المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أتحدااااكم ... ما فيه أسهل من هذي الطريقة لإتقان جدول الضرب



همس الظلام
03-04-2004, 07:12 AM
أتحدااااااكم ... ما فيه أسهل من هذي الطريقة لإتقان جدول الضرب

====================================

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


و لو إني هاليومين مشغولة <<< كثروا منها

لكن بناء على طلب أختي الوجدان

هذي أسهل طريقة لإتقان جدول الضرب

علمتنا إياها أبلة الإنجليزي

بعد ما قطعنا لحم أبلة الرياضيات من السب ...

لا تجون بكرا إلا وأنتم حافظين جدول الضرب <<< أتحدى إن ألي اخترعه حافظه

==================
إحمممم

هذي الطريقة تحتاج شوي تركيز لكن إذا أتقنتيها فما فيه أسهل منها

إذا ما طلعت الصور قولوا لي

و هذي الطريقة تستوجب إنك متقنة الجدول من 1 >>> 5

من 6 >>> 9 هو الصعب .. صح :wink:

افتحي يديك الثنتين

تخيلي كل إصبع رقم من 6 >>> 10

الخنصر = 6

البنصر = 7

الوسطى = 8

السبابة = 9

الإبهام = 10


و نفس الشي باليد الثانية ...

http://www.arab7.com/up/file/1080965302.jpg


طيب

لنفرض أننا نريد 6 × 8

باليد الأولى

نغلق الإصبع الخاص بالرقم 6 يعني إصبع الخنصر

و باليد الثانية

نغلق الإصبع الخاص برقم 8 يعني الوسطى

مع كل الأصابع السابقة

يعني الخنصر 6 و البنصر 7

http://www.arab7.com/up/file/1080965430.jpg

طيب

في اليد الأولى يبقى لنا أربع أصابع مفتوحة

و في اليد الثانية إصبعين

نضربهم ببعض

4 × 2 = 8

http://www.arab7.com/up/file/1080965543.jpg


طيب

الأصابع المغلقة كم عددها

واحد في اليد الأولى و ثلاث في اليد الثانية

يعني أربع أصابع نضربها في عشرة

= 40


http://www.arab7.com/up/file/1080965696.jpg

نعود إلى الناتج الأول و نجمعه مع الناتج الأخير نحصل على الناتج

8 + 40 = 48

يعني .. 6 × 8 = 48



أعرف الطريقة طويلة لأنك أول مرة تعرفينها

جربيها مرتين و تكتشفين إنها بمنتهى السهووووووولة .....


و ادعوا لي ............. أصير أبلا صدق <<<<<إمحقققق
:shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock:

همس الظلام
03-04-2004, 07:14 AM
إذا كانت طريقة قديمة قولوا لي :حرب2:

علشان أحترم نفسي و أحذف الموضوع


:13 :13 :13

همس الظلام
03-04-2004, 07:28 AM
عطونا وجه

لش تدخلون و أنتم ما لكم نية تردووووون ؟؟؟؟؟


أتمنى أفهم :50

همس الظلام
03-04-2004, 07:29 AM
أبرفعه كل شوي

لحد ما تصارحوني و تقووووولووووون وععععععععععععععععع

حبيبة هيمو
03-04-2004, 12:04 PM
مرحباااااا


صراحه طريقتك صعبه وطويله 0000 :18 بس فيه شريط فيديو .. اناشيد .. لجدول الضرب . :رهيب:

اشوف الاطفال بعائلتنا يحبون جدول الضرب وحافظينه علشان الاناشيد

شكرا على طريقتك .. الغريبه 00 يا همس :wink:



ام هيمو

بحر الجود
03-04-2004, 02:09 PM
أُختي الأُستاذة / همس000

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع راااااائع 0000وشرح أروع و أروع و أروع


وزارة التربية والتعليم تشتكي من هذا الجدول
فقد سبب لها وللطاقم التعليمي صداعا مزمناً
كل عام في الفصل الثاني من كل عام 0000

فقد عقدت إجتماعات ولجان تزور المدارس ومهرجانات
لجدول الضرب خصوصا
وإالى الآن لازالت المشكلة بدون علاج 000إلا مسكنات فقط
يحفظه الطالب حفظ الخائف الوجل وبعد فترة ينسى ماتم حفظه000000

جدول الضرب من اساسيات مادة الرياضيات 000وهذه حقيقة فعلية

كيف؟

عندما يأتي الطالب للصف الرابع فإنه يتعرض لضرب عددين في عدد
0000ثم ثلاثة اعداد في عدد 000
0000ثم عددين في عددين 000
وكذلك مساحة المستطيل والمربع وبعض الدروس مثل القسمة
التي لابد من حفظ جدول الضرب فيها

نأتي للصف الخامس لأابد من حفظ جدول الضرب 000فهناك القسمة المطولة والضرب والأدهى والأمر بالنسبة للطالب وهي الكسور 000

الصف السادس 000نأتي للتحليل إالى عوامل أولية
000وهنا لابد من حفظ جدول الضرب لابد

وأيضاً الكثير من دروس الصف السادس التي لابد بل يجب حفظ جدول الضرب حتى يتعامل مع المسائل والتمارين بشكل سهل 000
أيضا الصف السادس فيه السرعة والمسافة و000و000و00
ناتي للمتوسط 00 فهناك المعادلات والتراجحات وكل الدروس تتطلب الحفظ التام لجدول الضرب
والثانوي ايضا 00

