المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا ..أخصائية التغذية(ضيفة السفرة الشهية) تستقبل استفساراتكم



نوار
27-03-2004, 04:50 PM
اخواتي عضوات لها اون لاين عامة ورواد منتدى سفره شهيه خاصه

:قلب: :قلب: :قلب:

كما تعلمون ،، نحن في سباق دائم للبحث عن كل ماهو جديد ومفيد
منتدى سفره شهيه لايهتم فقط بتعدد الأطباق والمأكولات وتنوعها..
بل تتسع دائرة أهدافه واهتماماته للألمام بكل ماهو مفيد في عالم التغذيه والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم،، أماكن تواجدها،، كمية السعرات الحراريه المناسبة لكل شخص،، الوزن المثالي ،، إضافة إلى الامور التغذويه الهامه عند عمليات الطهي وطرق الطهي الصحيه والطرق التي يٌفقد بها بعض العناصر... وكل مايتعلق بأمور الطهي ويعود على صحة الجسم

http://nawwar35.jeeran.com/p0307277.jpg

لذا أحببت في هذه المساحة الصغيره ..وفي هذا الركن المتواضع من مطبخنا أن استضيف
http://nawwar35.jeeran.com/jana-1078271867.gif
إحدى خريجات قسم التغذية وعلوم الأطعمة.. المتخصصه بأمور التغذيه وذات خبره بهذه الامور
http://nawwar35.jeeran.com/jana-1078271867.gif

http://nawwar35.jeeran.com/p0310084.jpg

عزيزاتي هذه الزاويه منكم واليكم،،كل من لديها استفسارأوسؤال للضيفه في مجال تخصصها تضع السؤال هنا وستتولى الضيفة الاجابة على الاسئلة تباعاً

:قلب: :قلب: :قلب:

لهـ أون لاين ـا
27-03-2004, 09:32 PM
تحية وشكر
وأسأل الله تعالى أن ينفع بالأخت الأخصائية
ويجزيها خيرا ..

وسس
27-03-2004, 10:06 PM
مشكووورة

أم الخنساء
27-03-2004, 10:40 PM
رااااااااااائع جداااا


بوووورك في جهودكم المثمرة يا احبة

نوار
28-03-2004, 01:26 AM
أحبتي شكرا لترحيبكم بضيفتنا
الضيفه ستقضي معنا اسبوعا كاملاً اتمنى ان لانضيعه ونستثمره بإثراء ثقافتنا الغذائيه
ارجو البدء بطرح الاسئلة

بعلة حشروم
28-03-2004, 02:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكووووورة اخت نوار

ومرحبا با لضيفة الكريمة في منتدانا

وسؤالي هو : ابنتي في الثالثه من عمرها وتعاني من الانيميا الغذائية

فماهي الاغذية التي تنصحينني باعطائها حتى تعوض هذا النقص الغذائي لديها؟

ومشكورررررين

أم إسماعيل
28-03-2004, 02:36 PM
أسأل الرحمن أن يبااارك في جهودكم ويجزيكم خير الجزاء

لدي عدة أسئلة الله يكون في عونكم

1. سمعت أنه أفضل وقت لتناول الفواكه هو الصباح وفي حالة تناولها ليلا فإن الجسم لايستفيد منها هل هذا صحيح؟

2. هناك طريقة لجعل الأرز كأنه مطبوخ على الفحم وذلك بوضع فحمة في فنجان عليها زيت وتوضع بالأرز ليتشرب الدخان هل في هذا خطر على الصحة .؟؟

3. كم أقصى مدة تحفظ فيها السلطة في الثلاجة؟؟

4. ماهو الزيت الصحي للقلي؟؟

5. ماهي الأطعمة الغنية بعنصر اليود غير الأسماك ؟

6. هل يمكن الإستعاضة عن البروتين الحيواني بالبروتين النباتي دائما ؟؟

أأسف على الإطالة ...أثااااابكم الرحمن

الحليمة
28-03-2004, 05:30 PM
مشكووووووووووووووووووره مشرفتنا نــــnawarــوار

على هذا المقابلة اللي ننتظرها من زماااااااااااااان

وجت بوقتها

الله يعينها عندي اسئلة كثيرررررررررة بس بعدين انزلهم 8)

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
29-03-2004, 12:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اني لأفخر بإنضمامي تحت كوكبتكم الشامخه في هذا الموقع النسوي المتميز فأسأل الله له التوفيق والسير على خطى الحق والصواب...
ولكم مني عميق الشكر على الترحيب،، كمالاأغفل في هذه العجاله شكر المشرفة الغاليه نوار لما ابدته من حماس ومابذلته من مجهود لإخراج هذا اللقاء ،، وأسأل الله أن يقدرني على طرح الاجابات الشافية لتساؤلاتكم..

http://www.al-wed.com/pic-vb/101.gif

بداية ... الأخت بعلة حشروم ذكرت
(سؤالي هو : ابنتي في الثالثه من عمرها وتعاني من الانيميا الغذائية ، فماهي الاغذية التي تنصحينني باعطائها حتى تعوض هذا النقص الغذائي لديها؟)

اجابتي على سؤالك يااخت بعلة حشروم قد تطول وقد تقصر... فسأتكلم من الناحيه الغذائيه البحته كونك طلبتي الاغذيه التي تعوض النقص ،، حيث ان للأنيميا علاج من الناحية الصحية.
بالنسبه لتعريف الأنيميا فالمقصود بها هو نقص كمية الحديد وهو العنصر الداخل في تركيب (هيموجلوبين ) الدم ، الذي يحمل الأكسجين الى الانسجه والذي بدونه تتوقف الحياة..!!
وبتعريف بسيط فإن اهم عوامل الانيميا هو نقص عنصر الحديد في الاطعمة المتناوله... وعادة ماتٌعرف الانيميا بتحليل الدم وقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم... حيث أن النسبة الكامله هي 14وعادة لاتكون هذه النسبة إلا عند الرجال ونحن النساء بسبب الدورة والنفاس فإن اعلى نسبة نصل إليها عادة هي 12 ...وكذلك الاطفال فهي تتفاوت بين 10- 12 لكن عندما تكون اقل من 8 فيعني ذلك انه بدأ يعاني من انيميا حاده يلزم لها العلاج والمتابعه الدوريه،،، كما أن الانيميا او فقر الدم ممكن اكتشافه عن طريق بعض الاعراض الباديه على الوجه اهمها شحوبة الوجه وإصفراره ، ذبول في العين .. علاوة على الإحساس بالدوار والدوخه.
**عذراً على ذكر بعض التفاصيل التي لم تطلبيها اخيتي .. لكني احببت أن يطلع الجميع ويستفيدوا من هذه المعلومات المهمه.
بالنسبة لطريقة العلاج وتعويض النقص ... فإنها بديهياً ستكون بزيادة كمية الحديد في الاطعمة ... وعليه أذكر لكم بعض الاطعمة الغنية جداً بعنصر الحديد وهي... اللحوم عامة من سمك ودجاج وخروف وغيره وأركز على كبد الخروف فنسبة الحديد فيه عالية جداً... كذلك في البيض وخاصة صفار البيض ،،، كما ترتفع نسبته في الخضر الورقية الخضراء(خس ،جرجير،بقدونس،كزبرا،شبث، كراث، بصل أخضر.....) وللمعلوميه كلما إزداد ت اوراق الخضر الورقية اخضراراً مائلاً للزرقه كلما دل على ارتفاع نسبة الحديد وعكس ذلك عندما تكون مائله للإصفرار
كما أن الحديد يرتفع في العنب الاحمر ... ويزيد في الفواكه المجففه كالمشمش والتين والزبيب..
وبماأن ابنتك عزيزتي في الثالثه من العمر فهي في مرحلة النمو السريع وتحتاج أن تركزي عليها بالغذاء وعادة الاطفال بهذا السن يبدأ بالتمرد وعدم الرغبه بالطعام لإنشغاله باللعب،، فحاولي عمل حلويات وكيك بأشكال مغريه يدخل فيها البيض والزبيب مثلا ..
تبقى معلومة مهمه جداً قد يغفلها البعض.. وهو أن فيتامين ج يساعد على سرعة وقوة إمتصاص الحديد بالجسم أي عليك عند تناول اطعمة غنيه بالحديد أن ترفقي بها طعام غني بفيتامين ج ليحدث الامتصاص الكامل للحديد..كعمل ساندوتش كبده مع عصير برتقال.
اتمنى أن أكون افدتك اخيتي... وشفى الله ابنتك ومتعكما بالصحة والعافيه.


http://nawwar25.jeeran.com/eggs.jpg


http://www.al-wed.com/pic-vb/101.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
29-03-2004, 12:46 PM
حياك الله أختي أم اسماعيل ...شكرأً على اسئلتك اللطيفه وسأجيب عليها بالترتيب

http://www.al-wed.com/pic-vb/115.gif

1- سمعت أنه أفضل وقت لتناول الفواكه هو الصباح وفي حالة تناولها ليلا فإن الجسم لايستفيد منها هل هذا صحيح؟
الفواكه من الاطعمة سريعة الامتصاص والهضم فالمعده لاتبذل مجهود عند هضمها لها قد تحتاج لساعه واحده فقط لهضمها وامتصاصها وتوزيعها على الجسم بينما بقية الاطعمة قد تحتاج المعده لهضمها إلى خمس وست ساعات.... لذا فإن تناول الفواكة لابد أن يكون قبل تناول الوجبه وليس بعدها كما هو شائع لإن تناول الفواكه بعد الوجبة الدسمه يجعل المعده تنشغل بهضم الغذاء الدسم والفاكهة متوقفه تنتظر دورها فتقد كثير من عناصرها الغذائيه دون أن يمتصها الجسم...او ان تتناول كوجبة بحالها بين الوجبات كوقت المغرب مثلا..
وتناول الفاكهه صباحاً له عدة فوائد منه تهيئة المعده ومنه إعطاء الحيوية للجسم .. كما لانغفل جانب مهم جمالي بتناولها صباحاً وذلك بتأثيره على البشره فهو يصفيها ويعطيها رونق جذاب.
أما قول تناولها ليلاً فإن الجسم لايستفيد منها فأنا لااعلم مدى صحة المعلومه ، واعتقد أنها غير صحيحة بناء على قولي السابق أنها لاتحتاج لوقت عند هضمها.

