وأنت تضعين لولبا في الرحم. إذا كانت كمية النزيف بسيطة، تستطيعين أخذ وقت كاف للاستراحة في السرير وامتنعي عن النشاط الجنسي لمدة اسبوعين على الاقل حتى يتوقف النزيف . أما إذا كان النزيف شديدا واصبح لديك فقرا في الدم، فمن الضروري الحث على الاجهاض . بالاضافة الى ذلك، ربما يكون السبب هو أحد الحالات المرضية التي يمكن ان تكون الحمل الخارجي ( بالمواسير ) أو الحمل العنقودي . في حالة الاجهاض التلقائي، سوف تشاهدين علامات النزيف متبوعة بتقلصات ولادة معتدلة منتظمة في اسفل البطن، هذه الحالة يمكن ان يكون سببها الحمل الخارجي أو الورم المبيضي. إذا استمر ألم الولادة أكثر من 6 ساعات، أو فتح عنق الرحم أو تمزق الغشاء الامينوسي فلا يمكن حفظ الحمل .

2)النزيف المهبلي في النصف المتأخر من الحمل :النزيف في النصف المتأخر من الحمل يمكن أن يكون له صلة بالتسلّخ الشديد في الجدار المهبلي، أو القرحة المتعددة في المعى، أو بعض الخلايا السرطانية، بعض الاسباب الشائعة في هذه الفترة هي المشيمة غير المتماسكة، أو الانقطاع المفاجئ للمشيمة، أو تهتك الرحم * في هذه الحالات فإن حالة الأم تكون خطيرة، ويجب الإسراع في التدخل المباشر، وإلا يمكن أن تكون قاتلة للأم وللطفل أيضا . في الحالات الطبيعية، يمكن أن تشاهدي إفرازا باللون البني الوردي من المهبل ويسمى العلامة الدموية وتبين هذه العلامة أن الولادة سوف تبدأ في أي لحظة .

ماذا عن الحصبة الألمانية ؟ :

إنه ليس مرضاً خطيراً في حالة عدم وجود حمل، ولكن لو كانت المرأة حاملا عندما اصيبت بالمرض، فإن مخاطر الإعاقة الخلقية تكون عالية ( 50 % من الحالات عندما تكون مصابة في الشهر الأول من الحمل، 25 % في الشهر الثاني من الحمل، و 15 % في الشهر الثالث من الحمل ) . الإعاقات المحتملة يمكن أن تكون إظلام عدسة العين، الغلوكوما ( المائية الزرقاء في العين ) ، إضطرابات في الرؤية واضطرابات سمعية، ومتاعب في النمو المتطور، الامر المهم هنا هو تشخيص المرض وعيادة الطبيب لمناقشة الحفاظ على الحمل .

مرض البول السكري :ح
فإذا أصبحت امرأة مصابة بالسكري حاملا، فهناك مخاطر للتشنج العضلي، والتهابات، والمتاعب خلال الولادة مثل: الإجهاض لجنين ميت أو النزيف قبل الولادة بسبب زيادة نمو الطفل المعتاد .

فيما يخص التأثيرات على الجنين، هناك مخاطرة عالية لموت الطفل حديث الولادة، والإصابة بالأمراض بسهولة والإعاقة الخلقية . وفي هذه الحالة فإن التشخيص الصحيح والعلاج المناسب أساسيان لمنع المتاعب المحتملة، ويجب متابعة العناية بالأم قبل الولادة .

المناعة والتطعيم خلال فترة الحمل :

تعتمد على أي نوع من المطاعيم أو المناعة التي حصلت عليها الأم أم لا . مثلا : يمكن إعطاء الأم مطعوم الدفتيريا والتيتانوس ( الكزاز ) إذا لم تكن قد أخذت المطعوم في المدة الـ 10 سنوات الأخيرة . بينما مطعوم شلل الأطفال لا يعطى إلا إذا كان منتشرا حديثا في المنطقة . ويجب الامتناع عن مطعومي النكاف او الحصبة الالمانية خلال اشهر الحمل، بينما يجب ان يعطى مطعوم التيفوئيد إذا كان عليها السفر حول منطقة ينتشر بها وباء الحمى الصفراء، فيجب ان تعطى المطعوم قبل ان تغادر لان الاصابة بالمرض اخطر عليها من احتمالية المضاعفات القاتلة من اخذ المطعوم. لا ينصح بمطعوم الكوليرا لاي امرأة حامل الا اذا سافرت لمنطقة انتشر بها المرض حديثا، او انها ستتصل بشخص لديه عدوى كوليرا نشطة . يمكن اعطاء مطعوم داء الكلب حسب البروتوكول المعمول به . اما مطعوم التهاب الكبد الوبائي فيعطى للمرأة الحامل قبل السفر الى منطقة فيها مخاطر التلوث بفيروس التهاب الكبد، او بعد الاتصال بشخص اصيب بعدوى التهاب الكبد الوبائي .