وحتى في المواد الدينية مثل علم المواريث والزكاة والصدقات 000 الخ وكيفية حسابها




بالنسبة لطريقتك باستخدام الأصابع واليدين

هذه الطريقة لابد من القيام بعمليتين في آن واحد
وهما عمليتي الجمع والضرب معاً

الطفل في المرحلة الإبتدائية غالبا أقول غالبا
لايستطيع أن يدرك ويقوم بعمليتين في آن واحد لانه
لايمتلك العقلية وسعة الخيال في المنهج في وقت واحد

عندما نقول للطفل اضرب 9×7 = مثلا
فيجمع ال9 سبع مرات واثناء الجمع فإنه يخطيء في عملية
الجمع نفسه فبدلا من ان يقول 63 يقول 65 مثلا
وهذه مشكلة أيضا

بعض الاطفال عندما يطلب منه المعلم الإجابة السريعة
وان لايستخدم يده في الناتج فإنه يضع يديه في جيبه حتى لايراه المعلم يعد على أصابعه ويعد 0000 على اصابعه في الخفاء 000وهذه مشكلة ايضا


ماذا يدور في منزل الطفل من رعب من والديه 000والسبب جدول الضرب ؟

ماذا يكون للطفل عند باب المدرسة في الصباح ؟
بعض الآباء يأتي يدفع ابنه دفعاً للمدرسة كا لخروف 000والتلميذ يصرخ ويصرخ ويصرخ

وعندما تقترب منه وتبعد والده لتعرف السبب 0000يكون جدول الضرب
إما ان المعلم يعاقب الطفل لفظياً أو بدنيا 00000وهنا مشكلة
الفلكة 0000وما أدراك مالفلكة 000واللَّي الأحمر ( بطعم الفراولة )
والضحية هو الطفل المغلوب على أمره


لايلزم أن يحفظ الطالب جدول الضرب في الصف الثاني والثالث حفظاً قاطعاً
واعرف ان فيه من سيفتح علي النار جراء ماكتبت

إن حفظ الطالب فهذا مانريده 0000وإن لم يحفظ فأقل شيء أن يعرف الطريقة للوصول للناتج
أما الصف الرابع فلابد من حفظه 0000

والحمد لله والشكر لله الكثير يحفظون الجدول 000ولكن ينسون فيما بعد
لدرجة أن الكثير من المعلمين انفسهم لم يعودوا يحفظوا جدول الضرب


ومن لم يحفظ الجدول في صغره فقد يصل
للجامعة 000بل ويتخرج منها وهو لايحفظ الجدول
احد المعليمن قال لي شخصياً : إن جدول الضرب لايحفظه الطالب إلا بالضرب ( أي العصى )
وآخر يقول إنه مشكلة ليس لها حل 0000000


اتعلمون إخواني واخواتي كم عملية هو جدول الضرب ؟
إنها فقط 36 عملية فقط 0000هي التي هزت أركان البيوت والوزارة والمدارس

36 عملية فقط 000000

هناك الكثير من اسرار جدول الضرب
هنا لم أتعرض لطريقة الشرح بقدر ماشرحت المعاناة عند الطالب 000

أم الخنساء
03-04-2004, 02:11 PM
ياااااحليلك حس النور


صح هي قديمة بس يبيلهااااااا شويه شغله,,,,


لكن ماقصرتي يالغالية

ومشكوووورة حيييل


دمت بحفظ الله

همس الظلام
03-04-2004, 05:50 PM
حبيبة هيموووووو :

فشلتيني :oops: ... بصراحة أنا ما كنت أدري إنه فيه شريط فيديو

ما أعرف إلا طائر النورس حلق حلق

تسلمين يا عيوني على ردك ....

==================

الأستاذ بحر الجووود

من جد أستاذ
....

هنيئا للطلاب

جزاك الله الجنة على إهتمامك و ردك المتميز فعلا .:....

تقول

لايلزم أن يحفظ الطالب جدول الضرب في الصف الثاني والثالث حفظاً قاطعاً
واعرف ان فيه من سيفتح علي النار جراء ماكتبت .....

أما الصف الرابع فلابد من حفظه 0000

أبدا ما راح نفتح النار

و معك ألف حق

لكن وين المعلمة التي ستحفظ الطالبات الجدول ؟؟؟؟

و وين الأهل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


يا بحر الجود .... يبدو من كلامك أنك معلم أطفال أليس كذلك

أو أنك أب لديه أطفال يحرص عليهم حرصا شديدا

يا أخي

إذا كنت كذلك فلا تعتقد أن الكل مثلك ....

بالنسبة لي و لكل من أعرف

جدول الضرب = الضرب

هذا ما يجعلنا نرتعب منه

و الطريقة التي كتبتها أنا

ليست بديل عن حفظ جدول الضرب

بل بديل عن طريقة الواحدات

لا أدري هل هي موجودة في مدارس الأولاد أو لا

لكنها منتشرة عندنا بل حتى المعلمات هن الآتي علمننا إياها

و هي مثلا تريد 6×8

ضع بشكل طولي 6 خطوط

ثم بشكل عرضي أمام كل خط ضع 8 خطوط

ثم إجمع الناتج

هل رأيت ... طريقة طويلة جدا

و ما كتبت هي طريقة تختصر الوقت

و خاصة لمن يأس من إمكانية حفظ جدول الضرب


تقول

وإالى الآن لازالت المشكلة بدون علاج 000إلا مسكنات فقط

ما المقصود بالمسكنات ؟؟؟

الضرب و خسف الدرجات و الطرد

و بالنسبة للمعلمين

ليس لديهم أي وسائل تعليمية تعينهم



تقول

ماذا يدور في منزل الطفل من رعب من والديه 000والسبب جدول الضرب ؟

هذه هي المشكلة

يجتمع رعب المدرسة و رعب في البيت

ليتشكل مع الوقت عقدة للطالب من جدول الضرب

و هو ليس مرعبا بقدر رعب منظر المعلمة و مسطرة الخشب


تقول :