http://nawwar25.jeeran.com/fawakh.jpg

2- هناك طريقة لجعل الأرز كأنه مطبوخ على الفحم وذلك بوضع فحمة في فنجان عليها زيت وتوضع بالأرز ليتشرب الدخان هل في هذا خطر على الصحة .؟
نعم لقد سمعت عن هذه الطريقه كثيراً ... والواقع عزيزتي أنها ضارة جداً لإن كتم الارز بدخان الفحم يجعله يتشبع بعنصر الكربون السام ... ووضع الفحم بالزيت يزيد من تطاير عنصر الكربون ... فيصبح الارز مشبعاً بغاز سام نحن في غنى عنه..
وقد يتساءل البعض أننا نشوي اللحم والدجاج على الفحم... فبالشي يكون باللحوم جزء من الكربون لكنه اقل نظراً لإن الشي يكون بالهواء الطلق فيتطاير جزء كبير منه في الهواء.
http://nawwar25.jeeran.com/p0310042.jpghttp://nawwar25.jeeran.com/p0310862.jpg


3- كم أقصى مدة تحفظ فيها السلطة في الثلاجة؟
السلطه تحتوي على خضار والخضار والفواكة اسرع الاطعمه فقد لعناصرها الغذائيه ،، لذا أنصح من هو حريص على غذائه أن لايقطع السلطه إلا قبل تناول الطعام بفتره بسيطه جداً لتقليل كمية الفقد كما أن الخضار كلما صغٌر تقطيعها فإنه يزيد فقدها فالقطع الكبيره أفضل وأصح...
اما حفظها وهي مقطعه فيحاول قدر الامكان أن تحفظ دون إضافة الصلصة الحامضه أو المالحه عليها لإن اضافتها لها تجعلها تفقد عناصرها الغذائية عامة وفيتامين ج خاصة ... فلابد أن لاتتجاوز مدة الحفظ يوم واحد وعند درجة بين 1.5 إلى 5 درجات مئويه للمحافظه قدر الامكان على عناصرها.

http://nawwar25.jeeran.com/p0307318.jpg

4- ماهو الزيت الصحي للقلي؟
هناك زيوت مصنعه خصيصاً للقلي وهي التي تقاوم درجات الغليان العالية دون أن تتفكك أو تكون مواد ضارة ، كزيوت الذرة وتباع الشمس وغيرها... لذا فالزيوت الطبيعيه كزيت الزيتون يعتبر ضاراً عند استخدامه بالقلي لإنه لايتحمل درجات الحراره العالية كما هو الدهن الطبيعي

http://nawwar25.jeeran.com/p0306030.jpg

5- ماهي الأطعمة الغنية بعنصر اليود غير الأسماك ؟
الاطعمة الغنية باليود هي الاطعمة البحريه بجميع انواعها وأصنافها ونظراً كون هناك مناطق لاتتناول السمك والاطعمه البحرية بكثره فقد أوصت المنظمة العالميه للغذاء بأن تضاف نسبة من عنصر اليود إلى ملح الطعام على حسب احتياج الجسم له.

http://nawwar25.jeeran.com/images.jpg
http://www.saltzad.com/zadsalt_files/s.Bottle1.jpg

6- هل يمكن الإستعاضة عن البروتين الحيواني بالبروتين النباتي دائما ؟
بالطبع لا... لإن البروتين من الناحية الحيوية هو عباره عن سلسلة من الاحماض الامينيه وهذه الاحماض الموجوده بالبروتين النباتي يمكن تكوينها داخل جسم الانسان بينما هناك احماض امينيه بالبروتين الحيواني لايمكن تكوينها ويحتاجها الجسم من الغذاء .. لذا فالبروتين الحيواني أعلى قيمة حيوية من البروتين النباتي..
وبناءً على ذلك نجد أن النباتيين(وهم من يعتمدون في غذائهم على النباتات فقط) يصابون بأمراض نقص البروتين ويحتاجون تناول بروتين على هيئة أقراص

http://nawwar25.jeeran.com/p0307334.jpg

شاكرة لك اسئلتك ام اسماعيل فهي تنم عن وعي غذائي عالي .. حفظك الله.

http://www.al-wed.com/pic-vb/115.gif

وصايف
29-03-2004, 02:58 PM
:اهلا وسه: بالأخت الأخصائية :D
صراحةجيتي في وقتك000لأن عندي كم سؤال أتمنى أعرف إجاباتهم بأقرب وقت
وسعي صدرك علي 000وقولي يامعييييييييين

س1/أنا حامل بالشهر الثامن واعاني من هبوط الضغط000فما هي الأغذية المساعدة في رفعه؟غير الموالح لأني أعاني أيضا من زيادة الأملاح في البول أعزك الله0

س2/ماهي المصادر الغنية بالكالسيوم غير الحليب واللبن؟؟لأني لا أشربهما إطلاقا :(

س3/تقول أمي :D انه مايخيط اللحم غير اللحم :D ...وأنا لا أتناول من اللحوم سوى السمك والدجاج000فما البديل الغذائي للحوم الحمراء لأتناوله فترة النفاس؟؟

س4/هل منتجات شركةgncمن الأعشاب مفيدة؟مثل حبوب الحلبة والثوم؟؟وهل يمكن الأستعاضة بها عن الأعشاب الطبيعية الغير مستساغة الطعم؟؟


آسفة على الأطالة0000إذا تذكرت شي بارجع مرة ثانية :D :D

نوار
29-03-2004, 10:52 PM
جزاك الله خير الجزاء ياضيفتنا العزيزة ، لاحرمك الله الأجر :-)
أحبتي لازلنا ننتظر اسألتكم واستفساراتكم على مدى أربع أيام من الآن


http://hawaaworld.net/files/23106/3r8.gif

بغـداد
29-03-2004, 11:59 PM
شكرا نوار ،، ع الفرصة الجميلة هذه ،،
شكراً عزيزتي اخصائيةالتغذية ،،

اسئلتي هي :

- اعاني من شحوب عام واكره اكل الفواكه او الخضار او حتى اللبن والحليب ،،
فهل يجوز استعمال حبوب الفيتامينات بشكل دااائم ،، وهل تؤدي الى السمنه ؟!
وما الماركة المفضلة عموماً ؟






- الشوكولاته ،،،عدا مضار السمنه والسكر .. هل ثمة سلبيات ،، وهل هناك طريقة للتخلص من ادمانها ! :roll:



- الحليب كمصدر غذائي جيد ،، اكرهه ،،
فهل يجوز استعمال حليب الشوكلاته طويل الاجل بديل عنه !
وهل يقوم مقامه ،، اي باختصار هل هو مفيد ؟!




-شكراًَ ولكِ عابق تحياتي ،،

فتاة الشاطئ
30-03-2004, 12:00 AM
المشرفه نوار ....
حفظها الله فكرة رائعه ...في ميزان حسناتك إن شاء الله

والضيفه متميزة وإجاباتها شافيه أثابها الله وبارك فيها ...أجدد التحيه


أهلا وسهلا أختنا الغاليه أخصائيه :

سؤالي هو :

أختي الصغيرة وعمرها سنتان شهيتها للطعام بنخفاض شديد لدرجه أنها أحياننا

تمتنع عن تذوق الطعام وحاولنا معها بكل الوسائل تارة نغير الطعام وتارة نقلل الكميه

تصوري أصبحت لاتطيق العصيرات أيضا ...ولاشرب الحليب ...!!!

حاولنا بث روح الترفيه والمرح أثناء الأكل لكن كل محاولتنا باءت في الفشل الذريع

.أصبح ......جسمها هزيل ...مالحل هل هناك حبوب لفتح الشهيه ليس لها اضرار

جانبيه .........وتقبلي فائق إحترامي و

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
30-03-2004, 02:24 AM
اهلاً بالاخت وصايف وحياك المولى.. وأنا ماأتيت هنا إلا لخدمتكم والإجابة على استفساراتكم.. ولعلي استطيع إجابتك على اسئلتك..

http://www.al-wed.com/pic-vb/213.gif

س1/أنا حامل بالشهر الثامن واعاني من هبوط الضغط000فما هي الأغذية المساعدة في رفعه؟غير الموالح لأني أعاني أيضا من زيادة الأملاح في البول أعزك الله
أبارك لكِ حملك عزيزتي وأسأل الله أن يتمم على خير ويهون عليك الولادة ويرزقك الذرية الصالحة المصلحه0
حقيقة بحثت في موضوعك هذا كثيراً ولعلي وجدت إجابة شافية نوعاً ما... هبوط الضغط يعني نقص الأملاح في الدم .... ووجود الاملاح بالبول اثناء فترة الحمل .. نظراً لإن الجنين يمتص من الام كل الأغذيه المفيده ويترك الاملاح لتلفض في البول... فزيادة الاملاح واردة كثيراً عند الحامل ... واذا وصلت الزيادة لحد الحرقان فهذا يستدعي الاستشاره الطبيه،، ومعالجة الهبوط في هذه الحاله لايكون بتناول الاغذيه الملحيه ، بل يكون بالإكثار من تناول السوائل بشتى انواعها والعصائر خاصة...لإن في تناول السوائل يحصل معادله لنسبة الاملاح ومنها تخفيف نسبة الاملاح في البول فبهذه الطريقه علنا نسدد ونقارب في علاج المشكلتين... تناولي سوائل بكثره خلال اليوم بما يعادل 10 إلى 12 كوب من (قهوه، شاي ، عصائر، حليب، وكذلك الفواكه والخضر الطازجه) أما الماء فقد يعالج مشكلة زيادة الاملاح ولايؤثر كثيراً في مشكلة هبوط الضغط

http://nawwar25.jeeran.com/aseeer.jpg
س2/ماهي المصادر الغنية بالكالسيوم غير الحليب واللبن؟؟لأني لا أشربهما إطلاقا؟!
الكالسيوم عنصر أساسي جداً<< وضعي تحت جداً عشر خطوط ...للمرأة الحامل نظراً لأهميته في بناء أنسجة الجنين وعظامه، ولقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الجنين يقوم بإستخدام الكالسيوم الموجود بجسم الام عند عدم توفره بالغذاء.. لذا نجد كثير من النساء الحوامل والتي تكون نسبة تناولهم للكالسيوم ضعيفه .. يعانون من آلام بالأسنان وكذلك العظام وقد يؤدي مستقبلاً لحدوث هشاشة بالعظام.
فقد يكون حرصك على تناول الكالسيوم مهم لك انت لإن جنينك سيأخذ حقه من جسمك... وتحتاج الحامل لزيادة معدل تناول الكالسيوم عن المرأه العادية .. حيث أن المرأه العاديه تحتاج مايعادل 4 اكواب حليب او لبن او مشتقاتهم.. والحامل قد تحتاج الى 6 او 8 اكواب لبن او مشتقاته..
المصدر الغني جداً بالكالسيوم هو الحليب .. وينصح بشربه لإنه يحتوي على نسبه متناسبه من الكالسيوم والفسفور كما هو يحتاجها الجسم لنمو العظام والاسنان... وكونك لاتحبذين شرب الحليب ممكن ان تضيفي عليه بعض النكهاات وإدخاله في بعض انواع العصائر ... او تناول مشتقاته من لبن ،جبن بأنواعه، زبادي ، لبنه، قشطه...كما أن الخضر الورقيه تحتوي على الكالسيوم، والبقوليات وصفار البيض ... ويفضل تناول اطعمة الكالسيوم مع اطعمه تحتوي على فيتامين د ليتم الامتصاص الكامل له وكون له اهمية في تكوين العظام(مثل البيض، اللحوم، الزيوت، مشتقات الحليب)