الولادة المبكرة :

الولادة المبكرة : هي عندما يولد الطفل بعد 20 أسبوع ولكن قبل 36 أسبوع من الحمل، أو عندما يزن الطفل أقل من 2500 غرام عند الولادة . غالبا يزن الطفل حوالي 300 غم في الأسبوع العشرين من الحمل، و 700 غم في 24 أسبوع ، 1000 غم في 28 أسبوع، و 1700 غم في 31 أسبوع، و 2500 غم في 35 أسبوع، وحوالي 3200 غم في 40 أسبوع من الحمل . العوامل المساهمة في الولادة المبكرة هي : التمزق المبكر في الغشاء ( كيس ماء ) ،عنق الرحم غير المناسب، كمية ضخمة من السائل الأمينوسي، انفصال المشيمة (الإنفصال المبكر عن الموقع الطبيعي للمشيمة ( التهاب رئوي عند الأم التهاب الكلى عند الأم، لأن الاعتلال عند الأطفال غير الناضجين أعلى من الأطفال الطبيعيين، يمكن وضعهم في الحاضنة الصناعية وتحت إشراف خاص لفترة .

تحركات الجنين :

خلال الاسابيع من 20 * 22 من الحمل، يمكن أن تشعري بأول حركة لطفلك، وتدعى الرفة . في البداية يمكن الشعور بها كتموجات وفقاعات، أو ربما تكون نشطة منذ البداية، بعض الأمهات لا يشعرن بالحركة حتى الشهر السادس من الحمل، لكن معظم الأمهات يقلن أنها حول الأسبوع الخامس من الحمل، يمكن الالتباس بينهما وبين حركة الأمعاء أو العضلات أو الأعضاء ذات الحركة المتقعطة الأخرى . ويمكن أن تكون حركة الجنين هي مؤشر على تقدير حالات الأم والطفل الصحية، خاصة في حالة التشنج العضلي . حركة الجنين النشطة تدل على صحة الطفل .ولكن حتى الطفل صحيح الجسم لا يتحرك بنشاط طوال اليوم .

تستطعين حثه على الحركة وذلك بالتربيت أو فرك البطن بخفة . إذا لم تكن هناك أي حركة، يمكن أن يكون حملا كاذبا أو H-mole أو حالة من موت الجنين . خاصة عندما تتوقف حركة الطفل المعتاد عن الحركة بنشاط لفترة طويلة من الزمن . فإن ذلك يدل بقوة على موت الجنين . في حالة الحمل الذي فيه خطر، فإن الطفل لا يتحرك بنشاط، ولكن نبضات قلبه يمكن ان تقاس من خلال آلة تخديرية وتدعى ( علامة التنبه بالحركة ) ويمكن أن تشمل قلة الحركة تهديد بموت الجنين . لذا يجب منح رعاية صحية فورية للأم .

ما هي الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الجنين :

يمكن أن تخترق الأدوية المشيمة إلى الجنين . لهذا السبب، عندما يتم وصف دواء جديد لإمرأة وإذا وُجد أي احتمال على أنها حامل، يجب معرفة فيما إذا كانت حاملا قبل تناول الدواء أم لا . بموجب القانون، فإن كل دواء يجب اختياره والمصادقة عليه من قبل إدارة الاغذية والأدوية، وأن يرفق بداخله ورقة مطبوعة تصف المكونات والأعراض الجانبية، حيث أن كل دواء يحمل تأثيرات معاكسة بينما يرفع الأعراض ويحسن حالة المريض . إن تناول أي دواء غير مناسب وبدون استشارة الطبيب يمكن ان يسبب مضاعفات أو إعاقات خلقية للطفل إذا تناولته إمرأة حامل .