اتعلمون إخواني واخواتي كم عملية هو جدول الضرب ؟
إنها فقط 36 عملية فقط 0000هي التي هزت أركان البيوت والوزارة والمدارس

أتعلم

المشكلة

بل حل المشكلة و الوقاية منها يأتي بالإتحاد

أولا

وزارة التعليم

يجب أن تعمل دراسات لتسهيل جدول الضرب

و أيضا عمل دورات للمعلمين لتعليمهم الأساليب المناسبة للشرح

و أيضا توفير وسائل تعليمية مبتكرة و مناسبة .....


ثانيا :

المعلمين

يجب أن تكون لديهم رغبة حقيقية في تعليم الطلاب

و يجب عليهم إبتكار أساليب و و سائل

و أيضا تشجيع للطلاب بعمل مسابقات و هدايا للمتميزين .......

و أهم شي هم يجب أن يكونوا حافظين للجدول ....


ثالثا :

الأهل ... الدور الأكبر يقع عليهم .............

يجب الابتعاد عن رفع الصوت و التهزي قدر الإمكان

رابعا :

الطلاب

يقع عليهم العبء الأكبر

لكن مشكلة الغالبية

أصلا ليس لديهم الرغبة بالتعلم حتى لو أتيحت لهم الفرص و الوسائل المساعدة .....


هذا ما لدي الآن و أرجو منك معاودة الرد فردك مفيد حقا

لعلنا نتناقش بالطرق و الوسائل التي تسهل جدول الضرب

نريد أن نستفيد من خبراتك ............ جزاكم الله خيرا ....
------------------------


أهلين أختي الخنساء

مشكوووووووورة عيوني على تفشيلك هههههههههه

الله يجزاك الجنة فرحتيني

روائع الأسحار
03-04-2004, 06:20 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يجزاكِ خير أبلتنا ....

شكلك متعقدة من جدول الضرب ..

شوفي عزيزتي ...

أنا راح أقول لك شي ...

أتوقع إن جدول الضرب راح يكون سهههههههههل مرررررررررررة ...

بس متى ؟؟؟؟؟؟

إذا كانت الوحدة تحبه وتحب المادة نفسها وكانت أستاذتها تشجعها ...

يعني أنا الآن مثلا .. ولله الحمد و المنة حافظة جدول الضرب عن ظهر قلب ..<< قولوا ماشاء الله

والسبب هو اللي قلت لك عنه ...

يعني أنا حبيت الرياضيات حب .. أتحدى أحد يحبها أكثر مني ...

فكنت مستمتعه ومبسوطه وأنا أتعلم جدول الضرب هذا ...

ولي معاه ذكريات حلوووووووووووووووووووة ...

وبرضوا ماما الله يجزاها خير كانت تحمسني زيادة ...

تصدقين ... كنت أقعد أحل تمارين الدروس اللي ما أخذناها قبل ما ناخذها ..

هذا في ثاني ابتدائي .. من شدة محبتي لها ..

وكانت أستاذتنا تسألنا أسئلة ذكاء .. ومحد يحلها إلا أنا .. اسم الله علي ..

وهذا كله في ثاني ابتدائي ...

وما يزال حبي لهذه المادة حتى الآن ...

وجدول الضرب هذا صديقي .. رفيق الطفولة ..

يا إلهي شكلي طولت عليكِ ...

ايش أسوي ؟؟؟ ذكرتيني بذكرياااااااااااااات .. قمة في الروعة ..

الله يجزاكِ خير ...

همس الظلام
03-04-2004, 07:14 PM
هلااا و غلااا بحياتي روائع الأسحار

شوفي حبيبتي

الأمور الثانية إجتمعت مع بعض و خلتك تحبين جدول الضرب

أقصد تشجيع المعلمة و تشجيع الوالدة الله يحفظها <<< و هذي أشياء مفقودة عندي

لكن من ناحية حب المادة فهو سبب و لكنه ليس الأساس

فأنا ما فيه بالدنيا أحد يحب الرياضيات أكثر مني

و دائما دائما دائما آخذ الدرجة الكاملة مع إن البنات ألي معي زين لو أخذوا جيد

قولوا ما شاء الله

و كنت أفاجئ الأستاذة لما أوقف على السبورة و أحل المسألة بطريقة جديدة مبتكرة

و أكثر صديقاتي يجوون عندي أشرح لهن

و أكثرهن يقولون لي لو كنتي أنتي الأستاذة كان يا سلام


لكن يا عزيزتي جدول الضرب

ما له علاقة بالرياضيات من حيث الحب و الإستيعاب

لأن الرياضيات مادة فهم

أما جدول الضرب فهو يحفظ بشكل مجرد

هذا ألي معقدني منه ...