http://nawwar25.jeeran.com/agbannn.jpg

س3/تقول أمي انه مايخيط اللحم غير اللحم ...وأنا لا أتناول من اللحوم سوى السمك والدجاج000فما البديل الغذائي للحوم الحمراء لأتناوله فترة النفاس؟؟
مرحلة الإرضاع مرحله مهمة لسلامة جسم المرضع وكذلك الجنين نظراً لإرضاعه من صدر الام...وسؤالك هنا لم تتطرقي للأغذيه المهمة للجنين ولإدرار الحليب ووفهمت من سؤالك بأنك تودين أن تتعرفي على الأغذيه التي تعمل على ارجاع الرحم كما كان...ومقولة والدتك-متعها الله بالصحة والعافيه- صحيحة .. كون ان مايعوض التمزق الحاصل في الرحم مايعوضه سوى اللحم .. وهو رمز للبروتين ... وعليك بتناول البروتين والاكثار منه لإعادة شكل الرحم كما كان خاصة بعد تمدده وإجهاده... والسمك والدجاج غنيان جداً بالبروتين بل قد يكونا افضل من اللحوم الحمراء لقلة الدهون فلاتسبب ترسب دهون وسمنه... فعليك تناول البروتينات الحيوانيه .. سمك،، دجاج،، بيض ،، حليب.... وكما هو شائع هو تناول (الحلبه) وقت النفاس.. والحلبه ترتفع بها نسبة البروتين كثيراً واذا لم تستسيغي طعمها ورائحتها ممكن تناولها بشكل اقراص من الصيدليه.

http://nawwar25.jeeran.com/lhooom.jpg

س4/هل منتجات شركةgncمن الأعشاب مفيدة؟مثل حبوب الحلبة والثوم؟؟وهل يمكن الأستعاضة بها عن الأعشاب الطبيعية الغير مستساغة الطعم؟؟
حقيقة لم يسبق لي زيارة محلهم أو الإطلاع على منتوجاتهم.. لكن قرأت وسمعت كثيراً عنها أنها طبيعيه وتدخل معها محسنات نكهه فقط ... وبرأيي أن تناول هذه الاقراص لابأس به مادام الشخص لايستسيغ طعمها كالثوم والحلبه كما ذكرتي.

http://www.giantfood.com/images/garlic.jpg
سهل الله أمرك اخيتي وأعانك على تربية ابنك القادم.. وكلي سرور وترحيب بأسئلتك هذه والقادم منها.


http://www.al-wed.com/pic-vb/132.gif

النجديه
30-03-2004, 07:58 AM
أسأل الله عز وجل أن يجزي ضيفتنا الكريمة كل خير وأن يجعل ما خطته يداها في ميزان أعمالها يوم القيامة و أشكرها على هذا المجهود الذي تبذله من أجل إيصال رسالتها للجميع .
لدي بعض الأسئلة :
1) ما رأيك في حمس الحليب البودرة من أجل عمل الحلويات ؟
2) ما رأيك في الأندومي وهل لها مضار ؟
3) حبوب الرشاد والحبة السوداء هل من الأفضل تناولها مطحونة أو غير مطحونة وهل هناك مدة محددة لاستعمالها بعد طحنها ؟
وجزاك الله كل خير ....

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
30-03-2004, 06:44 PM
اهلاً بك اختي الشموخ واهلاً بأسئلتك..

http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/4.gif
س1- اعاني من شحوب عام واكره اكل الفواكه او الخضار او حتى اللبن والحليب ،،
فهل يجوز استعمال حبوب الفيتامينات بشكل دااائم ،، وهل تؤدي الى السمنه ؟!
وما الماركة المفضلة عموماً ؟
الشحوب العام والظاهر في الوجه يكون مسببه الرئيسي نقص كمية الحديد في الدم والمقصود به الانيميا أو فقر الدم ، ( وممكن أن ترجعي لإجابتي على الاخت بعلة حشروم بهذا الخصوص) .
ونقص الفيتامينات يقلل من النضاره في الملامح كالعين والشفايف وكذلك لها تأثير قوي على الشعر وصحته.... لكن أُثبت غذائياً أن أكثر عنصر غذائي مؤثر على البشره والشعر هو الحديد فنقصه يؤدي إلى تساقط الشعر وشحوب واصفرار بالوجه.
فما تحتاجينه الآن هو الاكثار من تناول الاغذية المحتويه على الحديدوالتركيز عليها بالدرجة الاولى ، والاكثار من الفيتامينات لإعطاء العين بريقها والمحافظة على سلامة الشعر والشفاة... والفيتامينات بالطبع موجوده في الفواكه والخضار بنسبه عاليه كما توجد باللحوم والبيض... وكرهك للفواكه والخضار لابد من أن تعالجيه وتتغلبي عليه، فأنا شخصياً كنت لاأحبذ تناولها إطلاقاً وبعد دراستي ومعرفتي بأهميتها حاولت أجاهد نفسي لتناولها ... كنت اقدم الفواكه كوجبة منفرده بعد صلاة العشاء واجعل الصحن منوع به كل الانواع ،،، وكما هي السلطات اصبحت اجهزها واتناولها وقت العصر وأكثر وضع الصلصات المزينه لنكهتها حتى ادمنت تناولها وصرت ارغب تناولها بدون أي صلصة ... فتتميز الخضار والفواكه عن غيرها من الاطعمه أنها ملونه فتشد الانتباه وتستثير الاعصاب المسئوله عن التذوق للإقبال على تناولها.
بالنسبة لحبوب الفيتامينات هي جيده كبديل في وقت مؤقت وليس بشكل دائم ، وتعود الجسم عليها يجعله لايقبل سواها... وقد تؤدي للسمنه لإن من وظائف بعض البروتينات هو فتح الشهيه ..
لاأعلم ماركة معينة حقيقة لإن لم يسبق لي استخدامها واعتقد الصيدلي يفيدك بها اكثر مني وارجع واكرر استخدميها فتره مؤقته وبهذه الفتره حاولي تدريب نفسك على تناول الفواكه والخضر.

http://www.recipecenter.com/RecipeOfTheDayImages/s282360.jpg
س2-الشوكولاته ،،،عدا مضار السمنه والسكر .. هل ثمة سلبيات ،، وهل هناك طريقة للتخلص من ادمانها !
الشوكولاتة هي عباره عن خليط من مادتين أساسيتين لهما فوائد غذائيه وهما الحليب والكاكاو... فالشكولاته غنيه جداً بالعناصر الغذائيه وتعتبر مفيده جداً للجسم وهي فاتحة للشهيه وينصح بها لفاقدي الشهيه واللذين يعانون من النحافه.
ويكون مضارها من ناحية السمنه عند الإكثار منها فهي ذات قدره عاليه وتعطي 600 سعر حراري ، وكذلك السكر لمن عندهم إستعداد للإصابة بمرض السكر ، والدهون لمن عندهم بدايات كوليسترول .
وللتخلص من إدمانها وذلك بمحاولة تقليل توفرها لديك ، وهناك طريقه فاعله بوضعها بالثلاجه لإنها وتناولها وهي بارده فهذا يجعلها تفقد بريقها وبهاءها وتقل جودة طعمها.

http://nawwar35.jeeran.com/choclat.jpg
س3-الحليب كمصدر غذائي جيد ،، اكرهه ،،
فهل يجوز استعمال حليب الشوكلاته طويل الاجل بديل عنه !
وهل يقوم مقامه ،، اي باختصار هل هو مفيد ؟!
الحليب جيد بالطبع فهو يحتوي على عناصر غذائية جمّة ،يأتي في مقدمتها الكالسيوم والفسفور الهامين في بناء انسجة الجسم وسلامة العظام والاسنان، كما أن له دور أساسي في تخثر الدم، لذا مهم جداً لجسم الانسان ولايٌستغني عنه ومن الممكن تناول مشتقاته بدلاً عنه .. ولابأس بإضافة النكهات إليه فهي تحسن طعمه وترفع قيمته الغذائيه ، أو إضافته لبعض العصائر مثل الجوافه او الفراوله او الاناناس .. او إضافته للمأكولات كالصلصة البيضاء والكيك وغيره...
أما حليب طويل الاجل فهو الحليب الذي تم تعريضه لدرجة حراره أعلى من غيره وهي تتراوح بين(140-137)مْ للقضاء على جميع الميكروبات الممرضة والمفسدة وبالتالي لايحتاج إلى تبريد ويتم حفظه في درجات حرارة الغرفة العادية وتتراوح مدة صلاحية بين خمسة إلى ستة شهور.
ومن هنا يتضح أن الحليب طويل الأجل يعامل بالحرارة لإطالة مدة حفظه ولاتضاف له أي مواد حافظه فلا أضرار على الصحة العامة من استخدامه.