حنان2002
30-04-2004, 08:27 PM
جزاك الله خير أختي مندرين

وفرتي علي جهد كبير في البحث عن هذه المعلومات المهمة
أنا مرةةةةة محتاجتها دحين :oops:

مندرين
30-04-2004, 11:26 PM
الغالية نجومة

لا حرمتي الاجر على هذة الاضافة الاكثر من رائعة


الغالية سائرة الى الله

بورك فيك ياغالية ,,,على هذة المداخلة ,,,جعلة الله في ميزان حسناتك

الغالية حنان

شكرا لمرورك العطر ,,,فكم اسعدني تواجدك


[marq=right:a390edb9a4]وللجميع اقول



انتظروا القادم ,,,فانة اجمل[/marq:a390edb9a4]

ريم بنت عبدالعزيز
02-05-2004, 05:27 PM
نحن على الثقة أن القادم أجمل....

بوركتي :)

imported_نحله
04-05-2004, 10:08 PM
جزاكن الله خيرا اخواتي على هذه المعلومات المفيدة جدا :33
ملف اكثر من رائع غاليتي منـــــــــــــدرين :30

الألماسة
05-05-2004, 08:25 PM
جهد تشكرين عليه غاليتي مندرين

بصراحه اكثر من رائع بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
.....محبتك الألماسة

وشكر موصول للغاليه نجوم النهار على مداخلاتها القيمه وتشجيعها :wink:


وياليت يحبايبي تدعون لي الله يتمم لي على خير وييسر ولادتي ويرزقني الذريه الصالحه
تراني على الأبواب :?

ريم بنت عبدالعزيز
06-05-2004, 11:28 AM
رزقك الله الذرية الصالحة غاليتي الألماسة واقر عينيك
بالمولود الذي يمنحك البر والطاعة

أم الخنساء
06-05-2004, 03:08 PM
مــــــــــــــــاشاء الله.......


ابداع رائع,,,,,,,كم يحمل بطياته الكثير والكثير من الفوائد’’’’’’’’’


جزاكم الله كل خير’’’’’’’’’’’وبانتظار الباقي الرائع


الالماسة,,,,,يارب تهون عليك ويقر عينك بالذرية الصالحة

مندرين
08-05-2004, 08:08 AM
http://www.al-wed.com/pic-vb/150.gif


نقاط للمراجعة قبل الولادة :

1 ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .
رقم هاتف مكتب زوجك .
رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .
رقم هاتف الاقارب .
الشخص المقرر ان يساعدك بينما انت في المستشفى وبعد العودة .


2 رتبي امر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة

3 جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك الى المستشفى ودعي افراد عائلتك يعرفون اين ستحفظيها .

4 تأكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .

5 تدبري امرك في حالة عدم وجودك مع عائلتك .

6 اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .

7 خذي دوشا وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدأين بالمخاض في أية لحظة .

8 جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .

قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

1 اخذ حمام دافئ .

2خلع اي ذهب او مجوهرات .

3لا تنسي بطاقة زيارة الطبيبه وكل ما هو متعلق بحملك .
4
تفريغ المثانة واذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .

عند وصولك الى المستشفى :

سيكون باستقبالك الممرضة المسؤولة والطبيبه المناوبة فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين الى المنزل، اما اذا كنت في حالة ولادة فسيتم ادخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى اسباب غير اعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، او وجود زلال في البول، او وضع غير طبيعي للجنين، او ارتفاع سكر الدم او فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .


http://www.wtv-zone.com/BannerzRus/3/fll/sflw15.gif


نصائح أثناء الولادة بالإضافة إلى طرق تخفيف الألم أثناء الولادة

سندرج لك سيدتي بعض النقاط الهامة التي تحتاجين معرفتها عن الولادة ومراحلها والطرق المستخدمة لتخفيف آلام الولادة :

ما هو المخاض :

عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالأنقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة .

كيف تلدين

هناك ثلاثة مراحل للمخاض :

المرحلة الأولى :

وفترتها من 8-- 12 ساعة في البكر، من 4-- 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.

المرحلة الثانية :

الولادة الفعلية : ومدتها من 10 : 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين .

المرحلة الثالثة :

ومدتها من 10: 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .

لاحظي سيدتي أنه في الاسابيع الاخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الاحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد اسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة الى أخرى لأن الاحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الالم حتى وإن كان بسيطا والاخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على احساس الانسان المركزي بالألم .