المفروض يعطونه بنات الأدبي هههههههههههههه

قاع البحار
03-04-2004, 07:51 PM
افضل طريقة اشتروا لهم الة حاسبة

تعلمنا الجداول وحفظناها وتعرضنا بسببه للبلاوي ومثلكن عارفين


واخرتها ما استفدنا منها 00

كلها الة بخمسة ريال او افتحي الجوال على الحاسبة واحسبي

ما احد بيقول ممنوع استخدام الحاسبة او الجوال

بعلة حشروم
04-04-2004, 12:35 AM
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشكر للجميع على الآراء الجميلة عن قدرات مخفية لدى بعض الاعضاء


اما انت يا همس الظلام وان قيل ما قيل عن هذه الطريقة فيكفي انها

جمعت عدة مهارات في وقت واحد

جمع و ضرب و حركة و تفكير و سرعة بديهة و ......الخ

وهي وان لم تناسب الاطفال فهي فكرة مخترعة رائعة


انا اوافق اختي روائع الاسحار على ما قالته وازيد اننا نهمل امرا في غاية الاهمية

وهو عدم الاهتمام بالطفل في صغره وقد سمعت ان علماء النفس

يقولون يبدا الطفل الادراك والفهم بشكل تدريجي من عمر سنتين

وخصوصا في عملية الحفظ يقولون خاطبه كانك تحدث رجلا عاقل او امراة عاقلة

قد ينظر الناس اليك على انك مجنونة لاتهتمي لذلك وانتظري النتيجة

ستجدين امرا عجبا وقد جربت هذه الطريقة مع ابنتي في قراءة سورة المسد

بقراءتي او عن طريق المسجل وتفاجات انا وزوجي لما سمعناها تقرا السورة

وهي لم تتجاوز عمر السنتين وامور اخرى لايتسع المجال لذكرها

فصدق من قال : ( العلم في الصغر كالنقش في الحجر )

المعذرة على هذا الاستطراد ولكنها حرقة في فؤادي ... ولعله يكون موضوعا مستقلا


عفوا اختي ام خلوفة انا لااوافقك الراي ( ولا ادري هل انت مازحة ام جادة )

فما اخر ابنائنا واضغف تفكيرهم الا لانهم يعمدوا دائما الى الجاهز دون تفكير

او محاولة تفكير والبركة في آبائهم و ..................

وقد قال احد السلف كلمة تكتب بماء الذهب يقول زوجي انها في مقدمة صحيح مسلم

(( لاينال العلم براحة الجسد ))

همس الظلام
04-04-2004, 01:56 AM
أختي أم خلوفة

أتفق معك في غضبك

لكن الآلة الحاسبة ممنوعة في مدرستي ... عاد ما أدري عن مدارسكن

و من ناحية ما استفدنا

فاتفق معك

لماذا

لأننا نجرد المواد عن الواقع ...

لو كانت المعلمات يربطن الدروس بالواقع لما شعرنا بتفاهة و صعوبة الدروس

بل بالعكس

مثلا القطوع في المرحلة الثانوية

لقد كنا نشعر بصعوبة في رسمها و نعترض على المعلمة

لكنها أخبرتنا أن القطوع

مفيدة في تصميم الصواريخ ... و أعطتنا فكرة

جعلتنا نربط بين رسوم مجردة و أمر مهم في الواقع

و بالفعل أصبحت القطوع من أسهل الدروس عندنا

و كذلك تحديد موقع نقطة في الفراغ الثلاثي

كان أصعب درس

شرحت لنا المعلمة

بأن من وضع القوانين

كان في غرفة و رأى حشرة سامة في السقف

خرج و هو يصرخ بأن هناك حشرة

سألوه أين هي ... عندها خطر في باله قانون يحدد موقع النقطة في الفراغ الثلاثي ....

هل رأيتي يا أختي

عندما نربط هذه الأشياء التي نراها تافهة بالواقع

لن نشعر بتفاهتها أبدا .........

==================


أختي العزيزة بعلة حشروم

أفتخر كل الفخر بتكرمك بالرد على مواضيعي

حقا ردودك يجب أن تكتب بماء الذهب

و أعيد هذه الطريقة ليست بديل للحفظ

إنما بديل لاختصار الوقت لمن يئس من الحفظ

و أنا أيضا تعجبني هذه الطريقة التي تساعد في تحريك العقل

و ليست الحفظ المجرد

مثلا في القسمة أحبها كثيرا و أعطي إجابات سريعة

لأنها تعتمد على التفكير

بالرغم من أن القسمة ليست سوى إنعكاس للضرب


و ما نريده

هو عدم فصل المواد عن الواقع

سواء من الأهل أو من المعلمين

يكفي أمثلة بسيطة من الواقع لتحويل أبشع درس إلى أروع درس ....


و أوافقك تماما ... في مسألة مخاطبة الأطفال كأنهم كبار

و لدي كلام طويل على هذا

عندما تكتبين موضوعك ... إن شاء الله سأرد عليك ....


جزاك الله خيرا


و ما زلت باتظار معاودة الرد من أصحاب الخبرة

من معلمين و أمهات و آباء

بحر الجود ... و بعلة حشروم و زوجها الكريم ....

بحر الجود
04-04-2004, 11:31 PM
أختي 00همس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قولي : آمين
الله يجزاك جنات تجري من تحتها الانهار خالدة فيها أبدا


موضوع ابحث عنه من فترة طويلة

ولكن لابد من إثراء الموضوع من كافة الأفكار التي تخص المعلم والمعلمة
وأيضا تخص الطالب والطالبة بما انهما المعنيين بهذا الموضوع
وثالثاً/ ولي امر الطالب أو الطالبة


وهذا الموضوع احد الموضوعات التي تلمس حاجات مجتمعنا بصفة قوية 000
جزاك الله خيرا كثيرا 000وهذا مايميز موضوعاتك

لي عودة بإذن الله تعالى قريباً جدا

همس الظلام
04-04-2004, 11:43 PM
الأخ بحر الجود

آمين الله يجزى كل كل كل من ينشر الخير و يشجع من ينشر الخير

الله يجزاهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا


و معك حق و هذا ما أريده

هو النقاش من جميع الأطراف و ليس من طرف واحد

و لا أشترط في موضوعي حصر النقاش على جدول الضرب فقط

بل أريد التوسع فيه من جميع النواحي ... أقصد فصل المواد عن الواقع

حتى تعم الفائدة حقا .... جزاك الله خيرا

همس الظلام
04-04-2004, 11:47 PM
أختي العزيزة بعلة حشروم


نور ردك أكثر و أكثر بتصميمي الخايس ههههههههه


يا حبي لك .... أستناكم كلكم ....