http://nawwar35.jeeran.com/milk-chocolate-arb.jpg

حفظك المولى وزينك بلباس الصحة والعافيه

http://www.al-wed.com/pic-vb/143.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
30-03-2004, 07:22 PM
الأخت المهاديب .. جزاك الله على إطراءك وجعلنا الله من أولئك النافعين المنتفعين..
http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/5.gif
سؤالك هو..
أختي الصغيرة وعمرها سنتان شهيتها للطعام بنخفاض شديد لدرجه أنها أحياننا
تمتنع عن تذوق الطعام وحاولنا معها بكل الوسائل تارة نغير الطعام وتارة نقلل الكميه
تصوري أصبحت لاتطيق العصيرات أيضا ...ولاشرب الحليب ...!!!
حاولنا بث روح الترفيه والمرح أثناء الأكل لكن كل محاولتنا باءت في الفشل الذريع
.أصبح ..جسمها هزيل ...مالحل هل هناك حبوب لفتح الشهيه ليس لها اضرار
جانبيه
عمر اختك عزيزتي هو الثالثه .. وعادة الطفل بين عمر( 2-5) سنه يكون سلوكه الغذائي صعب نظراً لإقباله الشديد للعب وحب الحركة... ففي هذه الحالة ننصحك اخيتي بالاكثار من إعطائها السوائل والعصائر الطبيعيه وتقديمها بشكل ملفت للإنتباه .. وعدم إعطائها وجبات دسمه بل وجبات خفيفه ومتعدده أي خمس وجبات لكن خفيفه.. حاولي جعلها تساهم في عملية اعداد الطعام فهذه مجربه ووجد لها جدوىكثيراً حيث أن الطفل بهذه المرحله يحب أن يحس انه كبير وبدأ يعتمد على نفسه ويتصرف كما يتصرف الكبار.
http://www.recipecenter.com/RecipeOfTheDayImages/s280104.jpg
ومن الممكن أن يكون السبب نفسي .. فالطفل يجد أن الطعام اقوى سلاح ضد الام... فيثيرها ويلفت انتباهها له خاصة في وجود طفل آخر ، كما أن الطفل الذي يفقد الاهتمام والحب يضرب عن الطعام ولاأظن ذلك لديكم لإن من سؤالك وضح حرصكم عليها فقد يكون الدلال الزائد والتركيز على مسألة تناول الطعام يجعلها تكرهه وتنصرف عنه وكذلك عادة تنقل الصحن وراءها لإجبارها على الاكل كلها عادات سيئه .
فأنصحك اختي المهاديب بتجربة عمل وجبات خفيفه بمشاركة اختك ولاتذكري ان الوجبه لها بل اعدوها سوياً وضعيها على الطاوله مع كوب عصير دون ذكر أن هذا الصحن لها..بل تكلمي بصفة عامه من يشتهي هذا الطبق يتناوله... ولاتركزي عليها وتتابعيها ستجديها تتسلل بداية دون رؤيتك لتذوقه وتناوله، ومن ثم ستقبل دون تردد,, والاهم عند تناول الطبق لاتبدي شيئاً من الحماس والشكر لها على تناوله فكأنك لم تعلمي من تذوقه.
وعليك عدم التركيز ابداً في مسألة الاكل واجعليها تعتمد على نفسها ولاتساعدونها في تناول الطعام وتأكل ماتشاء ، واربطوا مسألة الكبر وتصبحين كبيره بتناول الطعام فهذا اكثر مايشدهم.
http://www.recipecenter.com/RecipeOfTheDayImages/s85121.jpg
هذا مالدي ... ولاتنزعجي من حالة أختك فكل الأطفال يمرون بهذه المرحله ثم يعودون بعد سن المدرسه.
جزاك الله خيراً واصلح لكم اختكم وهداها لطريق الحق.

http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/1.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
30-03-2004, 08:32 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/810.gif

الاخت النجدية حياك الله وبياك ، واسأل الله أ لايحرمنا الاجر وما اكتبه هاهنا ماهو إلا تزكية علمٍ تعلمناه
http://www.al-wed.com/pic-vb/1112.gif
واسئلتك كانت...
س1- مارأيك في حمس الحليب البودرة من أجل عمل الحلويات ؟
حقيقة بحثت كثيراً في إجابة لسؤالك وفتشت عن تأثير الحراره الجافه على الحليب المبستر وللأسف لم أجد إجابة شافيه، توضح لي هل بذلك ضرر أم لا.
اعذريني عزيزتي فأنا لااستطيع أن أفتي من رأسي دون الرجوع لمصادر موثوقه .

http://www.al-wed.com/pic-vb/140.gif

س2- ما رأيك في الأندومي وهل لها مضار ؟
الأندومي عبارة عن شعيرية سريعة التحضير سابقة الطبخ والتجفيف تكون في عبوات ومعها بهاراتها في مغلف .. وتعتبر من النشويات سهلة التحضير ويأتي نفعها وضررها من سلوك تناولها ...فإذا تناولت الاندومي مع خضار ولحم .. تكون وجبة غذائية مفيدة .. وغذاءً متوازناً.
أما إذا تناولت الاندومي مرات عديده دون اضافات أو لايرافقها غذاء آخر مكمل معها .. فيحصل نقص في احتياجات الجسم الغذائيه.
فالاطفال اللذين يعتمدون في غذائهم على الاندومي والبطاطس مثلا نجد زياده في السعرات الحراريه بالتالي تؤدي للسمنه... هذا يعني علينا تناول الاندومي بقدر معقول مع غذاء مكمل لها

http://www.fatayat.net/kitchen/images/chixsal2.jpg
س2- حبوب الرشاد والحبة السوداء هل من الأفضل تناولها مطحونة أو غير مطحونة وهل هناك مدة محددة لاستعمالها بعد طحنها ؟
الرشاد يعتبر فاتح للشهية ومسهل للهضم ويفضل تناوله صحيحاً دون طحن حتى لايفقد جزء من عناصره الغذائيه .. ولابد من الإنتباه في عدم إضافة الملح للرشاد للإستفاده من خواصه الطبيعيه.
وإن كان ولابد من طحنها فيفضل تناولها بنفس الوقت وعدم تخزينها.
أما الحبة السوداء فهي مهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية ‏المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة.. ولها دور قوي في تقوية الجهاز المناعي للجسم.
وتحتوي على مادة مضاده للأكسده الطبيعيه.. مما يعني أن تعرضها لأكسجين الجو لايقلل من قيمتها الغذائيه ومعاملتها بالطحن لايؤثر عليها لكن يفضل عدم إطالة مدة التخزين عن شهر. ‏

http://www.h3.dion.ne.jp/~rasai/img/cook_img/spais.jpg

وفقك الله أخيه وسدد على طريق الحق خطاكِ.

http://www.al-wed.com/pic-vb/804.gif

نوار
30-03-2004, 08:56 PM
اخصائيتنا العزيزه بوركتي.. اسأل الله أن يجزل لك الأجر والمثوبه
و
http://www.al-wed.com/pic-vb/833.gif
الشموخ لاشكر على واجب،، اتمنى ان تكوني وجدتي ضالتك هنا، واسأل الله لك السلامة والعافيه
المهاديب ،، امييييين و حياك الله عزيزتي
بدأ العد التنازلي
ثلاثة ايـــــام فقــــط هو ماتبقى لمكوث ضيفتنا بيننا :wink:

http://www.al-wed.com/pic-vb/852.gif

ريم بنت عبدالعزيز
30-03-2004, 09:54 PM
السلام عليكم
الاستاذة الفاضلة
اخصائية التغذية..
اولا بارك الله في وقتك وعلمك ونفعك ونفع بك
ثم لدي تساؤل بسييييييط
طفلي عمره 4 سنوات ونصف السنة
منذ ان كان مولودا كان يعاني من استفراغ
مستمر الى ان بلغ سن السنة والنصف ثم توقف ذلك وبدأ يعاوده هذا الأمر كل شهر ونصف
او كل شهرين
السؤالهل تنصحيني باغذية خاصة له ومكونات استطيع تعويض جسمه بها
مع العلم انه شديد الننحافة وضعيف البنية

والله يوفقك

مع الشكر للمشرفو المتألقة نوار :P

نوار
30-03-2004, 10:45 PM
حياك الله يانجووم :25 :28
مايشوف شر الغالي ولد الغاليه :-)
ننتظر اجابة الاخصائيه :-)

النجديه
31-03-2004, 07:04 AM
في الحقيقة عندي سؤال أخير وأرجو أن لا أكون أثقلت عليكم بأسئلتي فلدي سؤال حول وضع الأطعمة أو المشروبات الساخنة في أواني مصنوعة من البلاستيك أو الميلامين سواء كان من النوعية الخفيفة كالمستعمل لدى المطاعم والفوالين أو النوعية المتينة المستعملة في البيوت ، فقد سمعت أن البلاستيك إذا وضع فيه الطعام الساخن ينتج عنه مادة تسبب السرطان ، فهل هذا الكلام صحيح .
وجزى الله ضيفتنا وكل من ساهم بهذا اللقاء كل خير .
مع خالص امنياتي...

نوار
31-03-2004, 11:58 AM
عندي سؤال مغلف بعلامة تعجب كبيرررررررررررة
أين الأخوات السائلات :!: :!: :!:
لم يعدن حتى ليعقبن على إجابات تساؤلاتهم :!: :!: :!: :n
ضيفتنا لاتريد التعقيب باكثر من (جزاك الله خيرا) ;)

ام عبدالرحمن
31-03-2004, 12:49 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/128.gif


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أول شي احب ارحب بالأخصائية
فحياك الله معنا ومرحباَ الف
واشكر الرائعة نوار على هذا الجهد المبارك
وعندي كم استفسار صغنون وهم :
يقولون ان شرب 1 كاس ماء فيه ملعقة واحدة خل التفاح يحرق الشحوم والزوائد ..
ايضا شرب الشاي الاخضر وفيه انواع منها خاصة للرجيم ..
فهل هذا صحيح ؟
ايهما افضل استخدام السكر العادي ام سكر الفواكه ؟
وهل سكر الفواكه اخف من السكر العادي .. وهل سعراته الحرارية اقل ؟

واشرايك في البيبسي الدايت لو نشربة ؟
يعني صحيح مثل مايقولون ان مافيه سكر كثير ؟
هل فيه اعشاب معينه تنصحينا بانستخدمها تحرق الدهون وتخفف الوزن ؟

هذا ولكم شكري وامتناني ..
واسفين طولنا عليك ..
اختكم في الله
ام عبدالرحمن


http://www.al-wed.com/pic-vb/128.gif

وصايف
31-03-2004, 02:24 PM
أولا0000شكرا للمشرفة الغالية نوار على جهودها المتميزة000 :D

ثانيا000قبل ما أشوف تساؤلك يانوار كنت جاية أركض عشان اعقب على جواب الأخصائية الغالية0000
000000000000000000000000000000000000