واختصارا الى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الاعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :

أسباب الألم عند الولادة :

1 التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .

2 التقلص والانبساط في اسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .

3 التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد Metabolites تؤدي الى الألم .

4 عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم .

أين يمكن أن يكون موضع الألم
يتركز عموما في اسفل البطن.
على جانبي اسفل عظم الحوض.
من السرة الى اسفل المنطقة التناسلية.
اسفل الظهر .

علامات المخاض :

1 آلام تقلصية في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .

2 ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
آ لام الظهر واسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .

متى تذهبين الى المستشفى

1 عند ظهور علامات المخاض .
2 نزيف مفاجئ .
3 نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
4 نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .

ما المطلوب منك

في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :

1عدم الشد لاسفل البطن .
2 التنفس بصورة عميقة .
3 النوم على الجانب الأيمن أو الايسر .
4 يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :

إتباع ارشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد تحتاج الطبيبة لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .

في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :

.
عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم تقوم الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم تقوم الطبيبة بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد تقوم الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .

ملاحظات
في حالات الولادة المتعسرة قد تحتاج الطبيبة الى :-

1استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .


http://www.ecomother.com/design/graphics/floral/butterflyyellow.gif


العملية القيصرية :

وتحدث تحت تأثير التخدير العام وتسعى لها الطبيبة لانقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .


كيف يخفف الألم أثناء الولادة :

سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة سنذكرها لك :

Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1

أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق اثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار الى انه اذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الاخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر

. إن ايضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل ان تبدأ الولادة ايضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم اثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث اثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل افضل .

2 الأدوية المهدئة للألم : Pain Killing Drugs

تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الاحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية اعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة اثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .

3 الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia

- تعطى المادة المخدرة من خلال ابرة توضع في منطقة الـ Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
لكي تطمئن السيدة انها اخذت الجرعة اللازمة لازالة الاحساس بالم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .

http://www.al-wed.com/pic-vb/8.gif

سؤال يطرح نفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة
لاحظي سيدتي :

بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر او لا تتأثر اطلاقا وعند حدوث التغيرات فانها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .

كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia

أ)جرعة واحدة : Single Dose

وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة ابرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة اما جالسة او مستلقية على جانبها . ( ولكني بصراحة لا أحب هذه الطريقة لما لها من جوانب عكسية).

كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :

خلال 5 : 10 دقائق تشعر بتنمل في الاطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل ايلاما، حيث تحس المريضة بها فقط احساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في اقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10: 20 دقيقة .

يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الاطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة الى اخرى ويختفي احساس المريضة بحاجتها الى الدفع خلال 15 : 20 دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول الى مجرد احساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها اذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع اخصائي الولادة اجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان او سحب الطفل اذا استدعت الضرورة Forceps او سحبه بآلة الشفط . Vaccum

ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block

ويبدأ اعطاء الجرعة هنا بمجرد احساس المريضة بألم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم ادخال انبوب عن طريق الابرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله اعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
وأخيرا وليس آخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أو تداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقد لا يخلو الامر من بعض الاعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم ان يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.

متى نحتاج الى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم

إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :

1 الولادة المبكرة Preterm Labour

2- اصابة الأم الحامل بمرض القلب .

3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .

4- تحفيز المخاض Induction Labour .

5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .

6- الولادة المقعدية .

7 الحاجة الى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .

8 اصابة الحامل بمرض السكري .

9 تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R

-10اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve

-11اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .

ملاحظات أخيرة لك سيدتي :

نلفت انتباهك الى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل واخصائي النسائية المشرف . تعطى الأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى امكانية هذا الخيار .

إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :

1 النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .

2 تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .

3 تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد الى 40 50 ثانية من 2 الى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( اسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا اصبح الألم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للألم .

http://www.al-wed.com/pic-vb/8.gif

مندرين
08-05-2004, 08:18 AM
غالياتي شكرا لكم وشكرا لمروركم العطر ولتشجيعكم اللذي يثلج صدري ويبث الحماس الى نفسي

اسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يرزقني واياكم و جميع نساء المسلمين الذرية الصالحة ذكورا واناثا ,,, وان يجملهم خلقا واخلاقا ,,, وان يعيننا على تربيتهم تربية صالحة ,,, وان يرزقنا برهم


اللهم امييييييين