همس الظلام
05-04-2004, 01:53 AM
عموما سواء في الرياضيات أو في أي مادة أخرى

و خاصة الأهل عندما يشرحون لأطفالهم

يجب الابتعاد عن الكلمات المكررة المعتادة

التي تجعل الطالب يحفظها دون أن يفهمها

مثل التفاحات و البرتقالات و المدرسة و غيرها ...

بل الأفضل اختيار كلمات محببة

و وضع أمثلة على أصدقائه

و هذا مثال لما أقول ...

ولد أختي في الصف الرابع الابتدائي

يعاني معاناة من مادة القواعد

حاول معه والده و والدته محاولات يائسة

دون فائدة لا يمكنه الفهم

و التفريق بين الاسم و الفعل

ليس لديه إلا عبارة

ذهب محمد إلى المدرسة

ذهبت فاطمة إلى المدرسة

و لا يمكنه قول أي عبارة أخرى

بعدما يئست أختي منه

و كان الامتحان غدا

أرسلته لي .. لعل و عسى

لا تصدقون

عشر دقائق فقط جعلته يستوعب مادة القواعد كلها

و لله الحمد حصل على الدرجة الكاملة ...

كيف :أفكر:

ببساطة كتبت له هذا المثال

و هو يشرح لعبة بلاي ستيشن يحبها كثيرا

دخل ( ليون ) إلى غرفة كبيرة ... و رأى ( زومبي )

أخذ ( ليون ) قاذفة الصواريخ و قضى على الأشرار .......

قلت ما اسم البطل هنا .؟؟؟

مباشرة قال .. ( ليون )

و ما اسم الوحش ؟؟؟

زومبي

و ما اسم السلاح ؟؟؟

قاذفة الصواريخ

إذن يا حبيبي كل الكلمات التي نسمي بها الأشياء

نسميها

بحماسة قال ... أسماء

طيب يا بطل .. قل لي ماذا فعل ليون ؟؟؟

أول شي دخل إلى الغرفة ...

رأى الزومبي

أخذ السلاح

و قضى على الأشرار

إذن دخل و رأى و أخذ و قضى ... كلها تصرفات قام بها

يعني ...؟؟؟

يعني أفعااااال ...


و بعد ذلك طلبت منه كتابة أمثلة طبعا على أسماء عربية

و ما شاء الله .... كتب عبارات راااائعة ..




.

همس الظلام
05-04-2004, 09:00 AM
عندما قال الأخ بحر الجود أن جدول الضرب ليس سوى 36 عملية

شعرت أنها كثيرة على الأطفال

لكن

فكرت

أبناء أخواتي أصغر واحدة في التمهيدي و أكبر واحد في الصف الرابع

كلهم

يحفظون أسماء البوكيمونات

و عددها مئة بوكيمون

و كل بوكيمون يتطور مرتين و يتغير شكله و اسمه

إذن ثلاث مئة اسم بوكيمون

و هي أسماء تعتبر صعبة

لكن ما الذي جعلها سهلة ... هو طرحها بشكل جذاب و ممتع

إذن أطفالنا ليسوا أغبياء ...

بل لديهم عقلية متميزة و ذاكرة قوية ... لكن

يحتاجون إلى الاسلوب ........


أما مسطرة الخشب و الفلكة اللي بطعم الحبحر

ألا ترون معي

أنها تندرج ضمن هذا الحديث ؟؟؟

( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر

يضربون بها الناس .

و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة

لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها

و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا )
صحيح مسلم ...

و الله أعلم ........

النجديه
05-04-2004, 12:04 PM
عزيزتي الغالية همووسة موضوع متميز و مجهود واضح في سبيل ايصال الفكرة للجميع
ومن تجربتي مع الأولاد جدول الضرب لابد من متابعته من البداية من قبل البيت والمدرسة وذلك بالمذاكرة اليومية من البيت والاختبارات الدورية من قبل المدرسة وذلك بشكل متكرر و منظم ولا يكون مكثف بحيث لايمل الطالب ، والحرص على التشجيع والحوافز وخصوصا طلاب المراحل المبكرة ، والحفظ إذا لم يتم من بداية تعلم جدول الضرب وفي المراحل التي يحتاج اليه الطفل فلن يكون حفظه سهلا بعد ذلك لأن الطالب سوف ينشغل بما يطلب منه في المراحل المتقدمة وسيكون حفظ جدول الضرب آخر ما يفكر به
و مع خالص امنياتي...

همس الظلام
06-04-2004, 12:36 AM
حياك الله يا أختي النجدية

فعلا ملاحظاتك متميزة و في محلها

بس وش نقول للي وصلت سن اليأس ؟؟؟؟

ألي تدخل ضمن المثل

لما شاب ودوه الكتاب

ملاحظاتك كلها متميزة

و لكن أهم شيء فيها

ولا يكون مكثف بحيث لايمل الطالب

هذا أهم شي ... فعلا يسبب طلوع الروح التكرار الدائم

والحرص على التشجيع والحوافز

هذا ألي نبغاه التشجيييييع :تصفيق:

يا ناس نبغى تشجيع

و ليس فلكة و مساطر خشببببب :evil: :3: :evil: ....