شكرا جزيلا أختي الأخصائية العزيزة :قلب: :قلب: وجزاك الله ألف ألف خير :30

صراحة أخجلتيني بردك الحلو ودعواتك الرائعة000 :oops: :oops: وإجاباتك الشافية000

فجزاك المولى عني خير الجزاء ونفع بك وبعلمك وجعله في موازين أعمالك0000

شكرا مرة ثانية وثالثة000وإن شاء الله ما أكون تعبتك في الإجابة على أسئلتي :?: 000

وخسارة إن فترة إقامتك بيننا قربت تنتهي00000 :cry: ياليتك تمددينها شوي :D صراحة المنتدى منور بوجودك000وإلا شرايك تظلين عضوة دائمة هنا00000ترى بنسعد جدا بوجودك معنا00000 :D :D

فكري بالموضوع00000وياليت نوار الغالية تقنعك إن شاء الله0000

ودمتي سالمة من كل مكروه000


محبتك 000وصايف

نوار
31-03-2004, 04:36 PM
ياهلا ومرحبا وصايف ،، كان بودنا تبقى الاخصائية بضيافتنامدة اطول من كذا،،لكن للأسف عندها ارتباطات كثيره ومزحومه عالآخر ،، نحن ممتنون جدا لها لقبولها دعوتنا في هذا الوقت الحرج جدا :oops:
ياهلا ام عبد الرحمن ،، الاروع اطلالتك علينا ياغاليه :oops:

جواهر التجارب
31-03-2004, 09:03 PM
السلام عليكم وجزاكم الله خيرا على استضافة اخصائية التغذية
وهذا حال موقع لها دائما سباق لما هو مفيد

مع الاسف اغلب الاحيان في طعامنا نركز فقط على الطعم والشكل وننسى الفائدة
سوالي عن الوجبات التي تحتوي على اللبن واللحم سمعت ان هناك تعارض بينهما حيث الكالسيوم يعيق امتصاص الحديد ما مدى صحة هذا مع ذكر امثلة على الاطعمة التي فيها بروتين وتتعارض مع الحليب
شاكرين لكم تعاونكم

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
01-04-2004, 02:08 AM
الاخت نجوم النهار... بداية اعتذر لك وبشدددده عن تأخري بالرد نظراً لإنشغالي الشديد هذا اليوم وبالكاد حاولت سرقة بضع دقائق للبحث في الاجابة على تساؤلك وتساؤل اخياتك..
وجزاك ربي كل خير على دعواتك المباركه وأسأل الله أن تلقى دعواتنا باب القبول من عنده ..إنه جواد كريم
http://www.al-wed.com/pic-vb/111.gif
سؤالك هو..
طفلي عمره 4 سنوات ونصف السنة منذ ان كان مولودا كان يعاني من استفراغ
مستمر الى ان بلغ سن السنة والنصف ثم توقف ذلك وبدأ يعاوده هذا الأمر كل شهر ونصف او كل شهرين
السؤال هل تنصحيني باغذية خاصة له ومكونات استطيع تعويض جسمه بها مع العلم انه شديد الننحافة وضعيف البنية.؟؟
عزيزتي بما أن مشكلة طفلك ملازمة له منذ الولادة ، يبدو أن هناك مشكلة لديه في الهضم ، ولا أدري هل سبق وعرضتيه على طبيب متخصص أم لا؟!
ومن ناحية تخصصي الغذائي فأنا أفيدك بأن كون طفلك كثير الاستفراغ انصح بالايام التي يستفرغ بها أن توقفي عنه الاكل لمدة نصف يوم ، مع شرب سوائل كل نصف ساعه لتعويض النقص في سوائل الجسم .. والسوائل اقصد بها الماء وبعض العصائر الخفيفه على المعده، أما الجوامد فتعطى تدريجياً في الايام التي تلي ذلك، فتبدئي في الاطعمة نصف الجامده والسهلة الهضم كالحبوب المطبوخة، البيض المسلوق، الكاسترد،الكريم كراميل، السليق ، ....أي الاطعمة قليلة الدهون والمنكهات والبهارات...

http://www.fotosearch.com/comp/BDX/BDX132/bxp28843.jpg

ومشكلة النحافه ترجع لنمو الطفل بطرق غير منتظمة من عمر سنة ونصف الى ست سنوات وبسبب هذا النمو المتصاعد لايحتفظ الطفل بشهيه ثابته بل تصبح متقلبه فيحدث شيء من عدم التوازن بين وزنه وطوله، وهذا لايدعوا للذعر فيمكن السيطرة عليه عن طريق التحكم بنشاط الطفل ومحاولة تقليله ، والاهم هو اخذ كفايته من النوم ، وتقديم الوجبات في مواعيد ثابته.
فعليك اختي الفاضله الحرص على انتظام الوجبه وعدديها بدل الثلاث خمس على ان تكون خفيفه وليست دسمه حتى لاتتعب معدته،، حاولي تنويع الطعام، والاكثار من السلطات الملونه وفواتح الشهية .
شفى الله ابنك وعافاه وأقر عينك برؤيته سليماً معافا.
http://www.fotosearch.com/comp/BDX/BDX287/bxp49647.jpg

http://www.al-wed.com/pic-vb/124.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
01-04-2004, 04:10 AM
اهلا بك يااخت النجدية..

http://www.al-wed.com/pic-vb/142.gif
سؤالي حول وضع الأطعمة أو المشروبات الساخنة في أواني مصنوعة من البلاستيك أو الميلامين سواء كان من النوعية الخفيفة كالمستعمل لدى المطاعم والفوالين أو النوعية المتينة المستعملة في البيوت ، فقد سمعت أن البلاستيك إذا وضع فيه الطعام الساخن ينتج عنه مادة تسبب السرطان ، فهل هذا الكلام صحيح؟؟

ترى هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أن مادة البلاستيك ملائمة تماماً لأغراض حفظ الأغذية حيث أن العبوات البلاستيكية هي الأكثر استخداما في تعبئة وتغليف المواد الغذائية ، حيث نصت المواصفات السعودية بالسماح باستخدام البلاستيك في حفظ أنواع عديدة من المواد الغذائية بحيث يتلاءم ذلك مع الاشتراطات الموضوعة حفاظا على صحة وسلامة المستهلك،، فكل مايدخل هنا يكون مراقب ويكشف عنه ماإذا كان مخالف للمقاييس أم لا.. وكما هو الميلامين ...فقد سبق وصودر الميلامين المخالف للمواصفات والمقاييس المحتوي على مادة(اليوريا فورمالدهايد) الضاره جداً بالجسم .
هذا من ناحية مدى أمنها عامة ...أما وضع الاطعمة الساخنه فهو كما بدى في بعض الأبحاث أن في ذلك ضرر نظراً لإن المادة البلاستيكيه مع الحراره تتحلل أحد موادها الكيميائيه الضاره فتدخل بين دقائق الطعام أو الشراب فيكون محملاً بالضرر والله أعلم... ولتوخي الحذر عدم وضع الاطعمة والمشروبات الساخنة في اواني البلاستيك.

http://nawwar25.jeeran.com/cclcutout.jpg
والميلامين حقيقة لم اسمع ولم أقرأ قط عن ضرر ما يسببه من وضع الاطعمة الساخنة فيه والله اعلم

http://www.badreig.com.sa/images/allcatogre.gif

وفقك الله أخيه

http://www.al-wed.com/pic-vb/3.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
01-04-2004, 03:09 PM
وصايف .. لاشكر على واجب عزيزتي ، فهذا واجبي وواجب من يحمل العلم تبليغه... واجاباتي على تساؤلاتكم كانت اوقات ماتعة وبحث شيق احبذه وأتلذذ به..وعساي أن فككت استفهامات تساؤلاتكم وأوصلتكم لما تبحثون عنه..
واعتذر لك اخيتي عن تمديد الوقت نظراً لإرتباطي ببعض الاعمال التي يصعب تأجيلها اكثر من ذلك، وانا عضوة معكم بمتابعتي لمواضيعكم النافعة وقراءتها.


http://www.al-wed.com/pic-vb/102.gif


المشرفة المتألقة نوار... أنا مقتنعة تماماً أن نجاح المنتديات تقوم بالمقام الاول على مشرفيها ومدى حرصهم وحماسهم للتجديد والإرتقاء.. وهذا مالمسته منكم خلال إجراءات الترتيب للقاء بداية وحتى هذه اللحظات الاخيرة منه..
وفقك المولى وسدد خطاك وجعل عملك خالصاً لوجهه الكريم

ليونه
01-04-2004, 03:47 PM
اللـــــــــــــــــــــه يجزاكم الجنه

مشرفتنا المتألقـــــــــــــــــــه نــــnawarــوار الله لايحرمنا من إبداعك الدائم...

أخصائيتنـــــــــــــا لعلها أيام وترحلين لكن ذكرك والدعاء لك بـــــاقِ لقد أستفدت كثيـــــــــرا من أجوبتك على تساؤلات الأخوات فجزاك الله جنه عرضها السموات والأرض


---------------------------------------------------------

أما عن أستفساري :roll:

ماهي فوائد الحبه السوداء؟؟ وهل لها فوائد للشعر والبشره (أهم شي) ماهي؟؟

وهل اقوم بأكلها كل يوم لتتحقق الفائده بإذن الله ؟؟

---------------------------------------------------------

وأدعوا الله ان يبارك لك في وقتك وجهدك

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
01-04-2004, 07:07 PM
الاخت ام عبدالرحمن.. حيالك الله وبياك ... يبدو من استفساراتك أنك ممن هم مولعين بالرجيم والحميات الغذائيه ... أسأل الله أن يمتعك بالصحة والعافية.
استفساراتك سأجيب عليها تباعاً..
http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/32.gif
يقولون ان شرب 1 كاس ماء فيه ملعقة واحدة خل التفاح يحرق الشحوم والزوائد؟؟
هذا الكلام غير صحيح للأسف ،فإنه لايوجد (لاالخل ولاغيره) أي مادة غذائية تذيب الشحوم الموجودة بالجسم ،وهذا الكلام رغم أنه شائع بين الناس(وربما وجد مكتوباً ببعض الكتب التجارية الرخيصة) إلا أنه لايعتمد على أساس علمي ، وتحلل الدهون لايحدث إلا عند الجوع الشديد ، فأنصحك بالحمية الغذائية المتوازنة البعيدة عن استخدام هذه الأقوال والشائعات التي لانهاية لها.

http://www.grapevinetrading.com/images/vinegar.jpg
ايضا شرب الشاي الاخضر وفيه انواع منها خاصة للرجيم ..
فهل هذا صحيح ؟
الشاي الاخضر به فوائد عديدة منها المساعدة على الوقاية من السكتات القلبية والجلطات ، وتقليل الخطر من الاصابة بهشاشة العظام وهناك انواع معينة هي الجيدة مثل
Tazo China Tips
Vatietal Full Leaf
والشاي الاخضر له فعالية في حرق الدهون وخفض الوزن او على اقل تقدير ثباته
فقداكتشفت دراسة أميركية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا
يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميا. كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير.