لأن الطالب سوف ينشغل بما يطلب منه في المراحل المتقدمة

هذي هي نبدأ بجا و جتا و ظا و ظتا و اللوغاريتمات و هالخرابيط ....

و جدول الضرب يكون في خبر كاااااان :z ..........


جزاك الله خيرا :) ....

بحر الجود
06-04-2004, 12:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي همس 0000جزاك الله جنات تجري من تحتها الانهار

طريقتك في استخدام الوسائل الحسية مع ابن اختك رااااائع
فهذه الطريقة رااااائعة لانها تنقل الطفل من المحسوس إلى المجرد
وهذا هو العلم الحديث 00000000ماشاء الله طريقة جدا راااااائعة ولله الحمد

طريقتك 0000000000
كيف ؟
الطفل الآن مثلا لايعرف حرف الميم مثلا
كيف نعلمه؟بإذن الله تعالى

لابد أن نأتي بشيء محسوس 00 يعرفه الطفل 000مثل موزة
ونقول ماهذا 0000فيقول موزة
نقول تبدأ باي حرف ؟
يقول مَ 000000000ويقصد ( الميم المفتوحة )
وهكذا يستكمل باقي الطريقة حتى يعرف اشكال الحرف وحركاته وكيفية كتابته و000و000و الخ

وجدول الضب ليس بالصعب 000إن شاء الله تعالى

صحيح أن هناك عدة طرق مدهشة لمعرفة الحلول 000وخاصة جدول 9
هناك طريقة حقيقة رووووووووووووووووووعة

يقول أحد المعلمين :
0000فأنا اقول لطلابي لاتحفظوا جدول 9
حقيقة الطلاب اندهشوا 0000كيف المعلم يقول لاتحفظوا الجدول ؟


فقلت لهم الطريقة 000فدهشوا بها مررررررررررررررررررة 000وهي بدون أي حفظ
وقد دهش بها كل المعلمين الذين قلتها لهم


هناك بعض العمليات متعبة للطلاب ومنها العمليات التالية

9×4 =
7×4 =
8×4 =

6×8 =
9×8 =
وهكذا

أيضا هنا طريقة وهي لتوسيع خيال الطالب والمعلم أيضا 000

مثلا 000
نريد أن نضرب 9×4 =
أصغر رقم ماهو ؟
الاربعة 00000صح أم لا ؟

إذن الجواب لابد أن يكون أقل من 40

وهذا حتى لايطيش الطالب في الاعداد الكبيرة ويقول 49 او 64 أو 72
وهذه الطريقة ليس بالضرورة أن يعرفها الطلاب جميعا
وهي لاتحدد الجواب بالدقة ولكن تساعده على الا يبتعد بعيدا


وحقيقة هناك في السوق برنامج راااااااااااااااااااااااااااائع مرة عن جدول الضرب
وهو برنامج إنارة الضرب لإتقان جدول الضرب
فيه الكثير من أسرار جدول الضرب واساليبه المدهشة
وفيه مسابقة قمة في الروووووووعة للاطفال وحتى الكبار يفرحون بها
كما أن هناك اشرطة أناشيد لصوت الطفولة عن جدول الضرب

عندما أقابل شخصا ما أول مرة ولا اعرفه
ويقول لي اسمه 000فإنني أنساه خلال دقائق 0000ربما
ولكن عندما أقابله يوميا عدة مرات 000أو على الاقل مرة واحدة يوميا 0000فهل سأنسى اسمه؟
طبعا إن شاء الله تعالى لايمكن أن انسى اسمه
هذا هو جدول الضرب 0000فعندما أراجعه مع طلابي يوميا 3 دقائق ومرور سريع بشرط انتباه الطلاب
فإن النتائج ربما لاتنسى 00000 حتى وإن تخرج الطالب من الجامعة0000000000000 نعم إن شاء الله تعالى لاتنسى 0000مثل اسم صاحبنا الذي مضت قصته
فعلا هذه من أحد الافكار التي بإذن الله تعالى تساعد في تكسير حواجز وهمية عن جدول الضرب



إن شاء الله سأرجع للموضوع قريبا

بعلة حشروم
06-04-2004, 01:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اختي همس اسمحي لي على هذه الفاصلة التي ليس لها علاقة بالموضوع


قد استاذنت منك سابقا ان اكتب لك عن شخصيتك وفي حدود الادب باذن الله


واذنت لي والآن اكرر الاستئذان واريده علنا لستفيد الاخريات ان كانت هناك فائدة


واعلم ان صدرك رحب لذلك ..... ردي علي وحددي المنتدى الذي تريدين




موضوعك عن جدول الضرب اتضحت فيه الصورة والهدف بشكل كبير جدا


وهذا الموضوع جر الى موضوع هام وعام الا وهو كيفية التعامل مع الصغار


في البيت والمدرسة ومع الاقارب وغير الاقارب مهم جدا جدا وخاصة في هذا الزمن


فاقتراحي اليك ان يكون موضوعا مستقلا بذاته وارى ان تبداي به انت


واتوقع ان يكون التفاعل كبير جدا واعدك ان اكون من اوائل المشاركين


وفقني الله واياك لما فيه الخير والصواب

همس الظلام
06-04-2004, 02:08 AM
جزاك الله الفردوس الأعلى أخ بحر الجود

و أشكرك على هذا التفاعل المتميز حقا

و إن شاء الله سأشتري البرنامج الذي أشرت إليه ... يبدو شيق ..

و بالنسبة لقولك ... لا تحفظوا جدول ضرب 9


فعلا طريقة متميزة نغفل عنها كثيرا ....

و كما تقول ..

عندما تتم مراجعة الجدول باستمرار من قبل المعلم

و خاصة إذا كان المعلم له مكانة عند الطلاب

بالتأكيد لن ينسوا الجدول مهما طال الزمان

و أهم شيء ربطه بأشياء يرونها باستمرار



مثلا أنا أتذكر أن مادة التاريخ كانت أصعب مادة عندي

و خاصة إذا كانت دروس عن ناس غير معروفين

طبعا هذي عقدة كل شلتي

فماذا فعلت واحدة من صديقاتي

قسمت الشخصيات علينا

كل واحدة منا صرنا نسميها باسم واحد من الذين في القصة

طبعا كان التقسيم باسلوب مضحك

مثلا أنا كنت زعيمة الأشرار في القصة

و واحدة من صديقاتي هادئة جدا جعلناها البطل الذي يقضي على الشرير و هكذا

عندما نربط القصة باشياء مضحكة فإنها تثبت

بالرغم من مرور سنوات إلا أني ما زلت أتذكر تلك القصص ......



جزاك الله خيرا

و أنا بانتظار تكسير باقي الحواجز الوهمية ..............

همس الظلام
06-04-2004, 02:22 AM
أختي بعلة حشروم

أنا لم أتعجب من طلبك أبدا

فهمس الظلام دائما و أبدا تثير ألف علامة استفهام

و ليس في المنتدى فقط بل في كل مكان ...

تستوقفني عبارة

وفي حدود الادب ...

و في المقابل

علنا لستفيد الاخريات

لن أعلق عليهما

لكن لا بأس

فمهما كانت وجهة النظر فأنا دائما و أبدا أتقبلها بمنتهى رحابة الصدر

و لو أختذتي جولة على مشاركاتي منذ أول مشاركة

ستلمسين نقلات كثيرة

بفضل الله ثم بفضل الإخوة و الأخوات هنا الذين صارحوني و وجهوني

فجزاهم الله خيرا .......

فخذي راحتك تماما

و كلما كنت صريحة أكثر ( مع وضع أمثلة لأي حكم )

كلما ارتفعتي بعيني أكثر و أكثر ...


و أريد أن يكون الموضوع في المنتدى العام ( على مائدة النقاش )

لكي أعطي فرصة للكل بإبداء الرأي


و لو سمحتي إنتظري إسبوعين

لأني خلال هذين الإسبوعين مشغولة جدا

لا أفتح النت إلا للرد على موضوعي هذا فقط ...

أرسليه بتاريخ 1 _ 3 _ 1425 و جزاك الله خيرا


و بالنسبة لجدول الضرب ما زال الحديث طويلا فيه

حتى لو خرجنا عن الموضوع إلى حد ما ...

فإنما يكون الخروج منصبا عليه .............




..

دهن العود0
07-04-2004, 01:29 PM
فعلا طريقة مميزة لحفظ جدول الضرب
ولكن أكثر من يجد صعوبة في حفظ جدول الضرب ونجد صعوبة في تحفيظهم إياه هم الأطفال في السنة الثانية والثالثة الإبتدائي ..اللي دوبهم ماخذين جدول الضرب ...وهذه الطريقة فوق قدرة إستيعابهم

أما الكبار ما أظن يحتاجوها لأنهم المفروض يكونوا حافظيها ...وحفظ
جدول الضرب مهو صعب على الكبار لأننا نربطه بماقبله وما بعده


أذكر إني كنت أنتقد طرق المعلمات في التعامل مع جدول الضرب وحفظه لنا في سنة ثانية وثالثة...كانت حصة التسميع حصة رعب حقيقي حيث كان يمنع علينا ناخذ ولو دقيقة نفكر فيها....وكنت أقول هذا تخلف وتكريس للحشو...أهم شي نعرف إن الضرب هو الجمع المتكرر...يعني الفهم أولا
ولما صار إبني في سنة ثانية وياخذ جدول الضرب...(جننته) من كثر ما أباغته بسؤال عن جدول الضرب وأطالبه يقول من غير تفكير
توصلت لقناعة إن الأطفال الصغار...يكون أسهل طريقة لحفظهم جدول الضرب هو حفظهم طريقة نطقه....يعني إن كرر كثير خمسة في ثلاث بخمسطعش خمسة في أربعة بعشرين خمسة في خمسة بخمس وعشرين .....
حيحفظها ...
وخلاص

همس الظلام
08-04-2004, 08:34 AM
هههههههههههه

يا حليلك يا دهن العود

أجل جننتي ولدك ؟؟؟ ههههههه

و من ناحية كلامك

كانت حصة التسميع حصة رعب حقيقي

أنا عن نفسي مرتاحة ... لأني أغيب في اليوم ألي فيه تسميع ...


تقولين

أهم شي نعرف إن الضرب هو الجمع المتكرر...يعني الفهم أولا

هنا مربط الفرس هذا الي نبغاه

الفهممممممممم

لأن الرياضيات أصلا فهم و ليس حفظ

جزاك الله خير

تعجبني الردود ألي فيها تجارب ...


..