http://www.bekkoame.ne.jp/ha/jhla/z-tea.jpg
ايهما افضل استخدام السكر العادي ام سكر الفواكه ؟
وهل سكر الفواكه اخف من السكر العادي .. وهل سعراته الحرارية اقل ؟
السكر العادي الذي نستخدمه هو السكروز .. وسكر الفواكه هو الفراكتوز والفرق بينهما أن سكر المائده هو ثنائي وسكر الفواكه أحادي من ناحية التركيب وتعقيده وهي جميعاً ذات قيمة غذائيه عاليه وسعرات حرارية عالية... وسكر الفواكة يعتبر اشد السكريات حلاوةً.
ومن ناحية استخدامة في الحميات والرجيم فلا يصلح كون سعراته الحراريه عاليه ، وممكن التعويض عنه بأخذ (بدائل السكر الصناعية) وهي التي تنعدم فيها السعرات الحرارية مثل الاسبرتيم والسكرين والسكروز.

http://www.gaijinagogo.com/images/sugar.gif

واشرايك في البيبسي الدايت لو نشربة ؟ يعني صحيح مثل مايقولون ان مافيه سكر كثير ؟
البيبسي دايت لمن هم مولعين بالببسي ويودون النحافه والتخفيف هو مناسب لهم كونه منعدم السعرات الحرارية أما بالنسبه للحلاوة فهو محلا بسكريات عديمة السعرات الحرارية.

http://images.google.com/images?q=tbn:0VJWFSYg3jgJ:www.cyprustelecards.com/cans_pepsi_diet_bretney.jpg

هل فيه اعشاب معينه تنصحينا باستخدمها تحرق الدهون وتخفف الوزن ؟
الاعشاب المستخدمة في التخسيس هي التي تعمل على زيادة حرق الطعام واستهلاكه، ولكن لايجب الاعتماد عليها كوسيلة اساسية لإنقاص الوزن، إذ لابد من مداومة الالتزام بتقليل الطعام بوجه عام..
ومن الاعشاب التي تعمل على الحرق..
*بذور الخردل
*أوراق شجرة الصفصاف
*العرعر
*الكابلي
*البردقوش

http://www.laportehealth.org/wellness/images/herbs.jpg

http://www.al-wed.com/pic-vb/146.gif

نوار
01-04-2004, 08:08 PM
جزاك الله خيييييييير ياضيفتنا العزيزه،، الله يحرم يدينك على النار،،الي تكسرت من الطقطقه عالكيبورد للبحث وكتابة الإجابات :wink:
ليونه وايااك ،، ياهلا بك

أحبتي غدا الجمعه ينتهي لقاؤنا بضيفتنا أخصائية التغذية
فمن لديها استفسار او سؤال فلتعجل به

حفظكم المولى

http://www.raw3auae.com/vb/images/icons/wel115.gif

روزا
02-04-2004, 10:15 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ماشاءالله وش هالمفاجاءة الحلوة يا مشرفتنا :-) ولو اني متأخرة بالحيييل عن موضوعكم الرائع و المميز :( بس وش اسوي ما استضفتوا الأخصائية الا و انا مريضة
بس الحمد لله اني لحقت عليكم
:mrgreen: :mrgreen: .................
حيالله أخصائيتنا الغالية و جزاتس الله خيير
صراحة جيتي بوقتتس يا الغالية>>قصدي زين اني لحقتتس :!:
:سوالف: و أسال الله ان يجعل نصائحك في موازين أعمالك الصالحة
................
عندي أسئلة و أتمنى انتس توسعين صدرتس و تتحملينها
1-هل صحيح ان الانسان بعد سن 25 يبتعد عن الدهون قد ما يقدر"مثلا شرب حليب قليل الدسم أو منزوع الدسم بدلا من الحليب الكامل الدسم"؟
2-هل صحيح ان شرب البيض ني أو صفاره مضر لأن صديقتي عندما قلت لها وهي نفاس بأن الوالدة الله يحفظها كانت تضيف صفار البيض الى الحليب و العسل لتعويض الجسم عن ما فقده في فترة الولادة فقالت ان استخدام البيض ني عموما غلط و مضر ؟؟
3-ما هي المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف و التي تفيد الجسم؟؟؟
4-هل شرب القهوة يوميا مضر أكثر من نفعه"أقصد القهوة العربية" لأني مدمنة قهوة؟؟؟؟
5- اعاني من فقر الدم و نصحوني بشرب عصير الزبيب لأنه مفييد جدا ,,بس ما استسيغه أبد هل هناك اغذية تفيدني غيره؟؟؟؟؟
.................

وأخيرا أقول لك جزاك الله خييير و وفقك و سدد خطاك و نفعنا و اياك بعلمك
و سامحيني على كثرة أسئلتي :oops:

أم إسماعيل
02-04-2004, 01:04 PM
أخصائيتنا الغالية

جزاك ربي جنان الفردوس الأعلى وأسأل الرحمن أن يبارك فيك وفي علمك وينفع بك الإسلام والمسلمين

ويجزي درتنا الغالية نوار خير الجزاء

عنود الصيد
02-04-2004, 01:24 PM
أهلا وسهلا بالاخصائية وبالجميع...

عندي سؤال...كيف افتح شهيتي؟ :oops: اذا كنت أعاني من فقدان شهية متكرر
:oops:

هل الحليب مع الخميرة أفضل أم العصير لأن الدكتورة عندنا تقول الخميرة مفيدة للبشرة فهل أتنا ولها مع العصير أم الحليب؟ :shock:

وشكرا


عنود الصيد

رنودة
02-04-2004, 06:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله مشرفتنا الغاليه نور المنتدى نوار لاحرمنا الله منها ومن جهودها المشكوره لاحرمك الله الاجر

وحياك الله اخصائيتنا العزيزه وامدك الله بالصحه والعافيه وجزاك الاله كل الاجر لتفرجيك على الاخوات

عندي مشكله ياغاليه وهي ان ابنتي تعرضت للحرق منذو كان عمرها سنه ونصف والان تبلغ الثالثه ومازالت تعاني من حكه شديده في المنطقه المحروقه وزياده على ذالك فهي تلبس الان مشد نايلون زاد من الحكه وعندما اسال الدكتور عن اي شي يخفف من معانتها يقول حاولي ان تاكليها بروتينات لازم البنت تصتصح عشان تروح الحكه وخاصة اللحوم والبيض علما انها معدومة الشهيه وفي غاية النحافه فماذا اعطيها من اجل فتح شهيتها ؟؟وهل هناك اي شي يخفف هذه الحكه علما ان الحروق كانت من الدرجه الثانيه ومغطية منطقة الظهر كلها مع جزء من الصدر ؟؟


ومشكوره على مجهودك والله لايحرمك الاجر

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
02-04-2004, 06:55 PM
الاخت جواهر التجارب.. أُأيدك في كلامك حول الاهتمام بالطعام من حيث الفوائد والعناصر الغذائية اكثر من الطعم،، والافضل أن تستطيعي الجمع بين الطعم والفائده ليتم التقبل والاستفادة معاً.

http://hawaaworld.net/files/2987/22.gif

سؤالك كان....
عن الوجبات التي تحتوي على اللبن واللحم سمعت ان هناك تعارض بينهما حيث الكالسيوم يعيق امتصاص الحديد ما مدى صحة هذا مع ذكر امثلة على الاطعمة التي فيها بروتين وتتعارض مع الحليب
بالنسبة لمقولة أن الكالسيوم يعيق امتصاص الحديد فهذه غير صحيحه والعنصر الذي يعيق امتصاص الحديد هو (الفوسفو بروتين) وهو موجود بالبيض وممكن التخلص منه عن طريق الطهي الجيد للبيض.
وللإحاطة فإن الكالسيوم مايساعد على امتصاصه هو فيتامين د،، والحديد مايساعد على امتصاصه هو فيتامين ج.


http://www.fotosearch.com/comp/DGV/DGV132/0301074.jpg


http://hawaaworld.net/files/2987/22.gif

نوار
02-04-2004, 08:37 PM
اهلين روزا حياك الله :-) ماتشوفين شرررررررر طهور ان شاء الله ،، من حظنا انك نورتي لقاءنا بآخره :wink:
أم إسماعيل واياك ياغاااااااااالية :قلب:
رنودة واياك عزيزتي،،حياك الله ومشكوره :-)

أحبتي الى هنا وصلنا الى ختام لقاؤنا بضيفتنا العزيزة اخصائية التغذية ،، لاحرمها الله الأجر،، وبانتظار اجابتها على اخر اربعة اسئلة :-)

ريم بنت عبدالعزيز
02-04-2004, 09:51 PM
اختنا الكريمة : الأخصائية
بارك الله لك
وشكر لك اجابتك ونفعنا بها
اسأل الله ان يسدد على دروب الخير خطاك

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
02-04-2004, 11:45 PM
الاخت ليونة... جزاك الله خيراً وأثابك على كلماتك اللطيفه..

http://www.al-wed.com/pic-vb/525.gif
سؤالك...
ماهي فوائد الحبه السوداء؟؟ وهل لها فوائد للشعر والبشره أهم شي) ماهي)؟؟
وهل اقوم بأكلها كل يوم لتتحقق الفائده بإذن الله ؟؟
ثبت في الصحيحين من حديث أبي سلمة عن ابي هريرة – رضي الله – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام " والسام الموت.
وهذا دلالة على فضلها وعظم أهميتها فقد أوجزه رسول الله عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث ...واذكر لك بعض فوائدها..
أنها تحتوي علي فوسفات وحديد وفسفور وكربوهيدرات‏,‏ كما تحتوي علي مضادات حيوية مدمرة لأنواع مختلفة من الجراثيم‏.
وإن الفوائد المتعددة لحبة البركة أو الحبة السوداء جعلت العلماء في شتي التخصصات يدخلونها في تجاربهم لعلاج الأمراض المختلفة والمستعصية‏..‏ ومن أحدث هذه التجارب ثبت من خلالها أن حبة البركة تقوم بتنشيط جهاز المناعة في الجسم‏,‏ وتزيد من قدرته علي مسببات الأمراض المختلفة من بكتيريا وفيروسات‏..‏ وتزيد من افراز مواد مناعية مهمة.
وأنقل إليك بعضاً من فوائدها الواردة في كتاب الطب النبوي لابن الجوزي:

(مذهبة للنفخ، ومحللة للرياح، وتدر البول والحيض واللبن إذا أديم شربها أياماً،وتشفي من الزكام البارد إذا دق وصير في خرقة واشتم اذهبه.
ودهنه نافع لداء الحية ومن الثآليل وإذا شرب منها مثقال نفع من البهر وضيق النفس والضماد به ينفع من الصداع البارد.
وإن قلي ثم دق ناعماً ثم نقع في الزيت وقطر بالانف ثلاث قطرات أو أربع نفع من الزكام العارض كثير العطاس.......)