أم سليمان
08-04-2004, 12:30 PM
"جا و جتا و ظا و ظتا و اللوغاريتمات و هالخرابيط .... "
الموضوع جمييييييل ولكن العبارة اعلاه زعلتنيييي
جزاكم الله خيرا

المميز
08-04-2004, 01:16 PM
أهلا بكم أخواني وأخواتي الكرام ..
أنا شخصيا أدبي حتى النخاع وقد مررت بتجارب مأساوية في الرياضيات حتى وصولي للأدبي فعندما كنت في أول ابتدائي كان مدرس الرياضيات دائم الغضب على الطلاب حتى أنه ذات مرة عض أصابعي وقال لي لا تصرخ ! فضلا عن ضربه على الكف فكرهت الرياضيات منذ تلك الساعة ولم أكره في حياتي شخصا أشد منه كلما مر بي شريط الذاكرة تذكرت ما حصل لي معه الغريب أني سامحته لوجه الله فلم يكن في حينها متدينا وقد واجهته بعد عشر سنوات تقريبا وحينها كنت في الأول الثانوي على حساب أهل الكويت ومنذ ذلك اللقاء حتى الأن لي تقريبا أكثر من ثلاثة عشر سنة سامحته لأني رأيته قصير الإزار ملتحيا وهو حتى هذه اللحظة من الأصدقاء الأعزاء
عموما هناك كتاب رائع لرجل عبقري وهو أردني الجنسية واسمه عماد ابراهيم عبده واسم كتابه كيف تصبح حاسوبيا وهو يهتم بحل المسائل الحسابية والمعقدة ذهنيا دون استخدام الورقة والقلم ولكن أتحداكم تجدون هذا الكتاب ! فأنا لم أحصل عليه إلا بطريقة واحدة فقط وهي مشروعة بالطبع إن أحببتم ذكرتها لكم :-)
والسلام عليكم أجمعين

قطرة الندى
11-04-2004, 09:17 PM
"جا و جتا و ظا و ظتا و اللوغاريتمات و هالخرابيط .... "

ترى جا و جتا و ظا صديقاتي << لا تلومونها عشت معاهم كورسات دراسيه بطوها و عرضها :shock:
_________________________

بالنسبه لي لو احفظ جدول الضرب اسهل من اني احفظ خطوات هالطريقه 8)

والله سالفه يا همس :wink:

كل هذه الحركات عشان جدول الضرب

انزين اذا المدرس شاف الطالب و هو يحرك اصابعه و يسوي حركات بيده و يعد و يحسب و حالته حاله

شنو راح تكون ردة فعله!

صحيح ان جدول الضرب صعب على بعض الأطفال حفظه و هذا إلي اشوفه حاليا مع أختي الصغيره

إلا اني اتوقع ان الحفظ افضل

موقف صار لأحد اقاربي نقلا عن والدته

هو تعود من الصغر على الحساب بيده

جدول الضرب

و الجمع و الطرح

و الى يومكم هذا و هو يحسب بيده

الولد دخل الجامعه قسم الرياضيات

و ماشاء الله متوفق و لكنه لا زال يحسب بيده

و يتعرض لمواقف محرجه مع الدكاتره و الأساتذه في الجامعه بسسب الحساب باليد !!

مع العلم بان حفظ جدول الضرب ينمي الذاكره و ينمي القدره الحسابيه

و انا لا انكر انني الى اليوم لا احفظ جدول الثمانيه و السبعه مع إني تخصص علمي

و لكن استعين بالآله الحاسبه و ما اقدر اعيش بدونها :wink:


يعني الحل الوحييييد هو حفظ جدول الضرب :arrow:

شـاقنـي بــرق
11-04-2004, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:D جزاك الله خيرًا

بصراحة تحسفت اني دخلت الموضوع :57

اصلا انا شاطره وحافظته بدون ذا التعقيد............قسمن اوجعتني اصابعي(وفي روايه مصابعي :51 ) ......وصكني راسي :45
عموما ماقصرتي وجزاك الله خير........باعلمها خواتي يطبقونها على بصاويصهم
يمكن تكون بالنسبه لهم فكرتن مونتازه :47

همس الظلام
12-04-2004, 06:07 PM
أختي أم سليمان ...

حيرتيني مرة تدافعين عن الإنجليزي و الحين عن الرياضيات

أنتي أبلة وشووو ؟؟؟

صح أنا قلت خرابيط و أعتذر و اسحب كلامي

لكن لاحظي أني قلت إنه ما فيه أحد يحب الرياضيات أكثر مني

أحبه يا ناس أحبه بخرابيطه ...

و جزاك الله خير .....



الأخ المميز ...

تجربتك مؤلمة حقا ...

و لكنها مهمة و قد أثرت موضوعي فشكرا لك

نسبة كبيرة من طلاب الأدبي يدخلون أدبي ليس حبا به بل كرها في الرياضيات

أما أنا دخلت علمي لكرهي للتاريخ ...

و أما الكتاب إن كان فيه طرق لتحريك العقل فهو يبدو شيق

كيف حصلت عليه ؟؟؟؟


حبوبتي قطرة ندى ...

و أنا بعد صديقاتي أحب ألعب معهن ....

إن زين لو الأستاذ شاف الطالب مطلع ورقة و قاعد يسوي طريقة الواحدات

شنو بيكون موقفه ...

هذا ألي أتكلم عنه

إذا كان بالإمكان حفظ الجدول فأهلا و سهلا ...

و إلا ما لكن إلا طريقة هموووووووووسة ...

أدخلوا عليهم بشراع و ميداف لازم واحد من الاثنين


أختي شاقني برق ...

ههههههههههه

إن تسان تسذا فلازم تتأقلمين على الحسافة

بيجيتس يومن تقولين ويييين همس و مواضيعهااااا ....

ثم ما شاء الله عليتس حافظتن الجدول و جايتن تنغريننا !!!

أحسن لتس حفظي خواتتس جدول الضربتس <<< للضرورة الشعرية

أحسن من طريقتي المونتازة ...

جزاك الله خير ....