وانصحك بإقتناء هذا الكتاب القيم نظراً لإحتوائه على كثير من فوائد الاعشاب وعلاج كثير من الامراض كما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم

*بالطبع لها فوائد للبشرة والشعر لماتحتويه من عناصر غذائيه هامة لهما..
ولقد وجدت لها هذه الطرق لعلاجات مشاكل في الشعر ..

لتساقط الشعر
يعجن طحين الحبة السوداء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف ، وفنجان زيت زيتون ، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها بماء دافئ وصابون يومياً
للقراع والثعلبة
تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً ، وقدر فنجان من الخل المخفف وعصير الثوم قدر ملعقة صغيرة ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح للمساء ويدهن بعد ذلك بزيت حبة سوداء ، وتكرر لمدة أسبوع
أما للبشره ..
لضياء الوجه وجماله
:تعجن الحبة السوداء الناعمة في زيت الزيتون ويدهن الوجه مع التعرض لأشعة الشمس قليلا ويكون ذلك في اي وقت من النهار وفي اي يوم
لحب الشباب
تؤخذ لذلك حبة سوداء ناعمة وتعجن في زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح ، ويدهن من مجموع ذلك للوجه مساء وفي الصباح يغسل بماء دافئ وصابون ، مع تكرار ذلك لمدة أسبوع ، ويا حبذا لو أخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن.

** أما بالنسبة لتناولها بشكل يومي على حسب الوصفة المتبعة، وعادة لاتتناول الحبة السوداء منفرده بل يضاف معها العسل أو أي غذاء آخر لرفع قيمتها الغذائيه وتكاملها.
هذا والله أعلم ويسر الله جميع أمورك عزيزتي.

http://www.q826.com/Picture/files/awrag-1079561062.jpg

http://www.al-wed.com/pic-vb/515.gif

~ ضي الدنــا ~
02-04-2004, 11:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي العزيــــــــــــــــــزة::
سمعنا كثيرا عن خل التفاح وتاثيره على انقاص الوزن وقد جربته احدى قريباتي ولاحظنا عليها التغير الى الافضل لكني سمعت ان له اضرار على الصحه فهل هذا الكلام صحيح ؟؟؟؟ وبارك الله فيك.... :roll:

أم جودي
03-04-2004, 12:03 AM
:هلا والل: وجزيت خيرا على هذا التعاون والله يجزي مشرفتنا خير الي دايما تبحث عن كل ما هو متميز وتقدمه لمنتدانا الغااااااااالي ...... واحب اسالك غاليتي عن الجدول الغذائي المناسب لمن يريد تخفيف وزنه ........ اما السؤال الثاني فهو عن حبوب(فيفول زد ) يذكر بانها مفيده وفعاله لتساقط الشعر وتقصف الاظافر ....... وما رايك ايضا بحبوب زيت السمك يذكر بانها مفيده لزيادة الوزن وتنشيط المبايض فما رايك غاليتي هل استعملها ام لا ................. وفقك الله عزيزتي محبتك ام جودي

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
03-04-2004, 01:58 PM
الأخت روزا... حياك الله وأنا كلي سرور بأسئلتك واستفساراتك ، وأسأل الله أن يكتب لنا الاخلاص في القول والعمل..
سيتسع صدري حتماً لأسئلتك وسأجيب عليها تباعاً..

http://www.al-wed.com/pic-vb/136.gif

هل صحيح ان الانسان بعد سن 25 يبتعد عن الدهون قد ما يقدر"مثلا شرب حليب قليل الدسم أو منزوع الدسم بدلا من الحليب الكامل الدسم"؟
الانسان يمر بعدة مراحل في حياته إبتداءً بالطفولة والمراهقة والشباب ثم الشيخوخه.. وتتغير احتياجاته الغذائيه تبعاً للسن الذي هو فيه... فالطفل تتكثف الحاجه للمواد الغذائية لإنه بمرحلة نمو وكذلك المراهق لإنه بمرحلة مراهقة والشاب يحتاج لتوازن ومحافظة وعند الشيخوخه يحتاج لتعويض نقص وهكذا..
ومن ناحية الابتعاد عن الدهون وذلك تفادياً من الاصابة بالكوليسترول صحيح وسليم حيث أن الكوليسترول لايصيب غالباً إلا الكبار وكلما تقدم السن اصبح احتمال الاصابة بالكوليسترول اقوى..لكن هذا لايعني أننا نبتعد من سن 25 بل بالعكس في العشرين مرحلة الشباب والقوة وتحتاج إلى موازنة والمحافظة على صحة الجسم... ويبدأ الانسان تدريجياً بالتخفيف من الدهون عند منتصف الثلاثينات تفادياً من الاصابة بإنسداد في الشرايين أو ارتفاع الدهون بالدم(الكوليسترول) لاسمح الله.

http://www.al-wed.com/pic-vb/136.gif

هل صحيح ان شرب البيض ني أو صفاره مضر لأن صديقتي عندما قلت لها وهي نفاس بأن الوالدة الله يحفظها كانت تضيف صفار البيض الى الحليب و العسل لتعويض الجسم عن ما فقده في فترة الولادة فقالت ان استخدام البيض ني عموما غلط و مضر ؟؟
بالطبع شرب البيض وهو نيء ضار جداً وهو عادة غذائية قديمة كانت شائعة بين الناس، ويتركز ضررها بإحتمال الإصابة بتسمم (السالمونيلا) وهو احد التسممات الخطره التي قد تودي بالحياة لاسمح الله... وطهي البيض يلغي مفعول هذا التسمم ، فمن الممكن تناول البيض مسلوق أو مقلي مع كاس حليب وملعقة عسل فبذلك تحصل الفائدة المرجوه.

http://www.al-wed.com/pic-vb/136.gif

ما هي المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف و التي تفيد الجسم؟؟؟
لايستطيع جسم الانسان الاستغناء عن الألياف نظراً لتقويتها للأسنان في اثناء عملية المضغ ، كما لها أهمية للأشخاص الذين يعانون من الامساك والبواسير لإن الألياف تمد الجهاز الهضمي بكتلة غير قابلة للهضم أو الامتصاص فتمر إلى الامعاء الغليظة غير مهضومة فتساعد في عملية الاخراج والتخلص من الفضلات،، كما لها أهمية في خفض الكوليسترول بالدم،، وتعطي إحساس بالشبع لمن هم يودون النحافه..
وتوجد الألياف في ...النخالة ، الخبز الابيض، الخبز الاسمر، معظم الفواكة والخضار، وبأنواع الحبوب كالذرة .

http://www.al-wed.com/pic-vb/136.gif

هل شرب القهوة يوميا مضر أكثر من نفعه"أقصد القهوة العربية" لأني مدمنة قهوة؟؟؟؟
القيمة للغذائية للقهوة قليلة جداً ومايرفع قيمتها هو إضافة الحليب لها أو تناول التمر معها ،، ويرجع إدمانك على القهوة نظراً لإحتوائها على نسبة من مادة الكافيين... وشربها بكثرة ولعدة مرات باليوم مؤثر على القلب والجهاز العصبي وكذلك المعدة... ولتقللي تأثيرها المتعب .. تناولي كأس من الحليب البارد بعدها

http://www.al-wed.com/pic-vb/136.gif

اعاني من فقر الدم و نصحوني بشرب عصير الزبيب لأنه مفييد جدا ,,بس ما استسيغه أبد هل هناك اغذية تفيدني غيره؟؟؟؟؟
سبق وتكلمت عن فقر الدم والأطعمة المناسبة له في إجابتي عن اختي (بعلة حشروم) من الممكن الرجوع إليها للإستزادة.
ومن ناحية الزبيب فأنصحك بتناوله صحيحاً دون نقع لإنه يكون مستساغ أكثر ومن الممكن وضعه مع المكسرات ليتم تناوله بشكل اشهى واكثر استساغه

بارك الله فيك عزيزتي ، وجمعني الله واياك وجميع المسلمين في جناته

http://www.al-wed.com/pic-vb/136.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
03-04-2004, 02:09 PM
الأخت عنود الصيد .. اهلا بك وحياك الله معنا..

http://www.al-wed.com/pic-vb/152.gif

لقد استفسرتي عن..

كيف افتح شهيتي؟ اذا كنت أعاني من فقدان شهية متكرر.؟
عليك عزيزتي الاكثار من تناول البروتينات من لحوم ودجاج وسمك، والنشويات من أرز ومكرونة وفطائر .. ودهون من زبدة، وقشدة، ولبن كامل الدسم ، ومن الحلويات من الحلاوة و العسل والمربى والفواكة الجففة والمكسرات.
ومن المفيد تناول بعض الفيتامينات التي تساعد على فتح الشهية مثل فيتامين ب المركب ويوجد بكثرة في الخميرة.
عليك تجنب تناول أي شي قبل الوجبة بساعة وحتى شرب الماء ، نوعي في الاطباق واجعلي في السفرة طبق لفتح الشهية تبتدئي به.

http://www.al-wed.com/pic-vb/152.gif

هل الحليب مع الخميرة أفضل أم العصير لأن الدكتورة عندنا تقول الخميرة مفيدة للبشرة فهل أتنا ولها مع العصير أم الحليب؟
الخميرة كما ذكرت لك سابقاً أنها تحتوي على فيتامين ب المركب وهي مفيدة لفتح الشهيه وللبشرة ونضارتها .. والمقصود بالخميرة هي خميرة البيرة وليست خميرة الخبز التي تستخدم في العجائن... وخميرة البيرة تجديها في الصيدليات على شكل حبوب او اقراص... من الممكن تناولها منفرده اذا كانت حبوب أو مذابة في كأس عصير إذا كانت اقراص ، ولايضر كونه عصير أو حليب المهم أنه سائل.
وتؤخذ الخميرة من مره إلى مرتين باليوم.

أثابك الله ويسر لك أمورك

http://www.al-wed.com/pic-vb/152.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
03-04-2004, 02:14 PM
الأخت رنودة.. جزاك الله خيراً على الترحيب ، وجعلنا الله ممن يفرجون الكرب عن إخوانهم المسلمين لتفرج كربنا يوم القيامة.

http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/13.gif

عندي مشكله ياغاليه وهي ان ابنتي تعرضت للحرق منذو كان عمرها سنه ونصف والان تبلغ الثالثه ومازالت تعاني من حكه شديده في المنطقه المحروقه وزياده على ذالك فهي تلبس الان مشد نايلون زاد من الحكه وعندما اسال الدكتور عن اي شي يخفف من معانتها يقول حاولي ان تاكليها بروتينات لازم البنت تصتصح عشان تروح الحكه وخاصة اللحوم والبيض علما انها معدومة الشهيه وفي غاية النحافه فماذا اعطيها من اجل فتح شهيتها ؟؟وهل هناك اي شي يخفف هذه الحكه علما ان الحروق كانت من الدرجه الثانيه ومغطية منطقة الظهر كلها مع جزء من الصدر ؟؟
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفي ابنتك ، ويخفف عنها ، ويرفع عنها كل سوء ومكروه ، ويجزل لك المثوبة ويعظم لك الاجر.
بالنسبة للإجابة عن استفسارك فأستطيع أن أرد عليك من ناحية الاغذية البروتينيه المناسبة وهي (اللحوم بأنواعها، البيض، الحليب ومشتقاته،البقوليات، الخبز، الذرة)
وبالنسبة لفتح الشهية حاولي جذبها وعددي الوجبات مع تخفيفها تكون خمس بدل ثلاث،اجعليها تتناول مايحلو لها من شوكولاتة وغيره، وحاولي ادخاله في اغذية مفيدة لتتحسن صحتها، شجعي فيها تناول البروتينات وبيني لها أن في ذلك تخفيف من الحكة المزعجة.
أما مايخفف الحكة لدى ابنتك فلا اعلم غير العسل يوضع كمرهم على مكان الحرق والله اعلم.

هذا وأسأل الله أن يشفيها ويعافيها ويسبغ عليها لباس الصحة والعافية ويحفظها لك.

http://members.lycos.co.uk/alwaeeely/13.gif

*أخصـائيــــة تغذيـــــة*
03-04-2004, 02:20 PM
ختامــــاً ...
إني لأشكر لكم اخواتي طيب كرمكم ، وحسن استقبالكم وتفاعلكم ، وكم وددت أن يكون التفاعل اقوى وأكثر من حيث التجاوب مع ماأنزله من ردود .. فتمنيت أن نفتح دائرة من النقاش وكلاً يضيف من عنده معلومة لتعم الفائدة،فذلك يجعل اللقاء أكثر حيوية وأعظم منفعة، لكن عساكم تفادي هذا في اللقاءات القادمة .
أحببت أن أنوه أن اجاباتي وردودي لم تدون بنفس اللحظة ومن استرجاع الذاكرة.. بل حرصت أن ارجع في كل سؤال إلى عدة مراجع لأكون أكثر مصداقية ويكون هذا اللقاء مرجع علمي مبسط لعضوات لها –حفظهن الله-
ومن باب الحرص على أن تعم الفائدة .. احببت أن اسرد لكم بعض المراجع التي استعنت بها وهي مهمه جداً لكل مهتم بالغذاء والتغذية..
كتاب التغذية وصحة الانسان *** د. جلال المخللاتي
كتاب تغذية طفلك *** د. آمال عيتاني، د. عاصم عيتاني
كتاب الغذاء لا الدواء *** د. صبري القباني
كتاب الطهي علم وفن *** نرجس حبيب سابا
القانون في الطب *** لابن سينا
الطب النبوي *** لابن قيم الجوزية
أعداد مجلة عالم الغذاء
إضافة إلى مذكراتي أثناء دراستي الجامعية
ومواقع انترنت موثوقه علمياً

حفظكم الله جميعاً ، وجمعني الله وإياكم في مستقر رحمته

نوار
03-04-2004, 03:04 PM
بداية أشكر ضيفتنا على الجهد الكبير الذي بذلته للإجابة على تساؤلات الاخوات،، حيث كانت لاترضى ان تكتفي بالإجابة من ذاكرتها بل تصر على البحث المجهد للوصول الى معلومه وافيه ومرضية للاخوات السائلات
واعتذر لقلة تفاعل الاخوات السائلات معك فحقيقة حتى الآن لاأعلم لهذا سببا :!: :oops:
لكن إن شاء الله سيكون هذا الموضوع مرجع لعضوات لها وضيوفها مستقبلا ولن يضيع الله تعبك في جمع المعلومات :-)

واعتذر للأخوات ام ريوووووف وام جودي حيث ان المده المحدده لطرح الاسئلة انتهت وقد
رحلت الأخصائيه هههههه
بصراحة كنت انتظر اطلالتك ياأم جودي من بداية الموضوع لكن لاأدري لماذا تأخرتي :!:

نوار
03-04-2004, 03:05 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/220.gif


http://nweer.net/up/pic/shkrrrrr.jpg


http://www.al-wed.com/pic-vb/220.gif

رنودة
03-04-2004, 05:49 PM
اللهم امين وكنت اتمنى اني معكم من اول اللقاء ولكن لم اكن اعلم :((

ولكن خيرها في غيرها :V:

جزاك الله كل الخير ضيفتنا العزيزه

tag
15-04-2004, 05:38 PM
الله يجزاكم خير
اولا اشكر الاخصائية على جهودها الواضحه

ثانيا اشكر الاخت نوار على ترتيبها لهذا اللقاء

وبالنتظار المزيد

شكرا لكم

نوار
15-04-2004, 08:31 PM
رنوده خيرها بغيرها معليش :wink:
tag واياك غاليتي :-)

فتاة الشاطئ
15-04-2004, 09:04 PM
الأخصائيه .....جزاك الله خير ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

ورزقك الله بر والديك ... وحقق الله أمانيك وأسعدك في الدنيا والأخرة وسدد الله خطاك

وجمعنا وإيـــــــــــاك في جنات الخلد أن شاء الله

أم الخنساء
15-04-2004, 09:18 PM
جزاكم الله كل خير

جهد مميز,,,,,,,,,وسعي مشكور

روزا
18-04-2004, 07:58 AM
جزاتس الله خير غاليتنا و أسال الله الكريم رب العرش العظيم أن ينير دربك بالايمان
و ان يجعلك عملك في موازين حسناتك و أن يوفقك في الدنيا و الآخره
اللهم آمين
.....
نوار,, جزاتس الله خير على استضافتك لضيفتنا و بارك فيك
و لو ان الكلمات ما توفيتس حقتس لكنتس أعلم باللي بالقلب :wink:
..

نوار
21-04-2004, 09:28 AM
المهاديب
ام الخنساء
روزا
واياااكم جميعا :-)

ملح الدنيا
07-05-2004, 09:20 PM
مشكووووووووووووووره اختي نــــــــــــوار الله يعطيك العافيه
وجزيتي خير
بصراحه مافي سوال قريت واستفدة :oops:

نوار
07-05-2004, 10:51 PM
تسلمي ملح الدنيا،، الحمدلله انك استفدتي،، اللقاء كان من فترة وانتهىخلاص :wink:

ملكة تدمر
16-05-2004, 09:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزتي وضيفتنا الغاليه

عندي بعض الأسله:


الأول :

مامضار الباذنجان على مرضى السرطان ؟ وهل كثرة تناوله تزيد من نسبة حدوث هذا المرض؟
فلقد قرأت في كتاب ابن قيم الجوزيه بأنه سبب من أسباب المرض وكذلك فلقد حذر منه الأطباء فهل هذا صحيح؟

الثاني :

هل صحيح أن تناول فصوص الثوم يوميا على الريق تساعد على إزالة الكرش؟؟ وهل هناك فواكه وخضروات تخفض الوزن كاليمون والجريب فروت؟؟

الثالث:

مامضار تناول الحبوب الخافضه للوزن فلقد سمعت بالآونه الأخيره بأنها مضره فهل هذا صحيح ؟؟

الرابع :

هل هناك بعض الأغذيه التي تنشط الإباضه عند المرأه ؟؟وإن كان هناك فأرجو إخباري بها؟؟

وشكرا جزيلا لك ضيفتنا الغاليه ولمشرفي المنتدى

نوار
17-05-2004, 12:52 AM
عزيزتي ملكة تدمر ،، اللقاء كان منذ شهرين ولمدة اسبوع فقط وانتهى للأسف :-)

بنت القصيم
14-10-2004, 05:51 AM
طيب ليه ما تستضفونها مررررررررره ثانيه الموضوع حلللللللللو

سارونة
25-02-2005, 05:41 PM
أنا عندي أسئلة !
أتمنى لو تكثر الإستضافات ... :D

نوار :!:
كيف الحال 8) :wink:

dorrat alkoun
10-05-2005, 12:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله
حياك الله ضيفة عزيزة،وأرجو من الله أن أن ينفع بعلمك.
سؤالي هو:هل صحيح أن الحليب إذا خلط بالشاي يفقد كثيرا من قيمته الغذائية؟
وهل صحيح أن الحبة السوداء إذا زاد مدة تخزينها عن 24 ساعة تتحول إلى مواد ضارة بالجسم حيث تتفاعل مع الهواء؟؟؟!
:!: :!: ما هي الأغذية التي تساعد في زيادة نشاط الجسم ومقاومة الضعف العام؟؟ :evil:
وسامحينا على الإطالة

dreem
12-05-2005, 06:43 PM
الأستاذة / أخصائية التغذية الفاضلة
لدي ابن يبلغ من العمر 11 سنه ويعاني من سمنة مفرطة ولا أستطيع منعه من الأكل فما الحل أرجو المساعدة .
ولك الأجر والثواب

أختك / dreem

( : LeEeNa
06-09-2005, 03:44 AM
جزاااك الله الف خير نوار على هذا الموضوع الأكثر من رائع.. 8)

وجزاك الله الإخصائية الف خير.. 8)

استفدت كثير من أجوبتها..(:

totay
15-12-2005, 11:41 PM
السلام عليكم



الى اخصائية التغذيه بارك الله فيها

سمعت ان الحلبه تسمن واذا كانت تسمن كم تستخدم من يوم ليلاحظ الوزن

وجزيتي خيرا

الديرة
09-10-2006, 05:02 PM
رجاء نريد جواب كافي وشافي عن الأندومي وهل لها أضرار